المحتوى الرئيسى

فيديو.. الأعلى للآثار: افتتاح متحف عواصم مصر خلال بضعة أيام

01/16 22:34

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن لجنة سيناريو العرض المتحفي المنوطة بتحديد القطع الأثرية في كل متحف، لافتًا إلى أن وزارة السياحة والآثار قاربت من الانتهاء من متحف العاصمة الإدارية (عواصم مصر).

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أنهم يضعون اللمسات الأخيرة للمتحف، معلنًا افتتاح «عواصم مصر» خلال بضعة أيام.

وعن الكشف الأثري المعلن اليوم، أوضح أن منطقة سقارة على مدار 4 سنوات تقدم مفاجآت تبهر العالم أجمع، قائلًا إن البعثة المصرية اكتشفت مجموعة من الأثار والتوابيت والمقابر ومومياوات الحيوانات المحنطة.

وذكر أمين الأعلى للآثار أن كشف اليوم يضم بعض الآبار والتوابيت واللقى الأثرية، موضحًا أن التوابيت أغلبها تعود للدولة الحديثة عند هرم الملك تتي وهو ما يدل على أهمية الكشف.

ولفت إلى أن منطقة سقارة غنية وبكر، إضافة إلى أنها لم تبح عما في داخلها حتى الآن، رغم توافد العدد الكبير من البعثات المصرية والأجنبية، قائلًا إن «المكتشف على سطح الأرض لا يتعدَ 15% ما يحويه باطن المنطقة من آثار».

ولفت وزيري، إلى أن سقارة من أهم الجبانات والمناطق التابعة لجبانة منف، مضيفًا أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وجه بعرض كل الاكتشافات الأثرية في المتاحف الجديدة.

وتابع: «المومياوات الحيوانية من الأسود القطط والثعابين وغيرها معروضة في متحف شرم الشيخ، وتوابيت العساسيف صنعت لها قاعة في المتحف المصري الكبير، وتوابيت سقارة المكتشفة في أكتوبر ونوفمبر، تم تخصيص قاعة لها في المتحف المصري الكبير».

وكشفت البعثة المصرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومركز زاهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية والتي تعمل في منطقة آثار سقارة بجوار هرم الملك تتي أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة، عن اكتشافات أثرية مهمة تعود إلى الدولة القديمة والحديثة والعصور المتأخرة.

وقال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية رئيس البعثة، في تصريح اليوم السبت، إن هذه الاكتشافات سوف تعيد كتابة تاريخ هذه المنطقة وخاصة خلال الأسرتين الـ١٨ و١٩ من الدولة الحديثة، وهي الفترة التي عُبد فيها الملك تتي وكان يتم الدفن في ذلك الوقت حول هرمه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل