المحتوى الرئيسى

اعرف شروط واجراءات وضوابط تسوية المعاش المبكر للعاملين في الدولة - محتوى بلس

01/15 00:15

طالبت العديد من النقابات لسنوات طويلة ان يتم مد سن التقاعد للموظفين الاداريين فى الدولة من سن 60 عام الى سن وتوحيده إلى 65 عامًا للعاملين في الجهاز الإداري للدولة والعاملين بالخارج، بهدف المساواة بين موظفى الدولة وأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة, ويرغب كثير من المواطنين في تسوية المعاش المبكر نتيجة للظروف الطارئة التي تحدث لهم وتجعلهم غير قادرين على استكمال مدة العمل الخاصة به، وتستعرض «الوطن» في ضوء ما تقدمه لمتابعيها من خدمات يومية، ضوابط تسوية المعاش المبكر في قانون الخدمة المدنية .

للعامل الادارى او الموظف فى الدولة الحق فى ان يطالب بتسوية معاش مبكر تجاوز سن الخمسين ما لم تتخذ بحقه إجراءات تأديبية.

1- إذا لم يتجاوز سنه 55 سنة وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية 20 سنة وشغل المنصب لأكثر من سنة ، فيتم ترقيته إلى رتبة أعلى من اليوم السابق لتاريخ تقاعده ، وتسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها خمس سنوات.

2- إذا تجاوز سن 55 وتجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية 20 سنة ، تسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة المتبقية حتى بلوغه السن المحدد لنهاية الخدمة أو 5 سنوات أيهما أقل.

3- لايجوز تعيين المحال على التقاعد المبكر وفق احكام هذه المادة في اي من الوحدات الخاضعة لاحكام القانون.

4- عند انتهاء خدمته يستحق الموظف تعويضاً عن رصيد إجازته الاعتيادية التي كانت قبل تطبيق أحكام القانون والتي لم يستنفدها قبل انتهاء خدمته والتعويض النقدي يحسب على أساس الأجر الأساسي بالإضافة إلى العلاوات الخاصة التي كان يتقاضاها حتى تاريخ نفاذ هذا القانون.

الشرط الاولى:إتمام فترات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من الشيخوخة والعجز والوفاة حيث يعطي الحق في معاش لا يقل عن 50٪ من الأجر أو الدخل عن آخر تسوية.

الشرط الثانى:أن لا تقل مدد الاشتراك المدفوعة عن الحد الأدنى للمعاش المذكور.

الشرط الثالث:لا يجوز أن يقل مجموع المعاش المستحق عن 65٪ من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

الشرط الرابع:لن يتم إيقاف من يستحق معاشاً مبكرًا ، ومن يرغب في التقدم للحصول على المعاش المبكر ، يجب استيفاء الشروط المنصوص عليها في قانون التأمين معًا.

الشرط الخامس:تشمل فترة الاشتراك في التأمين فترة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا ، وستكون لمدة 300 شهرًا فعليًا بعد 5 سنوات من تاريخ نفاذ القانون الجديد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل