المحتوى الرئيسى

بلومبرج: عقوبات ترامب على «شاومي» الصينية تحرق 5 مليارات دولار من ثروة رؤسائها

01/15 22:35

كبدت العقوبات التي أقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على شركة شاومي “Xiaomi” الصينية رؤسائها التنفيذيين خسارة فادحة وفقا لوكالة بلومبرج.

وخسر “لي جن” المؤسس الشريك لصانعة الهواتف الذكية منذ حوالي عقد من الزمان، حوالي 3.6 مليار دولار من ثروته، بعدما تراجع سعر سهم الشركة بحوالي 13%، على وقع الخبر، بحسب مؤشر بلومبرج لللأثرياء.

وتراجعت ثروة “لين بين”، نائب رئيس الشركة، بمقدار 1.7 مليار دولار؛ فيما تقلصت ثروات ما لا يقل عن خمسة من المساهمين المليارديرات الآخرين.

وفي حين تضرر قطاع التكنولوجيا في الصين من جراء التدقيق الحكومي المتزايد في البلاد وقوائم ترمب السوداء الأخرى، كانت “شاومي”مزدهرة. وتجاوزت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها مبيعات الهواتف الذكية لشركة “آبل” في الربع الثالث، وحصلت على حصة في السوق من شركة “هواوي تكنولوجيز”، التي شابتها العقوبات الأمريكية.

وأغلقت أسهم “شاومي” عند مستوى قياسي مرتفع الأسبوع الماضي فقط. وفي ديسمبر تجاوزت القيمة السوقية للشركة 100 مليار دولار، ووصلت أخيراً إلى المستوى الذي كانت عليه عند إدراجها في 2018. لكن الهجوم الأخير من قبل إدارة ترمب في أيامه الأخيرة سرعان ما أعادها إلى ما دون هذا المستوى.

وأذهلت هذه الخطوة المستثمرين لأن عمليات الحظر السابقة ركزت على الشركات الصينية ذات العلاقات العسكرية والقيمة الاستراتيجية لنمو صناعة التكنولوجيا. وقالت “شاومي” إنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الوطني.

وتراجعت ثروة “لي جن” الذي يتملك ربع شركة “شاومي” إلى 27.5 مليار دولار بعدما كانت 33.2 مليار دولار عندما وصلت الأسهم إلى ذروتها الأسبوع الماضي. بينما تبلغ ثروة “لين بين” 9.9 مليار دولار الآن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

صندوق النقد يدعو لمزيد من الإنفاق عالميا في ظل جائحة كورونا

Next Post

روسيا تقرر رفع إنتاج النفط 150 ألف برميل يومياً منذ بداية يناير

بلومبرج: بنك «ستاندرد تشارترد» يستعد لخفض إضافي لعدد…

بلومبرج: فرنسا تعارض استحواذ «كوتش تريد» على «كارفور» مقابل…

بلومبرج: الشكوك تحيط بصفقة بيع «علي بابا» سندات بـ8 مليارات…

بلومبرج: صندوق «رؤية سوفت بنك» يبيع أسهم بـ 2 مليار دولار…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق معرض ملابس الأطفال لتجارة الجملة بالإسكندرية 14…

انطلاق المؤتمر الدولي للمناخ الاخضر والإدارة الذكية…

وزير التموين ورئيس هيئة الاستثمار يفتتحان معرض «بيزنكس…

«بيزنكس 2020» يناقش أبرز قصص نجاح مشروعات رواد الأعمال..…

خدمات بنكية

أسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم الخميس 14 يناير…

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 14 يناير 2021 في البنوك…

سعر اليورو اليوم الخميس 14 يناير 2021 في البنوك المصرية…

سعر الدولار اليوم الخميس 14 يناير 2021 في البنوك المصرية

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل