المحتوى الرئيسى

بقيمة 1.7 مليار إسترليني.. «تحالف بومباردييه» يتعاقد مع مصر لبناء خطيّ مونوريل

01/20 19:20

المصدر- خاص

أتم تحالف بقيادة شركة بومباردييه للنقل، صفقة مع الحكومة المصرية؛ لبناء خطين جديدين للمونوريل بفضل دعم 1.7 مليار جنيه إسترليني من وكالة تمويل الصادرات البريطانية «UKEF»، وهو أكبر مبلغ تمويل قدمته على الإطلاق لمشروع بنية تحتية في الخارج.

وأعلنت ليز تروس وزيرة التجارة الدولية، اليوم الأربعاء 20 يناير، الضمان الحكومي، الذي سيدعم الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في مدينة ديربيشاير بإنجلترا.

وذكر موقع الحكومة البريطانية، أنه تم اختيار تحالف بومباردييه كالمزايد المفضل للمشروع في قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية لعام 2020، وحصل على التمويل اللازم للوفاء بالعقد وبدء الإنتاج بضمان الوكالة البريطانية «UKEF»، فيمكن لبومباردييه الآن الاستثمار في مركز التصنيع الخاص بها في ديربي حيث سيتم تصميم وبناء قطارات المونوريل المصرية، وسيكون هذا هو خط إنتاج العربات للسكة الأحادية الوحيد في المملكة المتحدة وسيدعم 100 وظيفة بريطانية في الشركة وغيرها في سلسلة التوريد في المملكة المتحدة.

تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تستضيف فيه المملكة المتحدة مؤتمر الاستثمار الإفريقي اليوم الأربعاء 20 يناير 2021، وهو أول مؤتمر استثمار دولي كبير لها كدولة تجارية مستقلة، وبلغت قيمة العلاقة التجارية بين المملكة المتحدة وإفريقيا 35 مليار جنيه إسترليني في عام 2019، مع نحو 54 مليار جنيه إسترليني من الأسهم الاستثمارية الثنائية.

وتعد المملكة المتحدة -إلى حد كبير- أكبر مستثمر أجنبي مباشر في مصر وتواصل التطلع إلى أن تكون الشريك التجاري والاستثماري المفضل لها، وستلعب الوكالة البريطانية «UKEF» دورًا رئيسيًا في هذه الرؤية المشتركة للنمو.

وقالت ليز تروس، إن التجارة وسيلة قوية لدفع النمو وخلق فرص العمل بينما نتعافى من الوباء، موضحة أن هذه الصفقة سبب إصرارنا على حمل الشركات على اغتنام هذه الفرص والاستفادة من الدعم المتاح من الحكومة، مؤكدة أن ثلث اقتصادنا هو الصادرات، وهذا هو سبب أهمية الدعم من وكالة ائتمان الصادرات لدينا، فهي يمكنها أن تساعد المملكة المتحدة في الحصول على شريحة أكبر من الاقتصاد العالمي، وتأمين الوظائف في جميع أنحاء البلاد والاستفادة من استقلالنا الجديد كدولة تجارية.

وقال مات بيرن، رئيس شركة بومباردييه للنقل في المملكة المتحدة وأيرلندا، إنه يدل الفوز بتصدير قطار المونوريل في وجه المنافسة الدولية على أن قطاع السكك الحديدية في المملكة المتحدة يمكنه المنافسة والفوز في أسواق النمو الرئيسية مثل النقل المستدام، وهذا هو أول تصدير من المملكة المتحدة منذ أن تم تصدير قطاراتنا المُصنَّعة في ديربي إلى جنوب إفريقيا لمشروع Gautrain في عام 2008.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل