المحتوى الرئيسى

مأزق أردوغان.. وزير الخارجية الأمريكي الجديد يصف تركيا بـ«الشريك الاستراتيجي المزعوم»

01/21 05:50

سلطت صحيفة أحوال التركية المعارضة الضوء على تصريحات وزي الخارجية الأمريكى الجديد أنتوني بلينكين التي وصف فيها تركيا بـ"الشريك الاستراتيجي المزعوم" في جلسة استماع مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن تصرفات تركيا كحليف في الناتو "غير مقبولة"، في إشارة إلى شرائها صواريخ الدفاع الجوي إس -400 من روسيا، خلال جلسة الاستماع أمس الثلاثاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، مضيفًا إن إدارة بايدن سوف "ترى ما إذا كان هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به" فيما يتعلق بعقوبات قانون مكافحة الإرهاب التي فرضت على تركيا في ديسمبر من قبل وزارة الخارجية".

وتابع  بلينكين ردًا على سؤال من السناتور ليندسي جراهام بشأن شراء إس -400: "الفكرة القائلة بأن شريكًا استراتيجيًا - ما يسمى بالاستراتيجية - لنا سيكون في الواقع منسجمًا مع أحد أكبر منافسينا الاستراتيجيين في روسيا غير مقبولة"، موضحًا: "أعتقد أننا بحاجة إلى إلقاء نظرة لمعرفة تأثير العقوبات الحالية ومن ثم تحديد ما إذا كان هناك المزيد الذي يتعين القيام به".

كما أشار بوب مينينديز، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إلى أفعال تركيا "المزعزعة للاستقرار" في المنطقة؛ في سوريا، وشمال العراق والمنطقة الاقتصادية الخالصة بالقرب من قبرص وليبيا وأحدث دعمها للمشاركة العسكرية الأذرية في حرب ناجورنو كاراباخ. وقال السناتور إن تركيا تسجن محامين وصحفيين أكثر من أي دولة أخرى، وتساءل مينينديز "هل لدينا رؤية واضحة بشأن تركيا في عهد أردوغان؟"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل