المحتوى الرئيسى

مرصد الأزهر: «داعش» دولة افتراضية موجودة فقط في أذهان أتباعها

01/15 00:54

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن وصف التنظيم الإرهابي لنفسه بـ"الدولة"، وما يقوم به من عمليات إرهابية بـ"بالجهاد"، هي محاولات للصق مسميات كاذبة بهذا التنظيم المزعوم.

وقال المرصد: "نرى أن دولة داعش المزعومة هي دولة افتراضية موجودة فقط في أذهان أتباعها، وفي الفضاء الإلكتروني، وهذا الأمر يوجب على كل من يتناول تنظيم داعش الإرهابي إعلاميًّا أن لا يصفه بالدولة، وإلا فإنه بذلك الوصف يقدم للتنظيم خدمة يستحق الشكر عليها من قِبل أفراد هذا التنظيم وقادته؛ لأنه يرسخ في أذهان الناس أن هذا التنظيم الإرهابي «دولة».

وأوضح المرصد: "التنظيم فطن لهذا الأمر جيدًا، وبنى استراتيجيته الإعلامية على أسس من بينها التأثير في وسائل الإعلام التقليدية من قنوات تليفزيونية وصحف ومجلات، وجعلها تستخدم مصطلحاته بالمسميات نفسها التي يستخدمها التنظيم، وجعلها تُدرِج التنظيم وأخباره على جدول أعمالها؛ بل وفي مقدمة هذا الجدول".

وتابع: "نجح التنظيم الإرهابي في بداياته في هذا الأمر، وخدع الكثيرَ من وسائل الإعلام العالمية، وجعلها تروج أخباره، وتُضخم من قوته دون أن تدري، بل وتردد شعاراته، وتنقلها للجمهور، فكانت بعض القنوات والمواقع العالمية تطلق ــ ولا تزال ــ على التنظيم الإرهابي اسم «الدولة الإسلامية» وهو الاسم الذي أراد هذا التنظيمُ ترويجه على نطاق واسع منذ اللحظة الأولى لظهوره".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل