المحتوى الرئيسى

تقرير .. الإعلام الرياضي يتسبب بانتهاء أحلام المصريين في رؤية صلاح الجديد ! | كورة١١

01/15 23:55

يبدو أن الكرة المصرية قد فقدت فرصة أخرى لرؤية صلاح الجديد، وذلك بعدما أعلن الزمالك إلغاء المفاوضات مع سانت إيتيان بشأن مصطفى محمد، وذلك بعد اتهامات لمسؤولي القلعة البيضاء بطلب العمولات من أجل الموافقة على رحيل اللاعب، من جانب رولاند رومير، رئيس نادي سانت إتيان ، خلال تصريحاته عبر برنامج ” نمبر وان” الذي يقدمه الإعلامي عمر ربيع ياسين على قناة النهار.

تلك التصريحات والاتهامات الحادة، جعلت نادي الزمالك يعلن في بيان رسمي، إلغاء المفاوضات مع النادي الفرنسي بشأن صفقة مصطفى محمد.

فهذا كل ما في الأمر، مداخلة من خلال برنامج رياضي، تسببت في انتهاء حلم مصطفى محمد بخوض تجربة الاحتراف في سانت إيتيان، خلال يناير الجاري.

فهل هذا هو تأثير الإعلام الرياضي لتطوير الكرة المصرية، من خلال خروج العديد من اللاعبين للاحتراف الخارجي.

هنا انتهت تجربة رؤية صلاح جديد في الملاعب الأوروبية، والحديث هنا ليس عن تجربة مصطفى محمد فقط، ولكن الحديث عن كل مواهب الأندية المصرية، خلال الفترة الماضية.

مصطفى محمد الزمالكتعد طريقة تعامل الإعلام الرياضي مع اللاعبين المصريين، واحدة لا تتغير، خاصة مع المواهب الواعدة، فما بين التمجيد في الإمكانيات ما يجعل اللاعب يرى نفسه في مكانة لا يستحقها، تجعله في نهاية المطاف مٌشتت التركيز، ويصبح مستواه أقل مما قبل، مرورًا بإشعال فتيل مقارنات غير حقيقية بين نجوم الأهلي والزمالك، فهكذا نعهد دائرة حياة الإعلام الرياضي في مصر.

دراسة تضع صلاح كرابع أغلى لاعبي كرة القدم في العالم | يلاكورة

إذا كنت تريد إجابة على سؤال من هو أنجح لاعب مصر في أوروبا، بالطبع الإجابة معروفة، هو محمد صلاح، من يليه قد يكون محمد النني، والذي يلعب بصفوف أحد أكبر الأندية الإنجليزية منذ 5 سنوات.

هذا الثنائي خرج من المقاولون العرب، حيث لا جماهير، ولا تسليط ضوء شديد من الإعلام، فمن كان يتابع أخبار محمد صلاح حين رحل إلى بازل، فلم يتابعه أحد إلى حين توهجه الشديد مع فيورنتينا، وكان وقتها قد اكتسب خبرته الأوروبية بالفعل خارج مصر.

وبكل تأكيد، كان ذلك التجاهل الإعلامي وعدم التركيز الشديد معه، هو مفتاح تألق صلاح خارج مصر، فمن حُسن حظ الفرعون المصري أنه من ناشئي المقاولون العرب، ليس مولودًا في ميت عقبة، ولا من أبناء هو من أبناء النادي في الجزيرة.

إذا قمنا بمراجعة قائمة اللاعبين الذين خرجوا إلى أوروبا خلال السنوات الماضية، وعادوا مرة أخرى، ستطول القائمة وسنجد الكثير من الأسماء التي نتحدث عنها، ولكن بالحديث عن بعض النماذج سنرى بالفعل تأثير الإعلام الرياضي.

ماذا قدم رمضان صبحي مع ستوك سيتي؟!.. لماذا لم يستمر محمد إبراهيم في الدوري البرتغالي؟!.

المصري رمضان صبحي من الأهلي إلى ستوك سيتي | الميادين

لم يقدموا شيئًا.. احترفوا وعادوا مرة أخرى، بالطبع لن يكون الإعلام الرياضي هو السبب الوحيد في انتهاء تلك التجارب، ولكنه لديه نصيب كبير في بناء عقلية اللاعبين المصريين، خاصة في بداية مشوارهم الكروي مع الأهلي أو الزمالك.

إذ تبدأ منصاب الإعلام الرياضي أن تنهال بعبارات الإشادة على اللاعب مجرد أن يبدأ خوض مبارياته الأولى مع  الفريق وتقديم مستوى جيد نوعًا مع إظهار بعض المهارات الفردية.

هنا تبدأ الأصوات تقول أن هناك ميسي جديد ظهر في مصر، وأن هذا اللاعب هو خليفة رونالدو في خط الهجوم، وهذا هو من سينافس على لقب هداف الدوري الإنجليزي. 

تلك العبارات لا تؤدي في النهاية إلا لبناء عقلية هشة للاعب يرى أنه بالفعل، قد وصل إلى قمة المجد ولابد أن يتم معاملته مثل النجوم الكبار، سواء داخل أو خارج مصر.

وذلك هو ما يؤدي سريعًا إلى ابتعاد تركيز اللاعب عن الملعب، وعن مهمته الرئيسية، ثم يتدهور مستواه تدريجيًا ليصبح لاعبًا عاديًا في إحدى أندية منتصف الجدول.

ولكن إذا ما استمر اللاعب في التألق، وتأتي فرصة الظهور في أحد الأندية الأوروبية، فإذا ما كنت عقليته هشة كما هي، سيتوقع أن يعامله ناديه الأوروبي كأنه نجم الفريق الأوحد، وهو بالطبع ما لم يجده اللاعب هناك منذ يومه الأول.

وبالتالي سيجد اللاعب نفسه خارج دائرة الضوء التي تعود عليها في مصر، لاعب بمثل تلك العقلية سيفضل العودة مرة أخرى إلى أحضان إعلام يقدم له الإشادة المستمرة مهما كان مستواه.

وبتلك الطريقة، تنتهي قصص احتراف المواهب المصرية في أوروبا سريعًا، ولن نرى صلاح الجديد مطلقًا.

أصدر نادي الزمالك، بيانًا رسميًا، يعلن فيه إنهاء المفاوضات مع نادي سانت إيتيان الفرنسي بشأن الحصول على خدمات مصطفى محمد.

الزمالك - مصطفى محمدبيان الزمالك جاء للرد على تصريحات رولاند رومير، رئيس نادي سانت إتيان الفرنسي، تلك التصريحات التى قال خلالها أن هناك بعض المسؤولين داخل نادي الزمالك طلبوا الحصول على عمولات من أجل بيع مصطفى محمد مهاجم نادي الزمالك.

مما جعل مسؤولي الزمالك يردون عليه بتصريحات غاضبة، مطالبين بالكشف الفوري عن أسماء هؤلاء الأشخاص الذين طلبوا عمولات من أجل تسهيل مفاوضات تلك الصفقة.

وقال بيان نادي الزمالك، والذي صدر اليوم، أن إدارة القلعة البيضاء تعلن وبشكل رسمي إلغاء المفاوضات مع النادي الفرنسي، إذ شدد البيان على أن النادي يرفض بأي شكل من الأشكال أية إساءة أو محاولة للتشهير لأي من المنتسبين له، والذين يتمتعون بالشفافية والمصداقية.

وطالبت إدارة الزمالك من خلال البيان، النادي الفرنسي بضرورة الإفصاح الفوري عن هذه الأسماء إن وجدت، وذلك إلتزامًا بمعيار النزاهة والشفافية واجبة الإتباع.

وأضاف بيان الزمالك أن قرار إلغاء التفاوض مع سانت إيتيان يأتي من أجل احترام كيان وشأن نادي الزمالك، وكذلك جماهيره العريضة في كل مكان والتي لا ترضى بمثل هذه الأمور، والتي تتعارض مع قيم ومبادىء النادي العريق، والذي طالما شهدت بها الألسن والقلوب وتمسسها المشاعر.

وأكدت إدارة القلعة البيضاء، أنهم يقومون حاليًا بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا الموضوع، مما يحافظ من خلاله النادي على حقوقه الأدبية، والمعنوية.

يذكر أن المفاوضات بين الناديين كانت تسير في اتجاه إبرام الصفقة، لكن حدثت اختلافات على طريقة دفع مستحقات الزمالك، ثم بعد ذلك خرج رئيس النادي الفرنسي، ليتهم بعض مسؤولي الزمالك بطلب تلقي عمولات من أجل إتمام الصفقة.

تقرير| سياسة ليفربول قد تجبر صلاح على الرحيل إلى ريال مدريد

موسم للنسيان.. تريزيجيه قد يدفع ثمن “الاستهتار” ويفقد مكانه في أستون فيلا

“الطفل موليكا”.. ماكينة أهداف يحتاجها موسيماني بشدة لضمان الاستمرار على منصات التتويج

رحيلهم مطلب جماهيري.. 3 لاعبين مطلوب الاستغناء عنهم في الأهلي

على الجميع الحذر من الجنوب إفريقي.. موسيماني “الثعلب” جاهز بأفكاره لتكرار إنجازات جوزيه

حان وقت الرحيل.. 5 أسباب تجعل صلاح يترك ليفربول والانتقال لريال مدريد

تقرير| صاروخية أفشة لم تكن صدفة عابرة.. الثعلب موسيماني وضع بصمة تاريخية

بين أكذوبة الشحات وعبقرية زيزو.. جيل الأهلي الأسوأ كاد يسقط أمام الزمالك لولا “روح الفانلة الحمراء”

شجاعة الخطيب منحت جماهير الأهلي الحلم الغائب رغم طوفان الاعتراضات والسخرية

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل