المحتوى الرئيسى

الشك يتغلغل.. عشوائية موسيماني تواصل العبث بهجوم الأهلي

01/17 20:46

فقد النادي الأهلي نقطتين جديدتين في مشوار المنافسة على لقب الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، بعد التعادل مؤخرا مع الصاعد حديثا نادي البنك الأهلي بلا أهداف.

وكان المارد الأحمر قد فرط في نقطتين قبل أسابيع بتعادل سلبي آخر أمام فريق وادي دجلة، ليبدأ الشك في السيطرة على جماهير القلعة الحمراء، التي كانت تمني النفس بموسما مبهرا على كافة الأصعدة سواء من حيث الأداء أو النتائج، وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الأن.

ومن أبرز سلبيات الأهلي هذا الموسم، هو العشوائية التي تسيطر على هجومه، وأكبر مثال مباراة البنك الأهلي الأخيرة، موسيماني بدأ اللقاء برباعي هجومي على النحو التالي ” حسين الشحات- وليد سليمان- محمد مجدي أفشة- محمود كهربا” ، أمام فريق يعلم أي متابع أنه لن يخرج من منطقة جزاءه طوال الوقت.

لذلك كان من المفترض أن هذه المباراة تحديدا أن يتواجد الزامبي الوافد حديثا للنادي الأهلي والتر بواليا، وليس البدء بدون مهاجم رئيسي قادر على منح الأهلي العمق الهجومي اللازم بمثل هذه المباريات والفوز في الالتحامات الهوائية والبدنية من مدافعي الخصم لمنح من خلفه فرصة التوغل وخلق فرص تهديفية مؤثرة على المرمى.

ولكن خيارات موسيماني غير الموفقة في عدم الاعتماد على مهاجم صريح بجانب كثرة تغيير الرباعي الأمامي لتمركزهم ومهامهم طوال المباراة، جعل الفريق الأحمر يبدو عشوائيا للغاية من الناحية الهجومية، لذلك كانت أخطر فرص الأهلي من تسديدات من خارج منطقة الجزاء أو كرات ثابتة.

يجب على موسيماني ترتيب أوراقه خلال الفترة القادمة، والوصول إلى الشكل الأمثل الذي يجب أن يستقر ويكون عليه هجوم الأهلي من أجل حسم مثل هذه المباريات التي لطالما كان حصد الثلاث نقاط لا يفارق المارد الأحمر بها.

عانى الأهلي كثيرًا أمام نظيره البنك الأهلي في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم، ضمن منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري الممتاز.

وانتهت المباراة بالتعادل السلبي في المباراة التي جمعت الشياطين الحمر مع الفريق الصاعد حديثًا إلى بطولة الدوري الممتاز، على ملعب استاد الماكس بالإسكندرية.

وشارك موسيماني في المباراة بتشكيل هجومي كعادته، بالاعتماد على تشكيل برسم تكتيكي 4-3-2-1، إذ دفع بتشكيل مكون من:

خط الدفاع: محمد هاني – بدر بانون – أيمن أشرف – علي معلول

خط الوسط: أليو ديانج – حمدي فتحي

خط الهجوم: محمود كهربا – محمد مجدي أفشة – حسين الشحات – وليد سليمان.

ولكن في مواجهة ذلك، قام محمد يوسف بالدفع بتشكيل يغلب على الطابع الدفاعي تمامًا، وذلك بـ 3 لاعبين في قلب الدفاع، من أجل شل خطورة خط هجوم النادي الأهلي، مع إعطاء تعليمات صريحة لجميع اللاعبين بالتراجع أمام سيل هجمات النادي الأهلي.

البنك الأهلي 0-0 الأهلي | يلاكورة

ولكن إلى جانب ذلك، وفي ظل قيام الأهلي بالضغط الهجومي المعتاد على لاعبي المنافس، كانت هناك خطة بديلة من جانب الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، وذلك بتعليمات فنية واضحة للاعبين، بالتسديد المباشر على مرمى البنك الأهلي.

ولكن فشلت خطة موسيماني في تجربتها الأولى، إذ كانت تسديدات لاعبي الأهلي تصل إلى مدرجات استاد المكس، بدلًا من معانقة شباك البنك الأهلي.

ويعد سلاح التسديد هو أحد الأسلحة المعتادة من جانب لاعبي الأهلي وذلك طبقًا لسير مجريات المباراة، ولكن في مباراة اليوم لم تكن تسديدات الأهلي وليدة سير سياق المباراة، ولكنها بدت واضحة أنها بتعليمات مشددة من المدرب الجنوب إفريقي.

الموقع الرسمي لل<a href='/tags/45843-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A'>نادي الأهلي المصري</a>

وشن لاعبو الأهلي العديد من التسديدات المباشرة نو مرمى البنك الأهلي، إذ وصل عددها إلى أكثر من 20 تسديدة، فقام حمدي فتحي بإفتتاح تسديدات كتيبة موسيماني في مباراة اليوم، فشهدت الدقيقة الثامنة، ذهاب تسديدة لاعب وسط الأهلى إلى مدرجات المكس، بعدما علت مرمى البنك الأهلي بقليل.

وقام ديانج المحاولة ذاتها، ولكنها خرجت إلى جانب القائم الأيسر، ثم فشل وليد سليمان في التسجيل من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 20، وبعدها بدقائق حدث الأمر ذاته مع مجدي قفشة والذي فشل أن يكرر تسديدته القاضية في مرمى الزمالك بنهائي القرن.

وقبل إلغاء هدف أيمن أشرف، سدد المالي أليو ديانج تسديدة صاروخية ارتدت من العارضة، قبل أن يكرر اللاعب المحاولة في كرة أخرى لكنها تذهب بعيدًا عن المرمى.

وبتلك النتيجة، رفع النادي الأهلي رصيده إلى النقطة 17، إذ يعد ذلك هو التعادل السلبي الثاني للشياطين الحمر، بعد التعادل مع وادي دجلة.

ستعد النادي الأهلي، بقيادة بيتسو موسيماني، لخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية، خلال شهر فبراير المقبل، وذلك بعد تتويج الشياطين الحمر بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك.

الأهلي

ويدخل الأهلي بقيادة موسيماني تلك البطولة من أجل تحقيق إنجاز إفريقي وعالمي جديد يضاف إلى حائط بطولات القلعة الحمراء، إذ يعد المركز الثالث هو أقصى ما وصل له الأهلي في تلك البطولة.

وبدأ الأهلي بالفعل التحضير لمنافسات كأس العالم، بداية من الناحية الإدارية والطبية قبل السفر، وحتى التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة لخوض مبارياته في مونديال الأندية.

ومن المقرر أن يسافر الأهلي، ببعثة مكونة من 23 لاعبًا فقط، على متن طائرة خاصة، برئاسة محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي، فمن المقرر أن تدخل البعثة فيما يسمى الفقاعة الطبية التي تمنع اختلاط أي فرد من البعثة بأي فرد خارجي تجنبًا لحدوث عدوى بفيروس كورونا.

حيرة موسيماني بسبب القائمة

وإلى جانب الاستعداد الطبي والإداري، فهناك استعداد فني أيضا وهو صاحب النصيب الأكبر من التركيز خلال الفترة الحالية، إذ تضع قائمة اللاعبين المشاركين في البطولة، المدير الفني بيتسو موسيماني في حيرة شديد بشأن اختيار القائمة القصيرة للاعبين المنضمين لبعثة الشياطين الحمر، والتي ستكون مكونة من 23 لاعبًا.

كان النادي الأهلي، قد أرسل قائمته المبدئية، والتي تضم 35 لاعبًا، ولكن لابد من ارسال القائمة القصيرة قبل يوم 22 يناير الجاري، لذا على موسيماني أن يقرر في أقرب وقت أسماء من سيخرج من تلك القائمة.

أغلب عناصر القائمة النهائية تم الاستقرار عليهم، ولا خلاف على ذلك، ولكن هناك بعض الأسماء التي تضع موسيماني في حيرة من أمره، فهل يكلل مجهودات بعض اللاعبين خلال الموسم الماضي بتواجدهم في ذلك العرس العالمي، أم يضم أجهز العناصر التي تساعده لتحقيق الإنجاز في المونديال.

ففي خط الدفاع، يبث موسيماني الاستعانة بلاعب فقط من بين الثلاثي، محمود وحيد، رامي ربيعة، وسعد سمير، والأخير عائد من إصابة طويلة، والثنائي الآخر لا يشاركون بصفة مستمرة، فقد يكون الأقرب هو رامي ربيعة لتدعيم مركز قلب الدفاع، مع الاستعانة بأيمن أشرف في مركز الظهير الأيسر في حال إصابة علي معلول.

الموقع الثاني في القائمة الذي يشهد حيرة موسيماني، هو مقعدًا في الناحية الهجومية، إذ يفاضل بين الشاب صلاح محسن، والذي قد يخرج للإعارة قبل المونديال، أو النيجيري جونيور آجاي، والذي يتعافى حاليًا من إصابته، وقد لا يكون لائقًا بدنيًا قبل المونديال، على الرغم من كونه أحد العناصر الأساسية التي كان يعتمد عليها موسيماني من قبل.

وفي ضوء القائمة الطويلة المكونة من 35 لاعبًا، يمكننا توقع عناصر القائمة النهائية، وهم بالفعل العناصر التي يعتمد عليها موسيماني مؤخرًا في منافسات بطولة الدوري.

في حراسة المرمى: محمد الشناوي – علي لطفي – مصطفى شوبير

في خط الدفاع: علي معلول – أيمن أشرف – بدر بانون – ياسر إبراهيم – محمد هاني – أحمد بيكهام ( بالإضافة إلى واحد من بين وحيد/ ربيعة/ سعد سمير)

في خط الوسط: أكرم توفيق – أليو ديانج – حمدي فتحي – عمرو السولية – مجدي قفشة – حسين الشحات – كهربا – طاهر طاهر – وليد سليمان.

في خط الهجوم: والتر بواليا – محمد  شريف – مروان محسن ( بالإضافة إلى صلاح محسن أو آجاي )

يذكر أن فعاليات قرعة كأس العالم للأندية ستقام في زيورخ بسويسرا، يوم 19 يناير الجاري.

عبر الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، عن سعادته الكبيرة، مشيرا إلى أن الفوز على الإنتاج الحربي له مذاق خاص.

وفاز الأهلي، على الإنتاج 4/1 في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء، ضمن مباريات الجولة السابعة للدوري.

وأضاف موسيماني عبر المؤتمر الصحفي عقب انتهاء المباراة: “حلاوة الفوز جاءت لسببين أولهما إنها جاءت بنتيجة كبيرة وثانيهما إنها جاءت على فريق قوي ومنظم”.

وواصل: “الحالة البدنية للاعبين وسير اللقاء، هم العوامل الرئيسية دوما التي أتخذ بها إجراء تبديلاتي في أي لقاء”.

وأوضح: “عادة أقوم بإخبار اللاعبين بتوقيتات تبديلاتي ونتفق عليها قبل المباريات، وأتمنى أن يصل الثلاثي رامي ربيعة ومحمود كهربا ومحمد مجدي أفشة إلى أعلى مستوى بدني حتى يتمكنوا من اللعب لمدة 90 دقيقة مستقبلا”.

وأكمل: “هدفي أن يكون الجميع لائقا بدنيا حين موعد المشاركة في كأس العالم للأندية وبداية دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا”.

وأعلن: “أتمنى أن يكون لدينا ظهير أيمن بحجم علي معلول في الجهة اليسرى بكل تأكيد، ولكن الأن نحن نمتلك 3 لاعبين بهذا المركز، وهم محمد هاني وأكرم توفيق وأحمد رمضان بيكهام”.

وأتم موسيماني حديثه في المؤتمر الصحفي قائلا: “كنت أتمنى التواجد في مصر قبل عدة سنوات لتدريب وليد سليمان وهو صغير في السن، لأنه لاعب أسطوري ومميز للغاية”.

طالب الزامبي والتر بواليا، المهاجم الوافد حديثا للنادي الأهلي، من جماهير القلعة الحمراء أن تتحلى بالصبر معه خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه يعلم جيدا ضرورة تسجيل الأهداف كونه المهاجم الرئيسي للفريق.

وقال بواليا في تصريحات تلفزيونية لقناة “الأهلي” عقب مباراة الإنتاج الحربي الأخيرة: “أعلم جيدا أنه يتوجب عليِ تسجيل الأهداف، لذلك أطالب الجماهير بالصبر خلال الفترة الحالية”.

وواصل: “لقد شاركت مع الفريق في مباراتين فقط حتى الأن، ولازلت أحاول التأقلم مع طريقة اللعب بشكل أفضل حتى أتمكن من تسجيل الأهداف مستقبلا بشكل طبيعي”.

وأضاف: “من الشرف بالنسبة لي بكل تأكيد أن أشارك رفقة الأهلي في كأس العالم للأندية، وسنذهب إلى هناك في محاولة لإثبات أنفسنا وقوة فريقنا وليس فقط لمجرد التمثيل المُشرف”.

وأوضح: “موسيماني يتحدث مع كل اللاعبين بطريقة إيجابية ويشجع الجميع ويمنحنا الثقة حتى نأدي بشكل مميز”.

وأتم بواليا تصريحاته قائلا: “”سوف أحاول التسجيل في المباراة المقبلة وأعد الجماهير بالمزيد مستقبلا”.

جدير بالذكر أن بواليا شارك مع الأهلي بشكل أساسي فور وصوله للفريق، ولم يتمكن من تسجيل أو صناعة أي هدف خلال مباراتي سيراميكا كليوباترا والإنتاج الحربي بالدوري، على الرغم من فوز المارد الأحمر على الأول بثنائية نظيفة، وعلى الثاني برباعية مقابل هدف.

تقرير| سياسة ليفربول قد تجبر صلاح على الرحيل إلى ريال مدريد

موسم للنسيان.. تريزيجيه قد يدفع ثمن “الاستهتار” ويفقد مكانه في أستون فيلا

رحيلهم مطلب جماهيري.. 3 لاعبين مطلوب الاستغناء عنهم في الأهلي

على الجميع الحذر من الجنوب إفريقي.. موسيماني “الثعلب” جاهز بأفكاره لتكرار إنجازات جوزيه

حان وقت الرحيل.. 5 أسباب تجعل صلاح يترك ليفربول والانتقال لريال مدريد

تقرير| صاروخية أفشة لم تكن صدفة عابرة.. الثعلب موسيماني وضع بصمة تاريخية

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل