المحتوى الرئيسى

التعليم الفني يرفع شعار «بحرية.. بحرية».. و«مجاهد»: توفير الأيدي العاملة بصناعة السفن

01/16 00:44

بعد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمجال بناء السفن بمختلف الطرازات، خاصةً ما يتعلق بنقل تكنولوجيا بناء السفن، حيث بدأ هذا التوجه بسعي الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جذب واحدة من أكبر شركات صناعة السفن والفرقاطات والمدمرات العملاقة في ألمانيا والعالم، لنقل خبراتها التكنولوجية إلى مصر وتدريب المصريين على العمل في هذه الصناعة الاستراتيجية، في البلد الذي يملك تاريخا طويلا بهذا القطاع.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع بيتر لورسن مالك رئيس مجلس إدارة شركة لورسن الألمانية، إحدى أكبر قلاع السفن على مستوى العالم للمضي قدما في تنفيذ هذا المسعى، وتم بحث أطر التعاون الحالي بين الجانب المصري والشركة الألمانية التي تتمتع بخبرات كبيرة في مجال بناء السفن بمختلف الطرازات.

كما ناقش الجانبان تدريب العمالة الفنية ورفع قدرات الكوادر المصرية في تلك المجالات طبقاً للمواصفات القياسية العالمية، بما يعود بالنفع بوجه عام على البحرية المصرية.

وزارة التربية والتعليم ممثلة في قطاع التعليم الفني بدأ يتخذ خطواته نحو السعي لتتفيذ توجهات ومبادرات رئيس الجمهورية المتعلقة بالاهتمام بمجال البحرية وبناء السفن والملاحة بوجه عام بما فيها الصيد والاستزراع السمكي، ليرفع التعليم الفني شعار "بحرية ..بحرية".

وبدوره، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الوزارة تولي اهتماما بالغا بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مجالي بناء السفن وإنتاج الثروة السمكية داخل المدارس الفنية .

وأوضح مجاهد، أن للتخصصات البحرية أهمية كبرى لسوق العمل وللنهضة الصناعية، وكذا مبادرة الرئيس للتوسع في إنتاج الثروة السمكية، لافتا إلى أن صناعة الترسانات البحرية هي قاطرة لأى اقتصاد عالمى لتشكيل أحزمة صناعة ثقيلة .

وذكر نائب الوزير للتعليم الفني، أنه يتم العمل على تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية فى تطوير قطاع التعليم الفنى ككل ليكون قادر على توفير الأيدى العاملة الماهرة فى مجال الصيد البحرى وصناعة السفن والملاحة البحرية وسيكون لهم اثراً كبيراً فى زياده الإنتاج، وبدأنا فعليا فى بناء البرامج المتخصصة المبنية على الجدارات لتخريج طلاب من التعليم الفنى قادرين على العمل بكفاءة داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

وقال: "نضع أمام أعيننا التطورات الجارية مع قطاع النقل البحرى الآن ، لذلك تم عمل أطر للمهن البحرية الثلاثة على أساس التعليم المبنى على منهجية الجدرات وهي :( فنى ميكانيكى بحري - فنى بناء سفن - فني بحري ) كما تم استحداث برنامج فني إنتاج وتربية الأسماك بالمدارس الزراعية (نظام السنوات الثلاث) للتعليم والتدريب المزدوج طبقا لمنظومة الجدارات الفنية وذلك بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية بمحافظة كفر الشيخ وذلك اعتبارا من العام 2020 / 2021 ، حيث أنه في تلك النوعية من المدارس يتم حضور الطلاب للمدرسة مدة يومان أسبوعيا وذلك لدراسة المواد النظرية والأجزاء الخاصة بالمعارف المتعلقة بالبرنامج، ويتم تدريب الطلاب على المهارات والجدارات الفنية المطلوبة في المزارع الخاصة بهيئة الثروة السمكية بمحافظة كفر الشيخ .

وأشار نائب الوزير، إلى أن التخصصات البحرية تضم 7 تخصصات لنظام 3 سنوات هما ( المحركات البحرية- بناء السفن - الملاحة والفنون البحرية والثروة السمكية- إصلاح - صيانة معدات الغوص - اللوجيستيات - تكنولوجيا صيد الاسماك بأسوان - بناء سفن تعليم مزدوج ) ، إضافة إلى 3 تخصصات لنظام الخمس سنوات وهما ( هندسة بحرية- بناء السفن - النقل النهري).

وأوضح أن لكل تخصص من هذه التخصصات مهام مطلوبة فى سوق العمل ولدفع عجلة التنمية ولمواكبة التطور العالمى فى المجال البحري لذلك لابد من التعاون مع متخصصين فى المجال البحري لتطوير منظومة المناهج الدراسية وذلك لتخريج طالب متميز ومقبول في سوق العمل ويفيد البلاد وهذا ما نعمل على تحقيقه بالفعل بالتعاون مع أهم رجال صناعة السفن ومع مركز البحوث والثروة السمكية جامعة العريش، حيث تم القيام بزيارة لمدرسة العريش البحرية والذى قام مدرسي المدرسة بعمل حوض للاستزراع السمكى لمواكبة توجيهات الرئيس.

وقال د. مجاهد، إن مدارس التعليم الفني تتنوع ما بين بين مدارس متخصصة فى الصناعات البحرية وبعض الأقسام البحرية فى مدارس التعليم الفنى العام ومنتشرة فى (12) محافظة من محافظات مصر وعددها 21 مدرسة وتخدم ما يقرب من 6870 طالب وهيئة التدريس تتنوع بين 239عملى و 72 معلم نظرى .

وأوضح أن خريطة المدارس المتخصصة في الصناعات البحرية في المحافظات؛ حيث تعد محافظة الإسكندرية من أوائل المحافظات وأعرقها وبها مدرستين يوجد بها الثلاث تخصصات الرئيسية وهى ( المحركات البحرية للعمل كميكانيكى بحرى – بناء السفن للعمل على تصنيع وإصلاح السفن – وملاحة وفنون بحرية للعمل كبحرى على جميع أنواع السفن )، ومحافظة بورسعيد وبها مدرستين ثلاث سنوات ومدرسة فنية متقدمة على نظام الخمس سنوات وبها الثلاث تخصصات الرئيسية بالاضافة إلى تخصص اللوجيستيات، ومحافظة دمياط ويوجد مدرسة واحدة بها الثلاث تخصصات البحرية وهى مدرسة رأس البر البحرية وكذلك مدرسة شطا الفنية المتقدمة – وتم فتح تخصص اللوجيستيات بمدرسة المعدات الثقيلة بدمياط الجديدة، اضافة لمحافظة السويس ويوجد بها مدرسة واحدة "السويس للصناعات البحرية" بها الثلاث تخصصات البحرية بالإضافة لتخصص اللوجيستيات، ومحافظة الإسماعيلية وبها مدرسة واحدة بها الثلاث تخصصات البحرية بالإضافة لمدرسة المعدات الثقيلة وبها تخصص اللوجيستيات، ومحافظة الدقهلية وبها مدرسة المطرية البحرية بها الثلاث تخصصات الرئيسية، ومحافظة البحر الأحمر بها مدرسة واحدة سفاجا البحرية وبها تخصص المحركات البحرية والملاحة والفنون البحرية وكذلك اللوجيستيات، وفي الأقصر بها مدرستين إحداهما فى المحافظة وبها تخصص محركات بحرية فقط والآخرى بمدينة أرمنت وبها تخصص محركات بحرية وبناء سفن.

وأشار إلى أنه بمحافظة البحيرة تخصص بناء سفن على نظام التعليم والتدريب المزدوج بمدرسة رشيد الصناعية، وفي محافظة أسوان بها مدرسة بها تخصص تكنولوجيا صيد الأسماك، وفي شمال سيناء مدرسة واحدة بها الثلاث تخصصات الرئيسية وقاموا بمجهود كبير بانشاء حوض لزراعة الأسماك ودعوة رئيس مركز البحوث والثروة السمكية وجاري حاليا تطوير المناهج وفقا لمنهجية الجدارات.

أما محافظة جنوب سيناء بها مدرستين الأولى مدرسة طور سيناء وبها تخصص محركات بحرية وبناء سفن ومدرسة دهب الصناعية وبها تخصص إصلاح وصيانة معدات الغوص وهو من التخصصات المطلوبة بالمحافظة حيث أنه يخدم قطاع السياحة بالمحافظة وجاري حاليا عمل دراسة بالمدرسة لتنفيذ مشروع لملء إسطوانات الأكسجين وصيانة أجهزة ومعدات الغوص، وفي محافظة القاهرة مدرسة النقل النهرى بالتعاون مع هيئة النقل النهري وهى مدرسة على نظام الخمس سنوات.

وأشار إلى أن خريج المدارس البحرية يحظي بسمعة طيبة فى مجال التدريب والعمل فى المجال البحرى حيث يتخرج سنويا عدد 1800 طالب تقريبا على مستوى الجمهورية ونسبة كبيرة منهم وبالأخص فى المدن الساحلية مطلوبين وبشدة لسوق العمل.

وأكد نائب الوزير للتعليم الفني، أن هناك إقبال طلابي كبير ومتزايد على التخصصات البحرية فى المدن الساحلية، والدليل على ذلك أن التخصصات البحرية هى رقم واحد فى تنسيق الطلاب فى المدارس التى بها تخصصات بحرية، والأعداد التى تتقدم الى المدارس البحرية كبيرة، وعليها إقبال شديد .

وكشف أن تخصص المحركات البحرية يتيح للخريج منه الحصول على باسبور بحرى ( ميكانيكى مبتدأ أو زيات ) وكذلك تخصص الملاحة يتيح للخريج الحصول على باسبور بحرى ( بحري ) وهذا من أسباب إقبال الطلبة على التخصصين للحصول على الباسبور الأسود البحرى .

وعن التحديات والمعوقات التى تواجه التخصصات البحرية؛ كشف د.مجاهد أن من أهم المعوقات التي تواجههم هو ندرة هيئة التدريس النظرى والتي تمثل أهم التحديات على مستوى الجمهورية، وكذلك مدرسين العملي فى بعض المحافظات ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها عدم وجود كلية بها التخصصات البحرية مثل كلية التعليم الصناعى أو الكليات التكنولوجية والتي تؤهل الخريج للتدريس بهذه المدارس .

وعن خطة قطاع التعليم الفني خلال الفترة المقبلة في هذا التخصص، قال د.مجاهد ، أن الوزارة تقوم منذ ثلاث سنوات على تطوير مناهج التعليم الفنى وفق منهجية الجدارات، وبالفعل بدأنا فى أعداد اطار للثلاث تخصصات البحرية لتواكب طموحات الفترة المقبلة، حيث تم التنسيق مع كلية الصيد والاستزراع السمكى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وكذلك المتخصصين فى سوق العمل لبناء البرامج الخاصة بالمهن البحرية وفق منهجية الجدارات لتضم كل الجدارات التي يجب أن يكتسبها ويتقنها طلاب المرحلة الثانوية الصناعية، وكذلك التعاون مع مركز البحوث بمحافظة شمال سيناء وكوكبة من أفضل رجال صناعة بناء السفن للتعاون فى بناء أطر لبرامج التخصصات الثلاثة، وسيتم مراجعتها والتحقق منها قريبا ليتم تفعيلها وتطبيقها بالمدارس في بداية العام القادم.

وأوضح أنه في تخصص البحرية سيتم تطوير ٣ مناهج هما ( المحركات البحرية بحيث اخرج ميكانيكي بحري - بناء سفن لتصنيع جميع مراحل بناء المراكب - فني بحري يشمل الاستزراع السمكي ويعمل بكل انواع المراكب) بداية من العام المقبل .

وأضاف د.مجاهد، وفى التعليم الزراعى تم استحداث برنامج فني ثروة سميكة وأحياء مائية بالمدارس الزراعية (نظام السنوات الثلاث) وذلك اعتبارا من العام الدراسي 2019 / 2020 بعدد (3 ) مدارس زراعية (فوه – كوم دميس – عاطف خليل) بمحافظتي (كفر الشيخ – الشرقية).

وعن المراكب التي يتم تدريب الطلاب تخصص الصيد عمليا عليها، أوضح نائب الوزير للتعليم الفني، أن عدد المراكب التي يدرب عليها الطلاب هم 4 منها ثلاثة حديدية فى محافظات الإسكندرية وبورسعيد والبحر الأحمر وواحدة خشب بمحافظة دمياط، لافتا إلي أنه تم تكهين مركب التدريب بمحافظة السويس وذلك بسبب تقادمه وعدم صلاحيته للعمل، موضحا أنه كان من أهم أهدافنا هو توفير البديل الأمن للتدريب، وذلك من خلال التدريب على جدارات المنهج بالشركة المصرية للصيد ومعداتها بجوار المدرسة، ولم يتم شراء مركب أخرى.

وأوضح أنه يتم تدريب الطلاب بالشركة على المراكب لطلبة المحركات فى غرفة الماكينات وطلبة الملاحة على كيفية رمى الشباك والفنون البحرية وسيتم الاستعانة بأجهزة محاكاة تعوض الطلاب عن المراكب وسيتم شراءها من بند التجهيزات من ميزانية العام الحالي ونسعى لتشغيل مركب إسكندرية وكذلك بورسعيد وتم عمل تعاقد على تشغيل مركب سفاجا كمشروع رأس مال .

وأوضح أن في محافظة بورسعيد بها مركب يتم تدريب الطلاب عليها وكذلك الإسكندرية وسفاجا ودمياط أما السويس يتم التدريب فى الشركة المصرية للصيد، وطلبة المطرية بمحافظة الدقهلية يتم تدريبهم فى مراكب الأهالى الخاصة .

وعن المعدات والآلات اللازمة لتدريب الطلاب داخل المدارس التى بها تخصصات بحرية؛ قال د.مجاهد بالفعل يوجد معدات وآلات لتدريب الطلبة وصالحة للاستخدام فى كل الأقسام العملية للصناعات البحرية فى المدارس ويتم التدريبات العملية عليها بكفاءة من قبل هيئات التدريس العمليين ومتابعة هيئات التوجيه بالمحافظات الموجود بها التخصصات البحرية .

وأشار الي أنه بالنسبة لحوض المياة المتواجد فى قناة السويس أمام مدرسة السويس لبناء السفن وكذلك القزق الخاص بالمدرسة ، لم يتم استغلال القزق من خلال مشروع رأس المال ، حيث تم إهمال القزق منذ سنوات عديدة نتيجة لعجز هيئة التدريس العملي بالمدرسة وعدم استغلاله في تدريب الطلاب وكذلك في مسروع رأس المال، ولكن حاليا تتم دراسة الأمر.

ولفت د.مجاهد، الي أنه مع تطبيق المناهج المبنية على الجدرات فى التخصصات البحرية سنبدأ فى تطبيق مشروع رأس المال التدريبى من العام القادم.

وبالنسبة لتدريبات طلاب تخصص الصيد؛ أوضح نائب الوزير، أن هناك اهتمام بالتدريب الجيد فى هذه المدارس التى بها تخصص الملاحة وعددها 9 مدارس ويتم تدريب الطلاب على عمل الشباك وعلى الأجهزة الملاحية وهناك 4 مراكب خاصة بالتربية والتعليم فى 4 محافظات يتم التدريب عليها اما المحافظات التى لا يوجد بها مراكب يتم تدريبهم فى شركات أو مراكب أهالى خاصة.

ولفت الى أنه لا يوجد مراكب بمحافظتي الدقهلية ولا شمال سيناء كان يوجد مراكب تم تكهينها مثل السويس وتم عمل حوض للاستزراع السمكى داخل المدرسة بمحافظة شمال سيناء.

وعن مدرسة أسوان، أوضح د.مجاهد ، أن المدرسة تتبع وزارة الزراعة ويقوم موجهينا بمتابعة العملية التعليمية ولا يوجد دور للمدرسة فى بحيرة ناصر

وعن بروتوكولات تعاون سواء فى بناء السفن أو الصيد مع الجهات المتخصصة فى هذا الشأن؛ أوضح نائب الوزير ، أنه يوجد تعاون مع الشركة المصرية للصيد ومعداته لتدريب الطلبة داخل مقار الشركة على الصيد ، وكذلك يوجد تعاون بين بعض رجال صناعة بناء السفن لتدريب طلبة بناء السفن ويتم ذلك من خلال نظام التعليم والتدريب المزدوج والهدف منها أكساب الطلبه كل الخبرات والمهارات العملية للمهنة حيث يقضي الطلبة يومان بالمدرسة للمواد الثقافية والنظرية الفنية وأربعة ايام داخل الشركات العاملة في المجال لتنفيذ التدريبات العملية .

وأكد نائب الوزير، أنه لا يتم تأجير أي مراكب من أي جهة سواء حكومية أو خاصة ولكن يتم تدريب الطلاب على مراكب الشركات والمؤسسات العاملة في المجال عن طريق بروتكولات بين المديرية والشركات .

وعن إتاحة تراخيص للطلاب لمزاولة مهنة الصيد أو الركوب علي مركب، أوضح د. مجاهد أنه لا يوجد تراخيص للطلبة بل يتم خروجهم بترخيص موحد مع المدرس المشرف لتنفيذ التدريبات العملية لاكتساب الطلاب المهارات العملية، لافتا الي انه يوجد تدريب على مبادئ القيادة والأجهزة الملاحية فى مناهج تخصص الملاحة والفنون البحرية .

وأشار الي أن هناك تعاون وتنسيق مستمر مع جميع الهيئات العاملة فى مجال الثروة السمكية لتدريب الطلاب على الصيد، وذلك رغبة للحفاظ على مصلحة الطالب فى حصوله على التدريب العملى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل