المحتوى الرئيسى

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

01/15 20:25

كتب الجوار برس

15 يناير 2021 5:30 م

التعليقات

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، تعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران، ترتبط بالمعادن والأسلحة التقليدية. 

وتعد هذه العقوبات هي أحدث العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بهدف إجبار إيران على تقليل برنامجها النووي عن طريق إجراء مفاوضات جديدة. 

وهذه العقوبات التي بدأ تطبيقها الأربعاء الماضي، شملت شخصين و16 كيانًا إيرانيًا، وذلك قبل أيام معدودة من انتهاء ولاية ترامب بالرئاسة.

وبحسب ما ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أن العقوبات التي شملت 16 كيانًا لها صلات بقيادة الجمهورية الإسلامية، وذلك بجانب مواطنين إيرانيين اثنين، بالإضافة إلى مواطن عراقي الذي اتهم بأنه مرتبط بتنظيم "داعش" الإرهابي. 

وشملت العقوبات منظمتين إيرانيتين يسيطر عليهما المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، وعدد من فروعهما، وذلك بحسب ما أوضحت الخزانة. 

وقال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفين منوتشين، إن المنظمتين "تمكنان النخبة الإيرانية من الاستمرار في الحفاظ على نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني".

وتابعت إدارة ترامب الضغط على إيران وذلك منذ عام 2017، ومن ضمنها العقوبات الاقتصادية القاسية وذلك بحجة أنها "أكبر داعم دولي للإرهاب في الشرق الأوسط"، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التقليدية بحق إيران وذلك بالتعاون مع مجموعة أطراف أخرى معاونة معهم، باستهداف أهم قطاعات اقتصاد البلاد، خاصة إنتاج وبيع النفط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل