المحتوى الرئيسى

توقعات بمواصلة صعود الاحتياطى الأجنبى.. وخبراء: يغطى 7 أشهر | المصري اليوم

01/16 17:09

شهد صافى الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزى من النقد الأجنبى ارتفاعًا طفيفًا، نهاية ديسمبر الماضى، مُسجِّلًا 40.0625 مليار دولار، مقابل 39.221 مليار فى نوفمبر الماضى.

ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى 40.063 مليار دولار في ديسمبر

«الاحتياطي الأجنبي» يواصل مسيرة الصعود رغم تداعيات «كورونا»

«المركزي»: 39 مليار دولار صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية نوفمبر

وقال محمد عبدالعال، عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن الارتفاع الشهرى الأخير فى الاحتياطى يُعتبر أكبر زيادة شهرية منذ يونيو الماضى، حيث ارتفع بقيمة 841 مليون دولار، مُرْجِعًا رحلة صعود الاحتياطى إلى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى، إلى جانب دور السياسة النقدية، التى تميزت بالفاعلية، واتّبعت سياسة نقدية فائقة التيسير، ومُحفِّزة للنمو، فضلًا عن استمرار الدعم الفنى والمادى لصندوق النقد الدولى.

واعتبر «عبدالعال» أن السياسة النقدية نجحت فى السيطرة على التضخم، وأصبح للجنيه، لأول مرة، عائد حقيقى، هو الأعلى مقارنة بعملات الدول الناشئة الأخرى.

وأشار إلى أن تدفق نحو 341 مليار دولار منذ التعويم أدى إلى اختفاء أى اختناقات أو مُعلَّقات أو قصور بالنقد الأجنبى فى الأسواق أو داخل الجهاز المصرفى، وهو الأمر الذى كان من أهم عوامل نمو واستقرار رصيد الاحتياطى.

وأضاف «عبدالعال»: «التنسيق بين السياستين النقدية والمالية كان له دور مهم فى دعم الاحتياطى نتيجة الوفورات التى تحققت، فمع انخفاض معدل التضخم، وخفض معدلات الفائدة، تقلصت تكلفة الدَّيْن العام نسبيًا، وتحسن عجز الموازنة، كما نجحت الدولة فى تحقيق خطوات إيجابية فى استراتيجية خفض معدل نمو الدَّيْن الخارجى حينما نجحت فى تسويق سنداتها الدولارية فى الأسواق الخارجية بأسعار فائدة معقولة، وعلى آجال أطول كبديل أرخص من الاقتراض الداخلى».

وتابع: «الاحتياطى يغطى الاحتياجات الاستيرادية وسداد الالتزامات الدولية فى حدود 7 أشهر»، متوقعًا نموه خلال العام الحالى إلى نحو 42 مليار دولار، مدعومًا بنمو موارد النقد الأجنبى إلى 45 مليار دولار بنهاية العام القادم.

وتوقع طارق متولى، نائب بنك بلوم مصر- سابقًا- استمرار استقرار سوق الصرف الأجنبى والحفاظ على مستويات الاحتياطى النقدى الحالية، مع وجود فرص لنمو بسيط فى الاحتياطى النقدى لحين تلاشِى تداعيات كورونا، وعودة السياحة والتصدير إلى معدلاتهما السابقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل