المحتوى الرئيسى

السودان يوافق بشكل نهائي على ميزانية 2021 | المصري اليوم

01/19 22:23

قال بيان من وزارة المالية إن اجتماعا مشتركا، الثلاثاء، لمجلس السيادة الحاكم في السودان ومجلس الوزراء أعطى موافقة نهائية على ميزانية البلاد لعام 2021.

«المدن الذكية وتكنولوجيا الإعلام».. جلسة نقاشية لإعلاميي جنوب السودان

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تنظم دورة تدريبية بجنوب السودان

وهذه أول موازنة يتم إقرارها منذ إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب واتفاق سلام مع جماعات متمردة العام الماضي.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية متفاقمة مع وصول التضخم في ديسمبر كانون الأول إلى 269 في المئة ونقص متقطع في الوقود والخبز والكهرباء.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا يوم الاثنين إن الصندوق يعمل «بتركيز شديد» مع السودان لوضع الشروط المسبقة لإعفاء واسع من الديون، وهي عملية أصبحت ممكنة بعد رفع القيود الأمريكية على المساعدات.

وفي حين يبلغ سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني، الذي يستخدم لحساب الموازنة، 55 مقابل الدولار الأمريكي، فإنه هبط في السوق السوداء إلى 290 جنيها اليوم الثلاثاء بانخفاض يزيد على عشرة بالمئة منذ بداية العام.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت وزارة المالية إن الميزانية تسمح بعجز قدره 1.4 في المئة.

وقال بيان اليوم إن الإنفاق الحكومي سيجري تخفيضه بنسبة 24 بالمئة في حين ستزيد قاعدة الضرائب 60 في المئة.

وقالت الوزارة أيضا إنه جرى تخصيص 54.1 مليار جنيه سوداني(983.63 مليون دولار بسعرالصرف الرسمي) للنفقات ومشاريع مرتبطة ببناء السلام وتشمل 13.3 مليار جنيه لصندوق سنوي تم الاتفاق عليه مع الجماعات المتمردة العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل