المحتوى الرئيسى

أشد خطورة من كورونا.. فيروس «نيباه» وباء جديد واسع الانتشار تنقله الخفافيش

01/17 10:49

قال الدكتور محمد رحيم، الباحث في علوم الطب، إن فيروس "نيباه" جائحة جديدة عابرة للقارات أشد خطرا من كورونا، ويثير مخاوف العلماء من تفشيه، كما تختلف أعراض الإصابة به من لا شيء إلى الحمى والسعال والصداع وضيق التنفس والارتباك، لافتا إلى أنه يتحور سنويا، و ينتشر في خفافيش الفاكهة.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة " الأولى " ، والفضائية المصرية، اليوم الأحد، أن "فيروس نيباه" المنتشر حديثا ليس بجديد، وإنما ظهر في عام 1998 و1999، وتم تسجيل أول حالة به في ماليزيا وكان نتيجة انتقاله من الخفافيش إلى الإنسان، وانتقل في مجموعة من دول شرق وجنوب آسيا، وأن منذ ذلك الوقت يسجل سنويا عدد من الحالات نتيجة انتشاره الواسع.

وأشار رحيم، إلى أن خطورة الفيروس هو الانتقال إلى الإنسان والحيوان عن طريق الخفافيش، وخاصة من حيوانات الماعز والأغنام والحنازير، والتي تعد من أخطر الحاملين لهذا الفيروس، منوها أن أعراض فيروس كورونا تتشابه كثيرا مع فيروس نيباه.

وأضاف الباحث في علوم الطب، أنه أحد الفيروسات المؤثرة أيضا على الجهاز التنفسي، ومن أعراضه أيضا التهاب العضلات والإسهال والقيء، مؤكدا أن الفيروس ما زال منحصرا في جنوب وشرق آسيا، والدولة الوحيدة خارج تلك الحدود وتم تسجيل حالات بها هي غانا في أفريقيا، ولكن حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات في الشرق الأوسط أو أوروبا.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل