المحتوى الرئيسى

تقرير| من فلافيو إلى جيرالدو.. بادجي وأعوانه يثبتون كارثة الأهلي الكبرى | كورة١١

01/20 22:35

ربما أصبحت آفة إدارات النادي الأهلي المختلفة على مدار العقد الأخير، أن يتم اللجوء إلى مهاجمين أفارقة بحثا عن خلق هدافا أسطوريا جديدا للقلعة الحمراء على غرار الأنجولي أمادو فلافيو، ولكن تأتي الصفقات كل موسم وترحل دون جدوى.

الأهلي على مدار السنوات الأخيرة لجأ في كل موسم تقريبا إلى عنصر هجومي أجنبي، ولم يوفق إلى حد ما سوى النيجيري جونيور أجايي الذي يعتبر أكثرهم استقرارا وأرقاما منطقية ومقبولة مقارنة بأقرانه.

حيث مر على الأهلي مجموعة من الأفارقة “بمبالغ طائلة” أمثال النيجيري بيتر إيبي، والأثيوبي صلاح الدين، والإيفواري أوسو كونانا، والغاني جون أنتوي، مرورا بالثنائي أليو بادجي وجيرالدو دا كوستا اللذان رحلا هذا الموسم عن صفوف القلعة الحمراء، مما كلف خزائن الأهلي مبالغ طائلة تعد تحت بند إهدار المال العام.

جميع المذكورين بالأعلى وأكثر، آتوا للقلعة الحمراء بطموح عظيم وتوقعات هائلة وضجة إعلامية شديدة، ورحلوا دون تحقيق أي شئ يُذكر وفي صمت شديد.

ولكن يعد أبرز شئ بهذا الصدد إذا ابتعدنا بعض الشئ عن الجوانب الفنية، سيكون الملايين المهدرة من قِبل إداراة الأهلي المختلفة على مدار السنوات الماضية، التي أنفقت الكثير والكثير في إبرام مثل هذه الصفقات، وبعد ذلك يحدث فشلا تسويقيا كبير يتسبب في رحيلهم دون حصول النادي على أي جزء يعوض المبلوغ المدفوع والرواتب التي جناها اللاعبين.

لذلك فمن المفترض أن تضع إدارة الأهلي ذلك في الحسبان فيما هو قادم، وأن لا يتكرر سيناريو بادجي وجيرالدو الذي لم يعد يمر موسما واحد على الأقل دون أن نرى الأهلي قد جلب لاعبا أفريقيا بخط هجومه بمبلغ فلكي من ثم يتركه دون عوائد مادية واضحة في صمت تام.!

أكد الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، أن الأورجواياني جاستن سيرينو، لاعب نادي صن داونز الجنوب إفريقي، ندم بشدة على فشل انتقاله لصفوف المارد الأحمر.

وكان نادي صن داونز قد أعلن في وقت سابق عن إيقاف المفاوضات مع النادي الأهلي، بخصوص بيع سيرينو، لعدم الوصول إلى اتفاق حول التفاصيل المادية للصفقة.

وقال موسيماني في حوار بالفيديو مع اتحاد الصحفيين الجنوب إفريقيين: “لقد تواصلنا بالفعل مع وكيل اللاعبين من أمريكا الجنوبية الذي كان قد رشح لي التعاقد مع سيرينو في صن داونز قبل سنوات”.

وأوضح: “سيرينو يبلغ من العمر 29 عامًا، واقترب من عامه الثلاثين، كان يعلم جيدا أنها فرصته الأخيرة، لقد أخبرته قبل أن يقدم لنا في صن داونز بسن السادسة والعشرين، أنه لن يستطيع اللعب في أوروبا بذلك العمر”.

وواصل: “لذلك فإن فرصته للعب ستكون في القارة الآسيوية، مثلما رأينا تشافي وإنييستا يلعبان هناك، أو في الشرق الأوسط، أو في جنوب إفريقيا، كنا نلعب في دوري أبطال أفريقيا ومونديال الأندية، والأعين كانت ستوجه نحوه”.

وأضاف: “لذا سيرينو كان يعلم أنها فرصته الأخيرة لإبرام عقد كبير في مسيرته، أي لاعب كرة قدم يبحث عن تأمين مستقبله قبل نهاية مشواره الكروي، فبعد نهاية مسيرته، سيتبقى له العديد من الأعوام، فماذا يفعل لو لم يكن يملك موهبة أخرى بخلاف كرة القدم؟”.

واختتم موسيماني تصريحاته قائلًا: “سيرينو كان يعلم أنها فرصته الأخيرة، أن يلعب في أكبر الأندية الأفريقية، بالطبع بكى لفشل انتقال الصفقة، أعلم ذلك”.

يبدو أن هناك قلق داخل النادي الأهلي من مستوى الفريق تحت قيادة المدير الفني الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، وهو ما جعل اللجنة الفنية داخل القلعة الحمراء تتحرك من أجل تصحيح مسار الفريق قبل التوجه لخوض منافسات كأس العالم للأندية.

وكان النادي الأهلي قد فشل في تحقيق الفوز على الصاعد حديثًا للدوري الممتاز نادي البنك الأهلي في المباراة التي جمعت بين الثنائي وإنتهت بنتيجة التعادل السلبي 0-0 وذلك ضمن منافسات الجولة الثامنة من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز.

محمد الشناوي - الأهلي

وأصبح هذا التعادل هو الثاني لموسيماني في أول 7 مباريات فقط خاضها الفريق، إذ تعادل الأهلي أمام وادي دجلة في الجولة الخامسة وهو ما جعل اللجنة التخطيط داخل النادي بقيادة محسن صالح أن تبدأ في إجراء محادثات مع الجهاز الفني من أجل سرعة تعديل الأخطاء الذي وقع فيها الفريق خلال المرحلة الماضية.

وأشارت بعض التقارير الصحفية أن محسن صالح عقد جلسة مع الجنوب إفريقي موسيماني من أجل الحديث في عدة أمور فنية وربما ابرزها كان عدم توظيف اللاعبين بالطريقة الصحيحة داخل الملعب والإدارة الخاطئة من المدرب في بعض المباريات ومحاولة إعادة اللاعبين لمستواهم المعهود، خاصة أن لجنة التخطيط ترى أن الأهلي تأثر سلبًا بأفكار موسيماني حتى الأن منذ بداية الدوري.

إدارة الأهلي برئاسة الخطيب مع لجنة التخطيط تحاول الحديث مع موسيماني في عدة أمور فنية بعدما تراجع أداء اللاعبين بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وهو ما جعل مسئولي الأهلي لديهم رغبة في التدخل لعلاج هذه الأخطاء قبل تفاقمها.

سعى مسؤلو النادي الأهلي خلال الفترة الحالية لتأمين مستقبل القلعة الحمراء، عن طريق التعاقد مع أبرز اللاعبين في الكرة المصرية خلال الوقت الحالي، بالإضافة إلى تجديد تعاقد اللاعبين الأبرز في قائمة الفريق.

وأعلن الأهلي اليوم، تمديد تعاقد لاعبه محمد شريف، لمدة موسمين إضافيين، ليصبح صيف عام 2024، هو موعد نهاية عقد مهاجم الأهلي الشاب.

كما أعلن مسؤولو القلعة الحمراء تجديد تعاقد حارس المرمى علي لطفي، لمدة 3 مواسم إضافية، ليصل إلى 5 مواسم مقبلة.

ولكن ما الأسباب التي دفعت الأهلي لتجديد تعاقد اللاعبين والإعلان عن ذلك في الوقت الحالي، هذا ما سنتناوله خلال هذا التقرير:

تأمين مستقبل الفريق هو الشغل الشاغل لمجلس إدارة النادي الأهلي بقياد محمود الخطيب، وذلك لكي يشعر اللاعبين بالاستقرار داخل اروقة النادي، ما يجعلهم يقدمون كل ما لديهم خلال المباريات والتدريبات.

فالمهاجم الشاب، محمد شريف، أحد أبرز عناصر القوام الحالي للشياطين الحمر، فمنذ عودته من الإعارة خلال مطلع هذا الموسم، ويقدم شريف أداءًا مميزًا خاصة حين كان يلعب في مركز المهاجم الصريح، فهو يمثل مستقبل الأهلي في ذلك المركز.

وسجل شريف خلال هذا الموسم 3 أهداف، ويعد هذا استكمالًا لأداءه الكبير خلال الموسم الماضي مع نادي إنبي، إذ استطاع اللاعب الشاب أن يسجل 15 هدفًا ومنح 6 تمريرات حاسمة لزملائه.

فيما يعد تجديد تعاقد علي لطفي هو امتداد لاستقرار مركز حراسة المرمى في النادي الأهلي، فعلى الرغم من سيطرة الشناوي على المشاركة الأساسية مع الأهلي، إلا أن الأندية الكبيرة مثل النادي الأهلي، لابد أن يكون لديه أكثر من حارس مرمى في مستوى مميز، ويشعر بالاستقرار الفني والإداري.

الأهلي

يعد الاستقرار هو العامل الرئيسي في استمرار تحقيق البطولات والانجازات، وهو بالطبع هدف النادي الأهلي طيلة تاريخه، ولكي يشعر اللاعبين بالاستقرار داخل الفريق، فلابد من تجديد عقود نجوم الفريق، وهذا هو ما يتطلع إليه المدير الفني موسيماني.

إذ يرغب موسيماني أن يحفاظ على الأوراق الرابحة في الفريق، ولا سيما أنه يتطلع دومًا نحو تحقيق البطولات التي يخوض الفريق منافساتها.

ويعد التجديد للثنائي علي لطفي ومحمد شريف، هو أحد مطالب موسيماني من إدارة القلعة الحمراء، فلكي يشعر أن لديه لاعبين جاهزين وعلى أعلى مستوى، لابد أن يشعر هؤلاء اللاعيبن بالاستقرار مع الفريق.

ويعد علي لطفي كما ذكرنا هو الرجل الثاني في حراسة مرمى النادي الأهلي، كما يعد محمد شريف أحد أبرز النجوم الحاليين للفريق، ويستغله موسيماني في تنفيذ خططه، سواء في مركز المهاجم الصريح، أو مركز الجناح في وسط الملعب.

ومن أسباب تجديد تعاقد نجوم الفريق، هو تخوف مسؤولي الأهلي من أن تقوم الأندية الأخرى إغراء اللاعبين بعقود كبيرة من الجانب المادي، مقارنة بعقود اللاعبين مع النادي الأهلي، سواء محليًا أو الأندية الخارجية.

فقد انتشرت خلال الأونة الأخيرة، بعض الأنباء التي تتحدث عن رغبة بيراميدز التعاقد مع محمد شريف، هداف الأهلي، وهو بالطبع الأمر الذي يخشاه مسؤولي القلعة الحمراء.

لذا كان قرار تجديد التعاقد في الوقت الحالي أمر لابد منه في ظل تلك الأنباء.

تقرير| سياسة ليفربول قد تجبر صلاح على الرحيل إلى ريال مدريد

موسم للنسيان.. تريزيجيه قد يدفع ثمن “الاستهتار” ويفقد مكانه في أستون فيلا

رحيلهم مطلب جماهيري.. 3 لاعبين مطلوب الاستغناء عنهم في الأهلي

على الجميع الحذر من الجنوب إفريقي.. موسيماني “الثعلب” جاهز بأفكاره لتكرار إنجازات جوزيه

حان وقت الرحيل.. 5 أسباب تجعل صلاح يترك ليفربول والانتقال لريال مدريد

تقرير| صاروخية أفشة لم تكن صدفة عابرة.. الثعلب موسيماني وضع بصمة تاريخية

بين أكذوبة الشحات وعبقرية زيزو.. جيل الأهلي الأسوأ كاد يسقط أمام الزمالك لولا “روح الفانلة الحمراء”

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل