المحتوى الرئيسى

حكايات لا تصدق عن «انتهاك الخصوصية».. وخبراء يكشفون: السر في الميكرفون

01/18 14:48

في لحظة ما يتشارك طرفان الحديث عبر الهاتف أو رسائل إحدى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي حول مكان مفضل يريدان الذهاب إليه من أجل تجربة نوع من الطعام الجديد، ولا تمر لحظات؛ ليجدا عديد من الإعلانات عبر موقع «فيس بوك» مرتبطة بعدة أماكن يكمن زيارتها؛ لينتابهما صدمة وتساؤل واضح حول كيفية قراءة «السوشيال ميديا» لأفكارهما أو التطلع على المحادثات والخطط التي ينون فعلها.

أقرأ أيضا.. بعد أزمة «واتساب».. تطبيق آخر شائع أشد خطورة على الخصوصية: عايشين عليه 

حكايات عدة ربما لا تصدق من قبل البعض دائرة حول ظهور الإعلانات المدفوعة بشكل خاص عبر التطبيقات المملوكة لرجل الأعمال مارك زوكربيرج، رواها مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال حديثهم مع «الوطن»، لعل أطرفهم ما قاله عبدالرحمن شحات، مدير فرع بإحدى الشركات القائمة على الدفع الإلكتروني، عن ظهور إعلانات الأحذية بالصفحة الشخصية له بـ«فيس بوك» بعد لحظات من مراسلة زوجته عبر تطبيق «واتساب»، موضحا أنه أرسل خلال محادثة خاصة مجموعة من الصور لاختيار نوع معين من الأحذية، ثم فوجئ بعد لحظات بمجموعة من الصفحات الخاصة تعرض نفس المنتج..

وفي واقعة قد تكون مشابهة تبرز حقيقة أن معظم التطبيقات الذكية المستخدمة عبر الهواتف المحمولة لديها نظام خوارزمي ذو قدرة علي أخذ البيانات وتحليلها وفهم ما يريده الأشخاص من خلالها، تحدثت نور عبدالله، الطالبة في كلية الآداب جامعة القاهرة، عن مضمون الرسائل بينها وبين إحدى صديقاتها عن رغبتهما في شراء ملابس للبحر وقبعات فضلا عن أحدث الملابس الصيفية؛ لتجد في الحال عبر «فيس بوك» كافة الإعلانات المرتبطة بما قالته أمامها، وتدخل في نوبة ضحك مع صديقتها، ولسان حالهما: «مارك بيقرا أفكارنا وبتجسس علينا أكيد».

وأثناء استعداد رشا يحيى، ابنة مدينة بنها بمحافظة القليوبية، لزفافها العام الماضي كانت صفحتها عبر «فيس بوك» مليئة بكافة إعلانات الأثاث والديكور، ويبدو أن التطبيق الأشهر قد علم بعد وقت بإنجابها لطفلها الأول وتغير اهتماماتها بارزا لها الإعلانات الخاصة بمنتجات الأطفال.

ومن بين الحكايات الغريبة، ما روته ماجي أحمد، مندوبة مبيعات بإحدى شركات الأدوية؛ إذ أكدت أنه بالنسبة لمجال عملها والتعامل مع منتجات بعينها بمجرد التركيز على دواء معين تجد صفحتها مكتظة بالإعلانات المرتبطة بها فضلا عن الأماكن المستفيدة منها، والقصة لم تقف عند هذا الحد بالنسبة لها فمع تواجدها بمنطقة مختلفة عن سكنها تجد إعلانات مرتبطة بمحلات قريبة منها، حتى أنها في بعض الأحيان يقترح لها أصدقاء رأتهم مرة واحدة بالصدفة بإحدى المطاعم دون وجود سابق معرفة بينهما.

وتفسيرا لما رواه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن بعض التطبيقات التي يتم تحميلها عبر الهواتف المحمولة تأخذ موافقة بالاطلاع على الميكرفون والبحث الخاص بالمتصفح المستخدم وبعض الملفات والصور المتواجدة على الهاتف، متبعا خاصية «الذكاء الاصطناعي»، موضحا لـ«الوطن» أنه على سبيل المثال في حال التقاط الميكروفون كلمة «شرم الشيخ» ويظهر أمام المستخدم كافة الإعلانات المرتبطة بالأماكن فضلا عن الحجوزات المختلفة للسفر.

وبحسب البيانات الرسمية، يجمع أغلب التطبيقات المرتبطة بـ«فيس بوك وماسنجر وانستجرام وواتساب»، بيانات مرتبطة بمعرفة نوع الجهاز والمكان وعنوان البريد الالكترونى وجهات الاتصال ورقم الهاتف وسجل البحث وبعض بيانات الدفع، وفي إطار ذلك ينصح خبير تكنولوجيا المعلومات، المستخدمين بإزالة تلك التطبيقات الأربعة من الهواتف، لافتا إلى أن شركة «فيس بوك» تعهدت من قبل أن البيانات الخاصة تستخدم فقط لأغراض تسويقية فقط.

تفسير آخر حول ما يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تطرق إليه المهندس شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، خلال حديثه مع «الوطن»، هو أن أي موقع يزوره الفرد عبر الإنترنت يقوم بإبلاغ شركة «فيس بوك»، ونفس الأمر مع تطبيقات المحادثات الخاصة وذلك بالاتفاق بين الشركات من أجل تحسين أدوات الإعلانات المدفوعة.

ولفت خبير تكنولوجيا المعلومات، إلى أهمية إدارك المستخدم بالأدوات التي أمامه لحماية خصوصيته بداية من مراجعة الإعدادات الخاصة بالتطبيقات المستخدمة وغلق الخواص المرتبطة بالموقع الجغرافي حتى يعطل إمكانية معرفة مكان وجودك بالضبط، على سبيل المثال بالنسبة لتطبيق «فيس بوك» عليك الدخول على إعدادات الخصوصية وغلق الأداة المرتبطة بالنشاطات الخاصة بك off Facebook activity.

كما تابع المهندس شريف إسكندر، أنه يجب مراجعة الهواتف الذكية وإعدادت الخصوصية الخاصة به وإزالة التطبيقات المعتمدة على الموقع الجغرافي دون فائدة له، وبجانب استخدام التحديث الأخير من نظام تشغيل mac في حال رغبة البحث عن أمر ما كونه لا يرسل لشركة «فيس بوك» ملفات تعريف الارتباط cookies الخاصة بالمواقع التي يزورها المستخدم، فضلا عن إمكانية لجوء البعض لاستخدام النسخة المخفية من مواقع البحث incognito window.

ويرى خبير تكنولوجيا المعلومات، أن خصوصية الأفراد تعد في خطر بالفعل لما تجمعه تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي من بيانات قد يستخدم بعضها لأغراض خطيرة، محذرا المستخدمين من ذلك وناصحا إياهم بأهمية التعامل مع السوشيال ميديا بحذر شديد فضلا عن معرفة كافة الأمور المتعلقة بسياسات الخصوصية قبل البدء في استخدام أي تطبيق.

تطبيق «الصلاة أولا»، المستخدم من قبل نحو 10 مليون مستخدم عبر نظام أندوريد، قد أعطى شركة فرنسية إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بها.

كشف المسؤولون بالصين عن عثورهم على فيروس كورنا المستجد داخل شحنات آيس كريم، ما أثار خوفا من احتمالية اصحابة المستخدمين بالفيروس التاجي من العينات الملوثة.

شهد أمس الأحد 17 من يناير، سقوط عمالقة أوروبا في كرة القدم، لتعيش جماهيرهم ليلة حزينة، بعدما فشل اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي ونجم منتخب مصر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل