المحتوى الرئيسى

«14 تريليون دولار التكلفة العالمية للعنف».. قراءة لمؤشر الإرهاب خلال 5 سنوات (تقرير)

01/20 06:10

وفقًا لبحث صدر بواسطة منظمة الاقتصاد والسلام التي تم تطويرها عن طريق رائد تكنولوجيا المعلومات ومؤشر ستيف كيليليا الذي يوفر ملخص شامل للتوجهات والأنماط العالمية المؤثرة في الإرهاب منذ عام 2000، وينتج مجموع نقاط وتصنيف ترتيبى للبلاد فيما يخص تأثير الإرهاب على البلاد.

ظهر العراق لأول مرة منذ غزت القوات الأمريكية بغداد عام 2003، بأنه لم يعد البلد الأكثر تضررًا من الإرهاب منذ عام 2019، حيث إنخفضت عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب في العراق بنسبة 75٪ بين عامي 2017 و2018، مع مقتل 3217 شخصًا بعدد أقل عن الأعوام السابقة، ومع ذلك قُتل حوالي 1054 شخصًا في البلاد جراء الأعمال الإرهابية الوحشية عام 2018.

في حين أن الوضع في العراق قد تحسن بعد الهزيمة الإقليمية لتنظيم داعش الإرهابي، في ظل ارتفاع وأزدياد الأمور سوءًا في أجزاء أخرى من العالم، حيث سجلت أربع دول العام الماضي زيادة كبيرة في الوفيات الناجمة عن الإرهاب.

فقد شهدت مالي وموزمبيق ونيجيريا أكثر من 100 حالة وفاة إضافية بينما عانت أفغانستان، التي تجاوزت العراق في صدارة الترتيب، بـ 2700 حالة وفاة إضافية

ويصنف مؤشر الإرهاب العالمي 163 دولة وفقًا لتأثير الإرهاب عليها، بناءً على عوامل مثل عدد الهجمات والقتلى والإصابات ومدى الأضرار في الممتلكات، حيث يغطي تعريف ما يتم تضمينه من أعمال العنف المتعمدة من قبل جهات فاعلة غير حكومية ولكن لا يشمل أعمال العنف التي ترعاها الدولة، لذلك فهو لا يقدم سوى نظرة ثاقبة محدودة على المستوى العام للعنف أو الحرية السياسية في بلد ما.

فالتقرير السنوي الذي تقوم بنشره المنظمة لا يتضمن الدول التي تمارس حكوماتها الاضطهاد او العنف على المدنيين بل فقط تقوم بجمع البيانات الخاصة بالجماعات المسلحة حيث ان العديد من البلدان الموجودة في الطرف الأكثر أمانًا من القائمة هي من بين أكثر الدول قمعية في العالم، بما في ذلك بيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا.

وبحسب التقرير، عانت 98 دولة أقل من نسبة الإرهاب الخاصة بعام 2019 بينما شهدت 40 دولة تدهورًا. على الرغم من تحسن الصورة، فإنه لا يزال الإرهاب يشكل تهديدًا في غالبية البلدان.

في العام الماضي، سجلت 103 دول حادثًا إرهابيًا واحدًا على الأقل، وأصيبت 71 دولة بوفاة واحدة على الأقل نتيجة لذلك. يقول ستيف كيليلي، مؤسس ورئيس معهد التعليم الفردي: "لا تزال أنفاس الإرهاب قريبة من المستويات القياسية."

ولا يزال الصراع هو المحرك الرئيسي للإرهاب وفقًا للباحثين، حيث تحدث أكثر من 95 ٪ من الوفيات الناجمة عن الإرهاب في البلدان المشاركة في حرب أهلية أو صراع عبر الحدود أو في قتال المسلحين المحليين - وهو أمر ينطبق على جميع البلدان الاكثر تضررًا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل