المحتوى الرئيسى

بعد انتخاب المستشار حنفي جبالي.. ما صلاحيات رئيس مجلس النواب؟

01/14 23:37

انتخب المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، رئيسًا لـ مجلس النواب الجديد (2021-2026)، وذلك بعد حصوله على 508 أصوات من ضمن 587 صوتًا.

وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، صلاحيات واختصاصات رئيس مجلس النواب، وذلك كالآتي:

1 - يراعى رئيس المجلس مطابقة أعمال المجلس لأحكام الدستور، والقانون، وله أن يستعين في ذلك بالمكتب أو باللجنة العامة، أو بلجنة القيم أو بإحدى اللجان الأخرى، أو بمن يختاره من الأعضاء.

2 - رئيس المجلس هو الذي يمثل البرلمان ويتكلم باسمه وفقا لإرادة المجلس، ويحافظ على أمنه ونظامه وكرامته وكرامة أعضائه، ويشرف بوجه عام على حسن سير جميع أعمال المجلس.

3 - يفتتح رئيس المجلس الجلسات ويرأسها، ويعلن انتهاءها، ويدير المناقشات، ويحدد موضوع البحث، ويوجه نظر المتكلم إلى التزام حدود الموضوع، وله أن يوضح أو يستوضح مسألة يراها غامضة، ويَطرح كل ما يؤخَذ الرأي عليه، وهو الذى يعلن ما يصدره المجلس من قرارات.

4 - لرئيس المجلس أن يبدي رأيه بالاشتراك في مناقشة أية مسألة معروضة، وعندئذ يتخلى عن رئاسة الجلسة، ويتولى رئاسة الجلسة في هذه الحالة أحد الوكيلين، ولا يعود إلى مقعد الرئاسة حتى تنتهي المناقشة التي اشترك فيها.

5 - لرئيس المجلس دعوة أي لجنة من لجان المجلس للانعقاد لبحث موضوع هام أو عاجل، ويرأس رئيس المجلس جلسات اللجان التي يحضرها، وتجرى المخاطبات بين أية لجنة من لجان المجلس والسلطة التنفيذية أو غيرها من الجهات خارج المجلس، عن طريق رئيس المجلس، أو طبقاً للنظام الذى يضعه فى هذا الشأن.

6 -  لرئيس المجلس أن يفوض أحد الوكيلين أو كليهما في بعض اختصاصاته، وله أن ينيب أحد الوكيلين لرئاسة بعض جلسات المجلس، وإذا غاب الرئيس، تولى رئاسة الجلسات أحد الوكيلين بالتناوب، وفي حالة غيابهما معا عن إحدى الجلسات بعد افتتاحها، يتولى رئاستها أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، وتكون لرئيس الجلسة الاختصاصات المقررة في هذه اللائحة لرئيس المجلس في إدارة الجلسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل