المحتوى الرئيسى

أصابت سيدة بالشلل.. مخاطر تسببها لدغات البعوض احذرها

01/19 21:16

يعد البعوض من أكثر الحشرات المزعجة لدى العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، سواء ما يطلق عليه ذباب أو ناموس، نظرًا للأمراض الخطيرة التي يتسببان في نقلها إلى الإنسان، وكان آخرها تعرض سيدة استرالية للدغة، أسفرت عن إصابتها بالشلل لمدة طويلة.

اقرأ أيضًا.. استرالية تفقد القدرة على المشي بسبب لدغة بعوض

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور أحمد رمزي، طبيب الفيروسات والأوبئة، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن مخاطر الناموس تختلف على أمرين، الأول يتمثل في نوع ذلك البعوض، والثاني تواجد تلك الأمراض في الدولة التي يتواجد بها.

وأستطرد: «المرض الذي أصاب السيدة الإسترالية، هو أحد الأمراض الفيروسية المستوطنة هناك ويدعى (حمى نهر الروس)، وينتج عنه إلتهاب شديد في المفاصل، وألم في العضلات وممكن يبقى معاه طفح جلدي، وينتشر بشكل كبير في أستراليا وغينيا».

وعن أضرار لدغات البعوض، رد «رمزي»، قائلا: «هناك العديد من الأمراض التي يمكن انتقالها إلى الإنسان عقب تعرضه للدغة بعوض تحمل ذلك المرض».

وأوضح «رمزي»، أن هناك قرابة 12 نوعًا من الفيروسات التي تسبب في أنواع مختلفة من الحمى، يمكن أن تنقلها لدغات البعوض، ويعد أبرزها:

وشدد «رمزي»، على أن تلك الأمراض يندر تواجدها في مصر، حيث ظهرت لمرات قليلة في مصر، ولكن انتشارها الأكبر في بعض الدول الأفريقية الأخرى، لذلك يتم تطعيمهم بأمصال بمجرد دخولهم البلاد.

بحسب «رمزي»: «على الرغم من ندرة ظهور تلك الأمراض هنا، إلا أنه في حالة بروز أي حالات منها في مصر، يمكنها الإنتقال بالطبع إلى أي شخص يتعرض للدغة من الناموس الحامل للفيروس».

شهد أمس الأحد 17 من يناير، سقوط عمالقة أوروبا في كرة القدم، لتعيش جماهيرهم ليلة حزينة، بعدما فشل اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي ونجم منتخب مصر

طرحت شركة عقارات بريطانية منزلا مطلا على ساحل بالقرب من بلدة ويلز للبيع، واصفة إياه بأنه بمثابة عودة كبيرة إلى فترة السبعينيات من القرن الماضي

"الكومي" انقذ 44 حالة كورونا من الموت بعد نفاذ الأكسجين، تمكن من حمل 80 أنبوبة أكسجين في أقل من نص ساعة ووزعها علي المرضي في طوابق المستشفي المختلفة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل