المحتوى الرئيسى

مصانع ملابس تعود إلى تصنيع الكمامات لإنقاذ نفسها من الإفلاس

12/05 22:06

عاودت مصانع الملابس الجاهزة خططها الرامية إلى زيادة معدلات الانتاج فى قطاع المستلزمات الطبية والكمامات بعد ضياع فرص العودة إلى التصدير مجددا وفرض معظم دول أوروبا الحظر الجزئى والكلى وهو ما يعنى اغلاق الابواب امام المنتجات المصرية.

وبدأ العديد من المصانع تصنيع وانتاج الكمامات باعتباره الحل الامثل فى الوقت الحالى لضمان عدم الغلاق الكلى لمصانعهم وبالتالى مضاعفة حجم الخساير التى تتعرض لها الشركات منذ بدء تفشى كورنا.

مارى لويس رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة قالت ان الوضع صعب لاسيما بعد زيادة اعداد مصابى كورنا فى اسواقنا الرئيسية وهى اوروبا وامريكا.

د. محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، قال إن الحل الأمثل والبديل الافضل للمصانع الآن هو الاتجاه إلى انتاج المستلزمات الطبية المتمثلة فى بدل التعقيم وملابس العمليات، فضلا عن انتاج الكمامات القماشية، حتى لا تتوقف المصانع عن العمل وبالتالى ترتفع الخسائر.

وحاليا تستطيع مصانع الملابس أن تنتج نحو 100 مليون كمامة قماش خلال المرحلة المقبلة، بمواصفات عالية ويمكن أن يتم استخدامها لـ 50 مرة، وبأسعار تناسب جميع الشرائح.

واضاف عبدالسلام أن استمرار اغلاق أمريكا والدول الأوروبية أسواقها التصديرية يفاقم الاوضاع باعتبارهما من اهم الأسواق الرئيسية لصادرات مصر من الملابس والمفروشات والتى تمثل نحو 95%.

ويعانى القطاع منذ بدء الازمة من تراجع المبيعات بنسبة تخطت 50%، وهو ما تسبب فى خسائر فادحة للكثير من المصانع بسبب الركود الذى ضرب السوق المحلية بسبب الحظر، اضافة إلى توقف حركة التصدير.

يذكر أن صادرات القطاع شهدت تراجعا بنحو 25% خلال الربع الأخير من العام الجارى مقارنة بنفس الربع من العام الماضى، وذلك مع عودة الكثير من الدول الأوروبية وأمريكا للإغلاق مع انتشار الموجة الثانية لجائحة كورونا.

الجدير بالذكر أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة تراجعت خلال الـ 9 أشهر من العام الجارى لتسجل 1.01 مليار دولار فى مقابل 1.261 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة 19.9%..

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل