المحتوى الرئيسى

نبيل عمر يصدر كتاب «الشيطان وتجديد الفكر الديني»

01/19 14:44

صدر حديثا كتاب «‏الشيطان وتجديد الفكر الديني» عن دارغراب للنشر والتوزيع للكاتب الصحفي نبيل عمر، وهو الخامس له، ويضم مقدمة بعنوان «الشيطان واللعب في الفراغ الثقافي»، و5 فصول كالتالي:

الفصل الأول: العقل والإرهاب والإلحاد، الآخر: من عطر السيرة، الثالث: الأحاديث النبوية.. حقائق وأكاذيب، الرابع: أصل الأزمة في تجديد بيت المسلمين، الخامس: الجولة والخلافة والعمامة.

وأوضح نبيل عمر لـ«الوطن»، أن الكتاب فكرة قديمة، والشيطان هو المساحة التي يتحرك فيها بحرية بين دعاة التطوير والتمسك بالتراث القديم كما لو كان مقدسا، مشيرا إلى أن رافضي الاقتراب من التراث وتمحيصه وإعادة قراءته بالمناهج العلمية الحديثة يصورون أي تجديد خارج رجال الدين، عمل شيطاني، هدفه محاربه الدين والنيل منه، وبقاء الوضع علي ما هو عليه.

ونوه «عمر» إلى أن ذلك يوسع المساحة التي يستغلها الشيطان، معتمدا على تفسيرات قديمة وأقوال سابقة في صناعة التطرف والإرهاب: «يعني هم يرون أن الشيطان هو الذي يقف خلف دعوة تجديد الفكر الديني خارج الأطر التقليدية، لهدم الدين وإخراج أمة المسلمين عن الطريق القويم، وأيضا هو الذي يصون القديم دون الاقتراب منه؛ لأن التفسيرات القديمة والأحاديث الضعيفة، تمنحه فرص لا نهائية للوسوسة باسم الدفاع عن ثوابت الدين».

وقال الناشر حسن غراب، رئيس مجلس إدارة دار غراب: «أنت أمام كتاب قد يراه البعض أنه يسير في الممنوع، ولكن بعد القراءة الممعنة المعمقة سنجد أننا جميعا نرغب السير في هذا الممنوع، من أجل طريق النهضة والنهوض الذي نأمله، متابعا: «نضيف إلى ذلك النماذج والشواهد التي اعتمد عليها المؤلف، راصدا إياها بمسار فكري لا يبعد عن الأطر الفكرية التي تبناها في حيدة وموضوعية تهيمن عليها ثقافة شاملة واعية، تحيط بأبعاد القضية».

ونوه «غراب» إلى أن الكاتب «يدعونا إلى ما يمكن أن نسميه (الاستئصال)، أي محاربة وتفنيد المفاهيم السلبية، و(التأصيل)، أي تعميق المفاهيم الإيجابية بالاعتماد على النصوص الدينية»، موضحا: «بذلك نواجه هؤلاء الذين يريدون جرنا جرا إلى كهوف التخلف، ويأخذوننا عنوة إلى عصور الانحطاط والجاهلية الأولى في زمن اختلطت فيه الأوراق من أجل المنافع والمصالح، ووجدت فيه طيور الظلام بغيتها المنشودة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل