المحتوى الرئيسى

دراسة| النظر فى الموبيل أثناء المشي سبب فى زياده حالات الوفاه 

01/18 22:43

كثيرا من الأشخاص يفضلون النظر فى الموبيل أثناء المشي سواء لإرسال الرسائل النصية أو لاستكشاف ما يدور فى وسائل التواصل الإجتماعي.

وأثبتت الدراسات العالمية على أن نسبه حالات الوفاه زادت بنسبة 25٪ ما بين سنه 2010 و 2015 ، وذلك بسبب حوادث الطرقات التى تحدث نتيجة لعدم تركيز الأفراد أثناء سيرهم فى الطرقات التى يوجد بها سيارات . 

وتعتبر أول مدينة قامت بسن قوانين لعدم النظر فى الموبيل أثناء المشي هى مدينة « هونولولو » فى هاواي ، لتقليل خطر حوادث الطرق فى المدينة، حيث ارتفعت بشكل كبير عام 2017 وكانت الغرامة تصل ل35 دولارا .

وفى لندن قام أحد الباحثين بعمل دراسة تثبت المخاطر الصحية التى تعود على الأفراد الذين يستخدموا الموبيل أثناء المشي ، وأثبتت الدراسة على أن عدد الحوادث التى تحدث فى اليوم الواحد يمكن أن تصل 1800 شخص فى اليوم ، ما بين إصابات وحالات وفاة. 

  وفى دراسة أجريت عام 2018 فى أحد الجامعات بلندن، أثبتت أن الأشخاص الذين لا ينتبهون الطريق أثناء المشي، أكثر عرضه للإصابة بحالات التوتر وعدم التركيز ، بالإضافة إلى أن تشتتهم يساهم بشكل فى تعرضهم لحدوث حوادث خطيرة يمكن أن تنهى حياتهم . 

اقرأ أيضا|الكهرباء: العداد مسبق الدفع لايعتبر سند ملكية 

وهذا ما حدث بالفعل بالمملكة المتحدة فى يونيو عام 2019 ، حيث قام أحد راكبي الدرجات بصدم شخص كان يقوم بعبور الطريق وهو ينظر إلى هاتفه، فقامت الدراجة بصدمه مما تسبب له فى اصابات خطيرة. 

وبعد ذلك قام الشخص المتضرر برفع قضيه على صاحب الدراجة يطلب منه تعويض 100 ألف جنية إسترليني . 

ومن الغريب بأن القضية لقيت شهرة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فى ذلك الوقت، وكانت الأراء تدور حول أن المتضرر هو الذى أخطأ عندما قرر أن لا يركز فى الطريق ، وطالبوا ببراءة سائق الدراجة .  

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل