المحتوى الرئيسى

«كوارث وموت وأخبار سيئة».. لماذا لا يحب المصريون يوم الثلاثاء؟

01/19 15:56

عند انتصاف الأسبوع، يأتي يوم الثلاثاء، أكثر الأيام التي يكرهها العديد من الناس، ويصبح بشكل أسبوعي مادة للمزاح والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتصدر تريند «تويتر» في كثير من الأحيان.

سبب كره المصريين ليوم الثلاثاء، يعود إلى التشاؤم منه، وتعددت أسباب هذا الكره والتشاؤم، وتوضح سارة محمد سبب ذلك إلى وفاة والدها في هذا اليوم؛ إثر حادث سيارة أبرز سبب تشاؤمها منه وكرهها له، وجعلها هذا اليوم دائما بالكوارث: «غصب عني أول ما ييجي يوم تلات، وشهر أغسطس بحس بضيق، وبتقفل وبخاف لحسن أخسر حد تاني».

يوم الثلاثاء على مي حماد، متعلق دائما بالمواقف الصعبة، التي لا زالت محفورة في ذاكرتها حتى الآن، رغم مرور سنين عديدة عليها: «والدي وخالي توفوا يوم التلات، ووالدتي مرضت يوم التلات برضو، وفقدت عملي كمصممة جرافيك يوم التلات، عشان كده بكرهه وبتشائم منه».

اقرأ أيضًا: حكم التشاؤم من يوم أو رقم أو شخص: حرام شرعا 

سبب آخر جعل يوم الثلاثاء مكروها لدى أحمد سامي، الذي قال إن هذا اليوم يستغرق وقتا طويلا ليس كغيره من الأيام، ودائما ما تنتشر فيه الأخبار السيئة: «بحس إنه مش بيخلص، طويل بشكل وفيه كمية أحداث».

وعلى موقع «تويتر»، يعبر الكثير من المتابعين عن تشاؤمهم من يوم الثلاثاء، قائلين: «حد يشيل يوم التلات من الأسبوع»، ويغرد آخر: «ماعرفش إزاي الناس بتثق في يوم التلات»، وآخر يقول: «عمري ما حبيت يوم التلات ده، بتشاءم منه».

وعكس ما يراه الناس في يوم الثلاثاء، خرج الفنان عمرو دياب بأغنية «يوم التلات»، التي أثارت ضجة كبيرة حينها؛ إذ ظهر في كلمات الأغنية بهجة وسعادة، ويوم جميل عاشه أحلى مما تخيل، بعكس ما يراه الناس به من كوارث وأخبار سيئة، وتفاعل العديد من المتابعين مع الأغنية بشكل مختلف.

وجاءت الكلمات بـ «يوم تلات تلات.. بنات ندهوني عالبُساط بَصات.. ياناس عجبوني قاعدة وانبساط.. غداء وعزموني فتفتوا الفتافيت.. وفَتنوني شكلها مؤامرة أعشق السمراء ولا أعشق البيضاء أُم الخدود حمراء الحياة حلوة ويا أُم روح حلوة».

الدكتور أحمد كريمة، يؤكد أن التشاؤم جريمة كبرى حرمها الإسلام، والنبي صلى عليه وسلم، كان ينهى عن التطير، وكان يحب التفاؤل، لأن جميع الأمور تجري بأقدار الله سبحانه وتعالى، فقال تعالى: (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا)، وقال تعالى أيضا: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

شهد أمس الأحد 17 من يناير، سقوط عمالقة أوروبا في كرة القدم، لتعيش جماهيرهم ليلة حزينة، بعدما فشل اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي ونجم منتخب مصر

طرحت شركة عقارات بريطانية منزلا مطلا على ساحل بالقرب من بلدة ويلز للبيع، واصفة إياه بأنه بمثابة عودة كبيرة إلى فترة السبعينيات من القرن الماضي

"الكومي" انقذ 44 حالة كورونا من الموت بعد نفاذ الأكسجين، تمكن من حمل 80 أنبوبة أكسجين في أقل من نص ساعة ووزعها علي المرضي في طوابق المستشفي المختلفة

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل