المحتوى الرئيسى

يوسف شاهين أول من سلط الضوء على ملحمة السد العالي.. والعندليب وكوكب الشرق احتفلا ببنائه | فن وثقافة | جريدة الطريق

01/15 14:39

يحتفل المصريين ومحافظة أسوان اليوم 15 يناير باليوبيل الذهبي لافتتاح السد العالي الذي يعد من أضخم وأبرز المشروعات القومية التي أقيمت في مصر.

ولم تخلو الدراما من تناول هذه الملحمة حيث تعاون الكاتب أسامة أنور عكاشة مع المخرج محمد فاضل ليقدما رائعة تليفزيونية درامية عام 1992، حملت اسم "وما زال النيل يجري"، وشارك في بطولة العمل كلا من فردوس عبد الحميد، ويحيى شاهين، وهشام سليم، ومحمد توفيق، ومحمد متولي، وصابرين، وطارق الدسوقي، وعبد الله محمود، وهادي الجيار، وآخرين.

فيلم الحقيقة العارية للراحلة ماجدة

قدمت الراحلة ماجدة وإيهاب نافع حكاية مشروع السد العالي وملحمة بنائه عام 1963، حيث تدور أحداثه حول شخصية آمال التي تعمل مرشدة سياحية، وتقيم إضراب عن الزواج بسبب تجربة طلاق أمها، ثم تذهب مع وفد سياحي لزيارة السد العالى وتؤجل السفر للولايات المتحدة، وتلتقي هناك بالمهندس أحمد عن طريق الصدفة.

وشارك ماجدة في البطولة كلا من إيهاب نافع، وفاتن الشوباشي، وسهام فتحي، وعبد المنعم إبراهيم، وصلاح نظمي، والعمل من تأليف محمد عثمان، والسيناريو والحوارلـ وجيه نجيب، والإخراج لـ عاطف سالم.

اقرأ أيضًا: ”فساتينها تطرد الكورونا”.. مجدي عبد الغني يغازل رانيا يوسف على الهواء

أغنية قصة سد لـ كوكب الشرق

فيما يخص الغناء احتفلت كوكب الشرق أم كلثوم، ببناء السد العالي خلال ستينيات القرن الماضي وذلك بالتعاون مع عزيز أباظة والملحن رياض السنباطي.

وتقول كلمات الأغنية: كان حلما فخاطرًا فاحتمالا... ثم أضحى حقيقة لا خيالًا... عمل من روائع العقل جئناه بعلم... و لم نجئه ارتجالا... إنه السد فارقبوا مولد السد... وباهوا بيومه الأجيالا... يفتح الرزق وهو سد فينساب... جنوبًا في أرضنا وشمالًا.

أغنية حكاية شعب لـ العندليب الأسمر

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل