المحتوى الرئيسى

«آثار الإسكندرية»: الحماية البحرية ينقذ قلعة قايتباي بنسبة 100%

01/14 22:42

أكد مدير عام الأثار بالإسكندرية والساحل الشمالي، محمد متولي، أن مشروع الحماية البحرية ساعد في إنقاذ قلعة قايتباي بنسبة 100% من ارتفاع أمواج البحر، خلال النوات التي شهدتها المدينة مؤخراً، على عكس ما كانت تتعرض له القلعة في سنوات سابقة، حيث كانت المياه تتسرب إليها من النوافذ الساحلية الخاصة بالسراديب أسفل القلعة.

وقال مدير أثار الإسكندرية، في تصريحات لـ«الوطن»، مساء اليوم الخميس، إن مشروع الحماية البحرية، الذي من المقرر الانتهاء من تنفيذه قبل نهاية العام الجاري، أثبت فاعلية كبرى في حماية القلعة، مشيراً إلى أنه تم التأكد من تلك النتائج عقب قيامه بجولة مسائية، تفقد خلالها كافة أرجاء القلعة، للاطمئنان على إجراءات حماية القلعة خلال نوة الفيضة الكبرى.

وأضاف «متولي» أن قلعة قايتباى تفتح أبوابها أمام الزيارة حتى الساعه 8 مساءً يومياً، وطوال السنة، بناءً على موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للأثار، منذ مطلع سبتمبر من العام الماضي، مشيراً إلى أن نسبة الحضور للقلعة اليوم تُعد كبيرة نسبياً، في ضوء جائحة كورونا ونوة الفيضة الكبري.

وتتعرض محافظة الإسكندرية، منذ مساء أمس الأربعاء، لأمطار غزيرة مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، تزامناً مع نوة الفيضة الكبرى، والتي تُعد أولى نوات العام الجديد.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، في وقت سابق من صباح اليوم الخميس، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع أجهزة المحافظة، للتعامل مع نوة الفيضة الكبرى، وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية انخفاض في درجات الحرارة، واحتمالات سقوط أمطار اليوم الخميس، على مناطق متفرقة من المحافظة، متفاوتة الشدة، مصحوبة بنشاط الرياح، وذلك حتى يوم الثلاثاء المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل