المحتوى الرئيسى

دروس تعلم اللغة العربية باللهجة الصعيدية:«أ» يعني أجلح.. «ب» يعني بوحه

01/20 15:46

إذا أردت أن تتقن اللهجة الصعيدية، فعليك أولا، أن تفهم المصطلحات التي لا يعرفها غير أهل الصعيد أنفسهم، وتتعلم كيفية نطق الحروف العربية، وهي القاعدة التي انطلق منها الشاب الصعيدي مصطفى عبد المجيد الأسواني، في دروسه المصورة عن تعلم  اللهجة الصعيدي، والتي بدأها بحروف الأبجدية: «(أ) يعني أجلح، (ب) يعني بوحه، (ج ) يعني جلاب، (ع ) يعني عونق، (م) يعني معنجر».

يقول مصطفى الأسواني، إن اللهجة الصعيدية يستخدمها تقريبا نحو 40% من سكان مصر، إذ يتحدث بها جميع سكان محافظات الوجه القبلي، خصوصا: أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، بالإضافة إلى الصعايدة الذين انتقلوا إلى محافظات الوجه البحري، إذ لا يزالوا محتفظين بها، بل علموها لكثير من المحطين بهم.

ويضيف الأسواني، أن اللهجة الصعيدية هي المميزة وسط اللهجة القاهرية والبحراوية والسيناوية والبورسعيدية: «عندما تذهب إلى أي دولة، خاصة دول الخليج يعرفون أهل الصعيد من خلال لهجتهم».

ويكشف أن اللهجة الصعيدية فيها اختلافا بسيطا في نطق الكلمات من محافظة إلى أخرى، فلكنة صعيدي قنا، غير صعيدي أسوان، غير صعيدي سوهاج: «مثلا كلمة (الآن) لها كذا نطق بالصعيدي حسب المحافظة، فقد تكون: دلوقيتي أو ضلوك أو ضلك  أو دلقيتي»، مؤكدا أن اللكنات قد تختلف من قرية إلى قرية مجاورة أيضا، لكن في النهاية، تندرج كلها تحت اللهجة الصعيدية.

ويكمل الأسواني: «أحيانا يتم تمديد للحروف في اللهجة الصعيدية وتنتطق بطريقة مختلفة، مثلا حرف (ج)، في بعض المحافظات والقرى بينطق (د)، وغيرها من الحروف التي يتغير نطقها حسب اللهجة المكتسبة».

ويشير الشاب، إلى عدد علامات يمكن من خلالها تمييز أهل الصعيد: «إذا أردت أن تعرف الرجل الصعيدي عليك بنظرية (ق)، فإذا نطقها الشخص الذي تتحدث معه (ج) يمنية، فاعرف أنه صعيدي صرف، اما إذا نطقها (أ) فأعلم أنه صعيدي مهجن، بمعني أنه مكث فترة طويلة في محافظات الوجه البحري، وتأثر باللهجة البحراوية».

يوضح الأسواني، أن هناك مصطلحات لا يعرف معناها سوى الصعايدة، مثل: «سليقه، دبيب، خشم، كحروت، قعمز، أزروق، أجلح، عييط، أعرط، أمعس... ألخ».

ويؤكد أن اللهجة الصعيدية على مستوى الثقافي، كانت مصدر إلهام بالنسبة للكتاب والمخرجين، والفنانين، وإذا لاحظنا أن أشهر الأعمال الفنية في السينما والدراما صعيدية، مثل «ذئاب الجبل، وسلسال الدم، وشيخ العرب همام»، وغيرها الكثير والكثير.

ولفت الأسواني، إلى أشهر الفنانين الذي مثلوا اللهجة الصعيدية في أعمالهم، في مقدمتهم: نور الشريف ويحيي الفخراني، مشيرا إلى أن أشهر من مثل اللهجة الفنان عبدالله غيث، وفي فئة الكتاب والأدب والشعر والعامية، مثل أمل دنقل، وعبد الرحمن الأبنودي.

ويمتلك مصطفى الأسواني، قناة خاصة بتعليم اللهجة الصعيدية على يوتيوب، ترصد قضايا من الواقع الصعيدي، وتستهدف آلاف المواطنين في الصعيد، وغير الصعيد، ممن يريدون التعرف على أهل الصعيد وثقافتهم.

شهد أمس الأحد 17 من يناير، سقوط عمالقة أوروبا في كرة القدم، لتعيش جماهيرهم ليلة حزينة، بعدما فشل اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي ونجم منتخب مصر

بعد أزمة التورتة الجنسية.. ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها نادي الجزيرة الجدل.

حصلت "الوطن" علي أول صورة لأم الطفلة التي قام والدها بتجريدها من ملابسها وسط صراخ النساء الذين كانوا يشاهدون الواقعة من شرفات المنازل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل