المحتوى الرئيسى

سيناتور أمريكي جمهوري: مجلس الشيوخ لايمتلك دستوريا سلطة محاكمة ترامب بعد ترك منصبه

01/14 11:58

قال توم كوتون، السيناتور الأمريكي الجمهوري البارز والمنافس المحتمل في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، إن مجلس الشيوخ الأمريكي يفتقد إلى السلطة الدستورية اللازمة لإجراء محاكمة لعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بمجرد ترك منصبه.

وقال كوتون، في بيان: "يفتقد مجلس الشيوخ للسلطة الدستورية للبدء في إجراءات العزل ضد رئيس سابق"، مضيفا: "وضع الفقهاء الدستوريون إمكانية القيام بعملية عزل كطريقة لإزالة أصحاب المناصب من المناصب العامة، لكن لا يمكن أستخدامها كتحقيق لمواطنين عاديين"، وفقا لموقع "ذا هيل" الإخباري الأمريكي.

ومن المرجح أن يصبح السبب الذي يستند إليه كوتون لتبرير عدم التصويت لإدانة ترامب بمجرد مغادرته لمنصبه غطاء سياسيا لأعضاء مجلس الشيوخ الآخرين في الحزب الجمهوري، للتصويت ضد لائحة الاتهام التي أقرها مجلس النواب، حتى لو كانوا يعتقدون أن ترامب ربما ارتكب جرائم تستوجب عزله.

وأشار كوتون في بيانه، إلى أن مجلس الشيوخ لن يتمكن من إنهاء محاكمة ترامب خلال الستة أيام المقبلة. وتابع: "أقر مجلس النواب لائحة الاتهام ضد ترامب لعزله، لكن استنادا إلى القواعد والسوابق القضائية، لن يستطيع البدء والانتهاء من محاكمة عادلة قبل رحيل ترامب من السلطة الاسبوع المقبل".

وأعلن ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي، في وقت سابق، أن محاكمة عزل ترامب الثانية لن تبدأ إلى حين العودة من العطلة المقرر انتهائها في 19 يناير الجاري، ما يعني أن أقرب وقت لبدء إجراءات العزل من المرجح أن يكون في الساعة الواحدة ظهر يوم 20 يناير، وهو نفس اليوم الذي سيحلف فيه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين.

وقال ماكونيل: "وفقا للقواعد والإجراءات والسوابق القضائية في مجلس الشيوخ، التي تنظم محاكمات العزل الرئاسية، لا توجد أي فرصة للبدء في محاكمة عادلة وجادة قبل أن يحلف بايدن اليمين الأسبوع المقبل".

وأوضح: "أجرى مجلس الشيوخ ثلاث محاكمات عزل رئاسية، استمرت 83 يوما و37 يوما و 21 يوما على التوالي".

وصوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية 232 صوتا مقابل 197 لعزل ترامب للمرة الثانية، حيث صوت 10 نواب جمهوريين لصالح لائحة الاتهام، التي تتضمن اتهام ترامب بالتحريض على التمرد بعد اقتحام مؤيدون لترامب مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل