المحتوى الرئيسى

علماء لبنانيون يزعمون: الفراعنة استوحوا الأهرامات من مدافننا في أكروم

01/16 15:37

رغم مرور آلاف السنوات على بناء الأهرامات الشاهقة بمنطقة الجيزة، إلا أنها محط دراسة بالعديد من دول العالم آخرهم ما حققه علماء لبنانيين في بحث مؤخرا. 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»، فقد تحدث مجموعة من علماء التاريخ بدولة لبنان عن القدماء المصريين؛ إذ رجحوا أنهم استوحوا فكرة بناء المدافن ذات الشكل الهرمي من مدافن بنيت في دولة لبنان بالتحديد داخل بلدة أكروم.

وفي الإطار نفسه، أوضحت وكالة أنباء «المركزية» اللبنانية، أن باحثين لبنانيين زعموا أن يكون القدماء المصريين استوحوا الفكرة من هذه المدافن السابقة أهرامات مصر بنحو ألفي سنة، وذلك في أعقاب اكتشاف مدفن هرمي رابع في لبنان.

كما أوضح عماد يونس، الباحث التاريخي في لبنان، أن يكون الفراعنة استوحوا فكرة المدفن الهرمي من مدافن أكروم التي سبقت أهرامات مصر بنحو ألفي سنة، خاصة أن المصريين القدامى زاروا المنطقة ومكثوا فيها مرارا.

والملفت في مدافن أكروم هو الشكل الهرمي الواضح للمدفن بعلو يقارب الأمتار الثلاثة، من صخور كلسية بيضاء مسطحة وطويلة؛ إذ أشار عبدالعزيز الزين، الدليل الجبلي في مجلس البيئة اللبناني، إلى أن هناك ثلاثة مدافن هرمية في خراج بلدة أكروم الضيعة على مقربة من الحدود مع سوريا. 

وتابع عبدالعزيز الزين، الدليل الجبلي في مجلس البيئة اللبناني: «سبق وأن تحدث عنها مجلس البيئة في القبيات، وهذا هو المدفن الهرمي الرابع». 

وكان الأب تالون الكاتب عن آثار عكار، تكلم سابقا عن 12 مدفنا هرميا في أكروم، فيما يذكر أن هناك الكثير من هذه الكنوز المنسية في لبنان المندثرة بفعل جهل الناس بقيمة، والذين  ما ظن المواطنون أنها «رجمة حجار».

في بعض الأحيان نجد منازل بأسعار مرتفعة وفقا للطراز والمساحة والمنطقة المتواجد بها، ومن أجل عشاق التميز والفخامة نشرت شركة هندسية إعلانا عن عرض منزل للبيع بمبلغ

يعتاد الجميع على شرب الليمون الساخن في الشتاء، خاصة عند المعاناة بالبرد أو الإنفلونزا، وهي عادات قديمة تناقلتها الثقافات دون النظر إلى صحتها

مع روتين الحياة اليومية والحاجة إلى عدم حمل شئ بايدينا طوال الوقت، أصبح استخدام السماعات أمرا ضروريا للكثيرون الذي لا يستطيعون الاستغناء عنها، فهي أنسب حل لللرد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل