المحتوى الرئيسى

كيف تحمي نفسك من المساءلة القانونية إذا سُرق هاتفك؟ | موقع السلطة

01/11 01:35

للأسف يتعرض الكثيرون لـ حوادث سرقة هواتفهم المحمولة،، وسواء بـ النشل أو بـ الخطف تتعدد أساليب اللصوص التي ما يفتأون يطورونها.

لكن المشكلة قد تتصاعد بخلاف موقف السرقة نفسه المصحوب بذعر الضحية لمروره بتجربة سيئة، إلي ما يليها، فقد يعجز الشخص المسروق عن توفير مبلغ سريعا لشراء هاتف جديد أو قد يستطيع اللص فتحه والسيطرة علي ما فيه من بيانات وصور، أو حتى استخدامه في مكالمات هاتفية عبر الخط المسجل باسم صاحب الخط.

فما الحل في كومة المشاكل تلك، وهل يمكن لنا أن نطمح في استرداد هذه الهواتف؟.

العملاق العالمي لديه ما يفيد في هذا الملف، لكنه يفيد للهواتف بنظام التشغيل أندرويد. أي لن يفيد في حالة هواتف آبل.

لكن هذه الميزة تحتاج لعدة شروط:

أولها أن يكون هاتفك المسروق قيد التشغيل.

الشرط الثاني هذا لا مشكلة فيه لأنك لا تستخدم الهاتف بشكل كامل إلا من خلاله وهو أن تكون قد فعلت حسابك علي جوجل.

الشرط الثالث أن يكون الهاتف متصلا بالإنترنت عبر شبكة البيانات أو الواي فاي.

الشرط الرابع أن تكون مفعلا لخدمة تحديد الموقع علي الهاتف أو كما يسميها الكثيرين ((اللوكيشن)).

الشرط الخامس: أن تكون مفعلا لخدمة ((العثور علي جهازي)) علي هاتفك.

لذا فتنصحك شركة جوجل إذا ما كان هاتفك بنظام (أندرويد) أن تكون مستعدا لمثل هذه الحالات. ويمكنك زيارة رابط إلكتروني لديهم للتأكد من استعداد هاتفك لمثل هذا الظرف، وستجده مرفق بمصادر الموضوع.

ثم ننتقل إلي الكيفية وهي كالتالي:

١-ستفتح الرابط المخصص للعثور علي الهاتف وستجده مرفق بمصادر الموضوع.

٢-من خلال هذا الرابط ستقوم بتسجيل الدخول علي حسابك علي جوجل.

٣-سيظهر هاتفك المفقود، أما اذا كنت تستخدم أكثر من هاتفك بنفس الحساب، فقم بتحديد المفقود منهم.

٤-هنا سيتلقي الهاتف المفقود اشعارا لذا عليك أن تتصرف بسرعة شديدة في الخطوات التالية ويفضل أن تكون قد جهزت نفسك للقيام بها فورا.

٥-سترسل إليك جوجل معلومات على الخريطة حول مكان الهاتف.

يتم تحديد الموقع بشكل تقريبي وقد لا يكون دقيقًا.

أما إذا تعذّر العثور على هاتفك، سيظهر لك آخر موقع جغرافي معروف له إذا كان ذلك متاحًا.

في هذه اللحظات سيتاح لك السيطرة علي هاتفك مجددا والقيام بعدة أمور مهمة جدا منها:

١-تفعيل "القفل ومحو البيانات". وبذلك سيتم تفعيل قفل لهاتفك فلا يستطيع من يمسكه بيديه أن يفتحه، وكذلك ستحذف بياناتك وصورك فتؤمن خصوصيتك. لكن هذه الخطوة ستجعلك تفقد خدمة "العثور علي جهازي" فستنقطع صلتك به عقب ذلك. وقد يفضل الكثيرون حماية خصوصيتهم علي استعادة هواتفهم نفسها.

من المهم معرفة أن البيانات التي ستحذف هي بياناتك علي الجهاز نفسه، إذا كان بالجهاز بطاقة ذاكرة اضفتها انت إليه فلن يؤدي ذلك الاجراء لحذف بياناتها.

٢-تأمين الجهاز: يساعدك هذا الاجراء علي وضع نقش أو رقم سري للهاتف حتى ولو لم تكن تضع له ذلك قبل سرقته منك.

بالطبع لم يفت عملاق الهواتف الأمريكي أن يقدم نفس المميزات لعملائه. بعضها يعمل حتى وإن لم يتصل الجهاز بالانترنت.

هذه الميزة يمكن أن تعمل حتى ولو لم يكن الهاتف متصلا بالإنترنت لكن شريطة أن تكون قد قمت بتشغيل ميزة "العثور عند عدم الاتصال"في وقت سابق علي فقدانك للهاتف.

هذه الميزة تحتاج لتفعيلها عدة خطوات هي:

٣-اختر جهازك الذي فقدته. ثم اختر "الاتجاهات" لفتح موقعه في "خرائط".

هذه الخاصية تتيح لك الكثير من الفوائد، وتتطلب فعل التالي لتنشيطها:

١-افتح تطبيق "تحديد الموقع" واختر علامة التبويب "الأجهزة".

٣-مرر لأسفل حتى تصل إلي "تمييز كمفقود" واختر تنشيط.

هنا ستحصل علي عدة مزايا مجتمعة دفعة واحدة هي:

١-تقوم ميزة "تمييز كمفقود" بقفل الايفون أو الآيباد أو الايبود تاتش أو الماك المفقود برمز دخول للحفاظ على أمان المعلومات حتى في حالة فقدان الجهاز.

٢-سيمكنك أيضًا عرض رسالة مخصصة برقم هاتفك على شاشة القفل، هذا إذا كنت نسيت هاتفك في مكان ما سيجعل من وجده لو كان أمينا أن يتواصل معك.

٣-ستتمكن من الاستمرار في تتبع موقع الجهاز. وبالتالي لن تفقد هذه الميزة.

تقدم آبل كذلك ميزة مسح بيانات جهازك، لكنها تطلب منك أن تحاول أولا الاكتفاء باغلاقه، لأن خطوة مسح البيانات لا يمكن التراجع عنها. كما سيتعذر عليك تتبعه باستخدام "تحديد الموقع".

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

إذا ما قررت المضي قدما ستفعل التالي:

١-افتح تطبيق "تحديد الموقع" واختر علامة التبويب "الأجهزة".

٢-حدد جهازك الذي تريد مسح بياناته عن بعد.

٣-مرر لاسفل واختر "مسح هذا الجهاز".

في هذه الحالة سيتم حذف جميع معلوماتك (بما في ذلك بيانات بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب أو البطاقات مسبقة الدفع في آبل باي) من الجهاز، وسيتعذر عليك تتبعه باستخدام "تحديد الموقع". لذا كن حريصا قبل استخدامها.

يجب عندما تفقد هاتفك أو تتعرض لسرقته أن تقوم بالابلاغ فورا، بعض العصابات تستخدمه في أنشطة اجرامية مخالفة للقانون. كما انك بالابلاغ ستزيد من فرصك في استهادة هاتفك مجددا.

يجب عليك عند شراء أي هاتف جديد أن تحتفظ بعلبته ولا تتخلي عنها أبدا، علي هذه العلبة مدون بيانات الهاتف ذاته مثل "النوع، الماركة... إلخ"، لكن الأهم هو "السيريال نمبر" أوالرقم المتسلسل. إن لم تمتلك هذا الرقم فلن يكون لديك اي فرصة لكي تنجح الشرطة في استرداد هاتفك.

إن لم تكن تعلم من هو السارق فسيقيد محضرك ضد مجهول أو لم تقدم طلب استعلام.

إذا قدمت طلب استعلام للنيابة العامة، فسترسل النيابة هذا الطلب إلي "المحامي العام" الذي سيصدر تصريحا بالاستعلام من شركات المحمول.

هنا يبدأ العمل فعليا، فعندما سينزع اللص شريحتك ويضع شريحة جديدة، فستتمكن الشركة التي اشتري منها الخط الجديد من تحديد ليس فقط موقعه بل كل ما يتعلق به.

عند استعمال السارق الهاتف المحمول بشريحة أي شركة ترد شركات المحمول من واقع بيانات صاحب الشريحة للهاتف المسروق الموجودة بالتليفون المحمول على الخطاب وتحدد "اسمه، رقم بطاقته، عنوانه". وسترسل الشركة ردها بهذه البيانات للنيابة الجزئية التي تتبعها.

حينها ستصدر النيابة العامة قرارا بضبط وإحضار السارق ايتم تحرير جنحة سرقة أو استيلاء على أشياء مسروقة لحامل الهاتف المحمول.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

وفي مدة قصيرة ستحدد له جلسة وتنظر الجنحة ويكون الحضور فيها وجوبى للمتهم.

حينها يمكنك أن تقدم طلب للنيابة بتسليمك هاتفك المحمول.

هذه هي ثاني طريقة وسبيل رسمي للابلاغ، ويفضله بعض الخبراء، وفي مباحث التليفونات سيتم طلب منك التالي:

٢-علبة التليفون الاصلية ومحتوياتها الأصلية الموجودة معك.

٣-صورة من العلبة من الناحية الموجود بها السريال.

٤-أرقام الشرائح التى كانت فى التليفون قبل السرقة.

بهذه الطريقة ستضمن أنه بمجرد استخدام هاتفك مجددا بشريحة جديدة (سواء من السارق أو تم بيعه لشخص ثاني) ستصل اشارة لمباحث التليفونات.

حينها تقوم المباحث بالتواصل مع صاحب الشريحة الجديدة ليخبروه بأن الهاتف مسروق وتم التبليغ عنه وعلى صاحب الشريحة الجديدة التوجه للمباحث وإلا سيتعرض للحبس، وبالفعل سيقوم صاحب الشريحة بعد تهديده سواء كان هو السارق أو المشترى الجديد بالتوجه لمباحث التليفونات لتسليم "الهاتف"، وسيقوم أحد الموظفين بالاتصال بك خلال شهرين أو ٣ لاستلام الهاتف.

كما يمكنك متابعة الموقف في قسم الشرطة بالحصول على الرقم السري لرقم المحضر، وذلك لمتابعة الأمر في النيابة التابع لها ثم تذهب لاستلام "هاتفك"، ويحق لك طلب تعويض عن استهلاكه، وتقوم بالإمضاء على الاستلام لإغلاق المحضر.

للأسف يتعرض الكثيرون لـ حوادث سرقة هواتفهم المحمولة،، وسواء بـ النشل أو بـ الخطف تتعدد أساليب اللصوص التي ما يفتأون يطورونها. لكن المشكلة قد تتصاعد بخلاف موقف السرقة نفسه المصحوب بذعر الضحية...

شوربة الكوارع فوائد شوربة العظام من الاطعمة التي توصف للعظام لفوائدها الصحية شوربة الكوارع، لها العديد من الفوائد نتعرف عليها في السطور التالية : أولاً فوائد شوربة العظام لقد وجد ان شوربة...

هل تستطيع أن تمر أمام محل للكبدة دون أن تجذبك رائحتها، حتى إذا ما غامرت واقتربت لتراها، تجذبك شرائح الكبدة وهي غارقة في لفيف من قطع الفلفل الأخضر، مع مزيج من التوابل...

يعد مشروب الكركديه الساخن والبارد أحد المشروبات المتعارف عليها بين فئة كبير من البشر حول العالم، لما له من تأثير حيوي وسريع في ضبط منسوب ضغط الدم، وبدون ظهور أعراض جانبية مثل...

حذّرت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، من انتشار الشبورة الصباحية على معظم أنحاء الجمهورية والتي تصل حد الضباب، في الفترة من السبت 8 يناير حتى الخميس 14 من الشهر نفسه، مشيرة إلى...

كشفت دراسة إسرائيلية جديدة، أن هناك عرضا واحدا على الأقل للإصابة بفيروس كورونا يستمر مع المرضى حتى بعد مرور 6 أشهر على إصابتهم. الدراسة أجراها باحثون من الجامعة العبرية، وأظهرت أن نحو...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل