المحتوى الرئيسى

بعد نشر تقرير لجنة الحوكمة.. لجنة الطوارئ بـ«كاف» تجتمع بناء على طلب كونستانت أومارى

01/10 12:05

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن أنه تم عقد اجتماع للجنة الطوارئ بالاتحاد، عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس، يوم السبت التاسع من يناير، بناءً على طلب الرئيس المؤقت لـ"كاف"، كونستانت أوماري، بعد نشر تقرير لجنة حوكمة CAF.

وأشار الاتحاد الإفريقي، إلى أن ميشال بريزوا بي، رئيس لجنة الحوكمة في "كاف"، حضر الاجتماع كضيف.

وأشار "كاف"، في بيان رسمي، إلى أن لجنة الطوارئ، قررت أن تقدم لجنة الحوكمة في "كاف" إلى لجنة مراجعة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، الترشيحات المستلمة لمنصب رئيس "كاف"، على أساس أن رئيس الاتحاد الإفريقي، سيصبح نائبًا لرئيس "فيفا".

وأضاف: يجب أن تحدد لجنة الحوكمة في "كاف" مع لجنة مراجعة "فيفا" في أقرب وقت ممكن موعدًا لإضفاء الطابع الرسمي على القائمة النهائية لجميع المرشحين لجميع الانتخابات، وهم: أعضاء اللجنة التنفيذية لـ"كاف"، وأعضاء مجلس "فيفا"، ورئيس "كاف".

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد أعلن يوم الخميس الماضي، عن أن لجنة الحوكمة في "كاف"، قد اجتمعت في القاهرة يومي 5 و 6 يناير الجاري، بدعوة من رئيسها ميشيل كيزيتو بريزوا بي، لإجراء فحوصات لتحديد أهلية المرشحين لمناصب رئيس "كاف"، وعضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد.

وقال الاتحاد الإفريقي، في بيان نشره موقعه الرسمي، إنه تم استقبال خمسة ترشيحات رسميًا لرئاسة (كاف) وستة عشر ترشيحًا لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد.

وأعلنت لجنة الحكومة بالاتحاد، عن أسماء المرشحين المسموح لهم بالظهور على قائمة المرشحين لرئاسة "كاف"، وهم:

أوجستين إيمانويل سنجور (السنغال) محامٍ ، 55 سنة. رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم منذ أغسطس 2009 وعضو اللجنة التنفيذية لـ"كاف" منذ فبراير 2018.

جاك برنارد دانيال أنوما (كوت ديفوار)، 69 عامًا، محاسب تنفيذي: عضو سابق في اللجنة التنفيذية لفيفا، الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم الإيفواري والرئيس الفخري لاتحاد كرة القدم الإيفواري.

وأعلنت عن أن أحمد أحمد (مدغشقر)، الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، والمنتهية ولايته، أصبح مرشحًا غير مؤهل لخوض انتخابات رئاسة "كاف".

وكان أحمد، قد تعرض لعقوبة الإيقاف لخمس سنوات من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن مزاولة أى نشاط رياضي، إضافة إلى تغريمه 200 ألف فرنك سويسري، بسبب خروقات وفساد مالي. 

وأكدت اللجنة، أن هناك مرشحين لرئاسة "كاف" بحاجة إلى فحوصات إضافية، وهما:

أحمد يحيى (موريتانيا) 44 سنة، رجل أعمال، رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية، باتريس ثوبان موتسيبي، 58 سنة، رجل أعمال، رئيس نادي (ماميلودي صن داونز).

مشيرًا إلى أن اللجنة اعتبرت ترشيحاتهم مقبولة، مضيفة: "ومع ذلك، اعتبرت اللجنة أن المزيد من الفحوصات ضرورية قبل اتخاذ القرار النهائي. ولهذه الغاية، سيتم تنظيم جلسة استماع لهؤلاء المرشحين في القاهرة في 28 يناير 2021".

ومن جانبه، حددت لجنة الحكومة المرشحين المسموح لهم بالمشاركة في انتخابات أعضاء اللجنة التنفيذية، وهم:

2. مصطفى إشولا راجي (ليبيريا)

3. جبريلا هيما حميدو (النيجر)

4. إدوين سيميون - أوكراكو (غانا)

8. فيصل إسماعيل سيدات (موزمبيق)

9. إلفيس راجا شيتي (سيشيل)

10. ماكلين كورتيز ليتشويثي (بوتسوانا)

11. كنيزات إبراهيم (جزر القمر)

13. لوسون هوجبان - لاتري كايتي إدزونا (توجو)

في حين، أعلنت اللجنة عن المرشحين لعضوية اللجنة التنفيذية، التي تتطلب ترشيحاتهم عمليات تحقق إضافية، وهم:

1. مامادو أنطونيو سواري (غينيا)

2. سيدو مبومبو نجويا (الكاميرون)

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل