المحتوى الرئيسى

«عشان الرجيم».. اعرف ليك كام «كان» مياه غازية دايت في اليوم وأضرارها

01/14 22:14

يتبع الكثير من الناس نظام صحي أو «دايت» أو رجيم كما يطلق عليه، مما يضطرهم لمنع مشروبات المياه الغازية وهناك بعض الأطباء أحيانا يسمحون بتناول المياه الغازية «الزيرو أو الدايت» والتي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية ومنهم لا يحتوي على سعرات.

ويراود تفكير البعض تساؤلات كثيرة عن هل المياه الغازية «الدايت» تضر الصحة لاحتوائها على محليات صناعية وهو ما يُعرف عنه بأنه غير مفضل استخدامه، وهو ما رد عليه الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية لـ «الوطن»

وشرح «الحوفي» أن هناك شائعات كثيرة تتردد بشأن أن المياه الغازية الدايت تحتوي على نسبة سكر أعلى من العادية وأن تقريبا المحليات الصناعية أكثر 400 مرة من السكر، إلا أن هذا الأمر ليس له أي دليل علمي والواقع أن يتم وضع نسب قليلة من المحليات حتى يقترب الطعم من الطبيعي.

أما عن أضرار المياه الغازية الدايت، أوضح «الحوفي» أنها لا تحتوي على سعرات حرارية أي أنه لا يؤدي إلى زيادة في الوزن ولا يوجد خطورة منها باستثناء ما ذكر علميا عام 2019 من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية العالمية بخصوص بما ثبت عن الأسبرتام.

وأشار أستاذ علوم الأغذية إلى أن المحليات الصناعية تحتوي على أكثر من نوع منها الأسبرتام، وكان يعتبر آمن كون تركيبته بها حامض أميني ولكن في عام 2019، منظمة الغذاء والدواء أثبتت أنه ضار: «ذلك يعني أن الضرر يأتي من المادة المحلية التي تستخدم ولكن خارج مصر تم استبدال الأسبرتام الموجودة داخل المياه الغازية الدايت بشيء آخر ذات مذاق جيد وأكثر أمانا».

وأكد «الحوفي» أن كل الأضرار أو الخطورة تكون مرتبطة ببعض أنواع المحليات الصناعية  الموجودة في المياه الغازية وبالكميات التي يتناولها الشخص يوميا: «المفروض الواحد ميشربش أكتر من اتنين، ويقال برده أن لحد 5 كان مش مشكلة لكن أنا لا أفضل ذلك».

وحذر أستاذ علوم الأغذية بعدم الإفراط في تناول المياه الغازية الدايت أو العادية لأن على المدى البعيد كان يؤدي هذا الأمر على الشيخوخة المبكرة ويمكن استبدالها بعصائر طبيعية وفواكه أفضل من هذا المشروب الذي لا يحتوي على أي قيمة غذائية.

استجابة لمأساته بعد نشر قصته بـ «الوطن» بتاريخ 13 ديسمبر 2020، حصل الأب وأبنائه الثلاث على شقة صغيرة داخل حي شبرا، كما حصل على وظيفة له وعاد الأبناء للمدارس

في بعض الأحيان نجد منازل بأسعار مرتفعة وفقا للطراز والمساحة والمنطقة المتواجد بها، ومن أجل عشاق التميز والفخامة نشرت شركة هندسية إعلانا عن عرض منزل للبيع بمبلغ

عقاب غريب من نوعه لجأ إليه صاحب محل مع زبون، بعدما لم يدفع الأخير الفاتورة كاملة، ووعده بالدفع، إلا أنه ذهب ولم يعد، إلا أن قابله في أحد المرات وانتقم منه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل