المحتوى الرئيسى

8 تطبيقات إلكترونية يحذرك منها خبراء الأمن الرقمي: تجعلك صيدًا ثمينًا للمتسللين - المصري لايت

01/18 04:25

أصبح وجود تطبيقات التواصل الاجتماعي على هواتفنا المحمولة جزءًا من حياتنا الشخصية والمهنية معًا، مما يجعل الحفاظ على الحد الأدنى من خصوصيتنا وحمايتها من القرصنة وبرامج التجسس تحديًا مُضنيًا.

وفي التقرير التالي، يستعرض «المصري لايت» 8 تطبيقات حذر منها خبراء الأمن الالكتروني، حسب المنشور بموقع «ريدرز دايجست»، مما يتيح لك الاستخدام الآمن، وحتى لا تصبح صيدًا سهلًا للمتسللين.

. جوجل اسستنت «Google Assistant»

يشكل  تطبيق المُساعد الافتراضي، جوجل اسستنت Google Assistant، خطرًا أمنيًا، نظرًا لسهولة وصوله إلى تسجيلاتك الصوتية وملفات هاتفك، مما يتيح له تخزين هذه البيانات واستخدامها لأغراض متعددة، حسب الدكتور، ليف نيسين لوندبيك، خبير الأمان الرقمي، والمؤسس المشارك لشركة  XAIN للأمن الرقمي.

. «WhatsApp» و«Snapchat»

على الرغم من ادعائات مسؤولي تطبيق المراسلة النصية والصوتية المجاني الأكثر شعبية حول العالم، «واتس أب»، بأن لديهم ميزات أمان متقدمة مثل التشفير، إلا أن سجله حافل بفضائح ثغرات الاختراق الأمني و التجسس.

فبحسب الدكتور «ليونيك»، يُعد كل من «فيس بوك» و«واتس آب» و«سناب شات» أسوأ تطبيقات التواصل من حيث الخصوصية.

. فيس بوك ماسنجر «Facebook Messenger»

على الرغم من الوعود التي قطعها، المدير التنفيذي لـ «فيس بوك»، مارك زوكربيرج، في مارس 2019، لا يوفر تطبيق المراسلة «فيس بوك ماسنجر» إمكانية التشفير من طرف إلى طرف آخر، غير أنه لديه القدرة على الوصول إلى محادثاتك وتخزين بياناتك من دون إذن.

فضلًا عن إمكانية وصول التطبيق لملفات الصور وجهات الاتصال والكاميرا بدون إذن، وفق ما صرح به آلين بورش، مؤسس شركة Dotcom Dollar للأمن الرقمي.

. بوكيمون جو «Pokémon Go»

Pokémon Go هو أحد تطبيقات الألعاب الأكثر خطرًا على خصوصيتك؛ نظرًا لقدرته على الوصول إلى جهات الاتصال والكاميرا.

. التطبيقات المهملة أو غير المدعومة

وفق فيال سترازولا، الرئيس التنفيذي لشركة Select Software Reviews ، تشكل التطبيقات غير المستخدمة خطرًا إضافيًا على خصوصيتك، في حال كان المطورون لا يزالون يدعمونها، إذ يمكنها التسلل إلى بياناتك وسرقتها.

لذا عليك التخلص من أية تطبيقات لا تستخدمها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل