المحتوى الرئيسى

مفتي الجمهورية: زيادة عدد الفتاوى سنويًّا يعكس حجم ثقة الناس بدار الإفتاء | المصري اليوم

01/16 00:26

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن دار الإفتاء المصرية أصدرت على مدار عام 2020م أكثر من مليون و300 ألف فتوى متنوعة وفى مختلف المجالات مما يعكس ثقة المواطنين الكبيرة في دار الإفتاء وحرصهم على اللجوء إلى المؤسسات الدينية المتخصصة للحصول على الفتاوى الدينية الصحيحة.

دار الإفتاء في موشن جرافيك: مصر تخوض معارك عديدة على جبهات متفرقة

هل يجوز صرفُ أموال الزكاة لتوفير لقاح فيروس كورونا وعلاج المرضى؟.. دار الإفتاء تجيب

«الإفتاء» تشيد بنجاح جهود إعادة طاقِم سفينة تعرضت للاختطاف قبالة نيجيريا

وعن الخلط الذي يراه البعض نتيجة الحجم المطرد للفتاوى، والتي تزيد كل عام عن العام الذي سبقه فقال مفتى الجمهورية: «إن هذا يعكس حجم زيادة ثقة الناس بالمؤسسات الدينية وخاصة الإفتاء بعد ما تم استردادها من الجماعات المتشددة التي أثرت على الناس لفترة من الزمن ونفرت الناس ظلمًا وبهتانًا من المؤسسات الرسمية الدينية».

وعن ضخامة عدد الفتاوى الصادرة من الدار سنويًّا قال المفتي خلال لقائه في برنامج «نظرة»: إن هذا لا يعنى مطلقًا وجود وسوسة عند الأغلب من الناس، ولا تعني كذلك المبالغة في اللجوء إلى الدين على حساب الحلول المفترضة الأخرى، لكن الردود والفتاوى تتعلق بجوانب شرعية غالبًا ما تشمل بيان الحكم الشرعي المطلوب بالإضافة إلى مراعاة العامل النفسي للمستفتين.

ولفت المفتى النظر إلى أن الدار تستقبل أسئلة تتعلق بفتاوى الطلاق شهريًّا تصل إلى 4800 فتوى من مجمل فتاوى تتراوح ما بين 100 ألف فتوى و130 ألف فتوى شهريًّا، وتم زيادة عدد ساعات البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي للرد على الاستشارات الأسرية بحضور أمين فتوى مع أحد الأساتذة المتخصصين في علم النفس والاجتماع.

وأوضح المفتى إن «الاستبشار بقدوم العام الجديد مطلوب شرعًا وهو بمثابة مراجعة الذات ومحاسبتها على عملها في العام المنقضي، وهو أمر مطلوب في أيام الله تعالى، وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كثير الاستغفار تطلعًا للدرجات العُلى وأن يكون عبدًا شكورًا، فقضية الاستغفار عندنا جميعًا دليل على محاسبة النفس لتلافي السلبيات والتقصير فيما سلف».

وأضاف مفتى الجمهورية «أننا في دار الإفتاء كمؤسسة اعتدنا على محاسبة أنفسنا آخر كل عام بتقديم كشف حساب عما تحقق، ووضع خطة خمسية للأعوام المقبلة تشمل ما نهدف لتحقيقه فيها».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل