المحتوى الرئيسى

مع بدء الصرف.. طرق الاستعلام عن منحة الـ500 جنيه والفئات المحرومة والمستحقة

01/17 18:42

بدأت الحكومة في صرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية لمنحة العمالة غير المنتظمة والمقدرة بـ500 جنيه، اليوم 17 يناير، والتي يستفيد منها أكثر من مليوني عامل غير منتظم، وذلك في إطار التخفيف من التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

كان الرئيس السيسي قد وجه الحكومة بالاستمرار في صرف منحة العمالة غير المنتظمة، مع بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا، ولذا تشكلت لجنة من وزارات القوى العاملة والاتصالات والمالية، وتحت إشراف اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وبحسب محمد معيط وزير المالية، فإنه يتم تحويل مليار جنيه؛ لسداد الدفعة الثانية من المرحلة الثانية لصرف المنحة الاستثنائية التي تقدر بـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة.

اقرأ أيضا| المالية: 4.3 مليار جنيه لصرف منحة العمالة غير المنتظمة

وأكد أنه بذلك يكون قد تم تحويل أكثر من 4.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية «الجائحة» وحتى الآن؛ بما يُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهلهم، لافتًا إلى أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفي مقدمتها: السياحة، والغزل والنسيج، من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوى العاملة.

ويمكن للراغبين في الاستعلام عن منحة العمالة غير المنتظمة، التعرف على استحقاقهم للمنحة من عدمه، من خلال الخطوات الآتية:

- يستطيع المستفيدون من العمالة غير المنتظمة، الاستعلام عن طريق الدخول على موقع وزارة القوى العاملة الرسمي (http://www.manpower.gov.eg/emp-work.html) وإدخال البيانات المطلوبة.

- التواصل مع وزارة القوى العاملة، والاتصال هاتفيا بهواتف القوى العاملة الأرضية الثابتة، 01212201303 واتساب، أو (02-22609361، 02-22609362، 02- 22609362) والذي يقوم المستقبل للاتصال بتحويل المتصل للإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة.

- الاتصال على الخط الساخن رقم 142، أو إرسال رسالة نصية بالرقم القومي على نفس الرقم ليتم الرد برسالة عن أحقية المواطن في المنحة أم لا.. مجاناً.

وترسل الجهات المختصة، رسائل نصية قصيرة «SMS» للمستفيد، على هاتفه المحمول الذي سجله في بياناته أثناء تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة، وذلك قبل موعد الاستحقاق بـ24 ساعة، تتضمن موعد وطريقة صرف المنحة.

ويتم الصرف من مكاتب البريد أو من ماكينات الصرف الآلي ATM في فروع البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو البنك الزراعي المصري، أو المحافظ الإلكترونية لشركات المحمول.

ويجب عدم ذهاب المستفيد من المنحة إلى منافذ الصرف المحددة إلا بعد تلقيه رسالة نصية على التليفون المحمول، تفيد بتوجهه في ميعاد محدد للصرف.

وكشف مصدر مطلع بوزارة القوى العاملة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة قامت بجمع قاعدة البيانات للمتقدمين للمنحة الذين سجلوا عبر موقع الوزارة، وتم تسليمها للجهات المعنية لتنقيح وحذف غير المستحقين والذين فقدوا أحد الشروط اللازمة، لافتا إلى أن وزارة القوى العاملة غير معنية بحذف غير المستحقين.

وأشار المصدر، إلى أن صرف المنحة يجري بعد التنسيق بين الجهات المعنية المختلفة داخل اللجنة، حيث تقوم وزارة المالية بضخ الأموال اللازمة للبنوك لإرسالها في ماكينات الصراف الآلي ATM، وتقوم وزارة الاتصالات بإرسال الرسائل للمستحقين بمواعيد الصرف، وكل ذلك عبر التنسيق المشترك من خلال اللجنة العليا المشكلة لإدارة أزمة كورونا.

وأعلنت وزارة القوى العاملة، أن الفئات غير المستحقة لمنحة العمالة غير المنتظمة هي: الموظفين، أصحاب المعاشات والدعم النقدي من الدولة، أصحاب الحيازات والأملاك الزراعية، المتوفين، الأطفال، من يحصلون على منح تأمينية، من يمتلك سيارتين، من هو شريك في إحدى الشركات، ومن يدرس أولاده في مدارس دولية، من لم يحدث بياناته من جديد، غير المصريين، التجار الذين لديهم سجل تجاري، المقيمين خارج مصر، الأسماء المكررة.

أما الفئات المستحقة للمنحة؛ فقد كشفت القوى العاملة، أن الفئات المستحقة تتمثل أولا في المتضررين بالفعل من فيروس كورونا المستجد، نتيجة عملهم في قطاعات غير منتظمة وعدم تمتعهم بنظام تأميني، ولا يحصلون على معاش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل