المحتوى الرئيسى

النواب لوزير التنمية المحلية: التاريخ سيحاسبنا على الأداء وليس النوايا

01/18 16:12

عابد: الوزير أجاب عن سؤال بعد عام كامل.. وعبدالعزيز: الرضا العام للمواطن شديد السوء

شعراوى: أنفقتا 90 مليار جنيه بعدد من المشروعات الخدمية استفاد منهما 60 مليون مواطن فى المحافظات خلال العامين الماضيين

وجه عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان، المنعقدة، أمس، برئاسة المستشار حنفى جبالى، انتقادات حاد لوزير التنمية المحلية، محمود شعراوى، عقب استعراضه لأداء وزارته خلال الفترة الأخيرة.

وقال شعراوى، فى كلمته أمام اللجنة العامة للبرلمان اليوم، إنه تم إنفاق 90 مليار جنيه فى عدد من المشروعات الخدمية بالمحافظات خلال العامين الأخيرين، استفاد منهما 60 مليون مواطن، ومن بين تلك المشروعات «الطرق والكبارى لتسهيل حركة المرور، والربط الاقتصادى، وكذلك مشروعات النظافة والإنارة وتنمية القرى وتوفير فرص عمل».

وأضاف شعراوى: «أنه تم تخصيص 21 مليار جنيه لرصف الطرق وإنشاء 75 كوبرى سيارات ومشاة يستفيد منها 25 مليون مواطن، لتيسير حركة المرور ونقل المنتجات، لافتا إلى أنه من المستهدف رفع كفاءة 10 آلاف كيلومتر طرق، و10 كبارى سيارات ومشاة.

وكشف شعراوى، عن البدء فى تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة والتى تشمل المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة، وكذا المدافن الصحية المحكومة ومصانع التدوير، حيث تم الانتهاء من توريد 7 محطات وسيطة متحركة لمحافظات «القاهرة، دمياط، الإسماعيلية»، وجارى تسليم جميع المحطات الوسيطة المتنقلة خلال الشهر الحالى. وأشار إلى أنه جار تنفيذ 27 مدفنا صحيا فى 18 محافظة، كما تم البدء فى تنفيذ 3 خطوط جديدة لتدوير المخلفات بمحافظات «سوهاج والغربية والمنيا».

وفى برنامج النظافة وتحسين البيئة، قال وزير التنمية المحلية إنه تم صرف مبلغ 15 مليار جنيه لبرنامج النظافة وتحسين البيئة استفاد منها نحو 45 مليون مواطن، بهدف الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين بعدد من المحافظات.

عقب كلمة الوزير، قال رئيس لجنة الإدارة المحلية، أحمد السجينى، إن اللجنة استدعت أدوات رقابية متجانسة ومستدامة فى التعامل مع الحكومة، مضيفا: «هناك علاقات إنسانية قوية بين أعضاء اللجنة ووزير التنمية لمحلية إلا أن التاريخ سيحاسبنا جميعا على الأداء على أرض الواقع وليس بالنوايا والجهد وإنما بالأرقام».

وأضاف السجينى أن الحكومة تأتى وتتحدث أيضا بلغة الأرقام، وأتطلع أن يكون حديث الأرقام مقرون أيضا بنسب «كام من كام» بمعنى الانتهاء من تنفيذ نسبة ما من أصل الرقم الإجمالى أو الكامل من المستهدف فى الفترة المحددة.

وتابع: «كنا ومازلنا نتطلع إلى الانتقال من شكلية الأداء إلى موضوعية الأداء»، مؤكدا أن اللجنة انتهت خلال اجتماعات عديدة إلى توصيات هامة بشأن عدد من الملفات الهامة مثل مواقف السيارات والنظافة وغيرها، وبالتالى لابد أن ينتج عنها نتيجة على أرض الواقع»، مضيفا «كنا ومازلنا نتطلع أن يكون هناك عمل مغاير بين الحكومة والبرلمان فى الأخذ بالتوصيات الصادرة من البرلمان».

ومن جهته، وجه رئيس لجنة النقل والمواصلات، علاء عابد، انتقادات حادة للوزير، قائلا: «بادئ ذى بدء ليس بيننا أى خلاف، لكن بيننا اختلاف كبير فى الرؤى وتناول الموضوعات، وجهت للوزير منذ عام داخل هذة القاعة سؤالا، وكان مضمونه حول موارد المحاجر والملاحات وآلية توزيعها، والوزير جاء بالرد الآن، حول هذا الموضوع».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل