المحتوى الرئيسى

مصدر يكشف: الولايات المتحدة تسعى للصلح مع ابنة مؤسس هواوي

12/05 20:56

قال شخص مطلع على الأمر إن المدعين الأمريكيين يناقشون صفقة مع محامين للمدير المالي لشركة هواوي منج وانزهو لتسوية التهم الجنائية الموجهة إليها، مما يشير إلى نهاية محتملة لقضية أدت إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وكندا.

أضاف الشخص أن المفاوضات بين محامي منج ووزارة العدل الأمريكية بدأت بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية قبل شهر، لكن لا يزال من غير الواضح نوع الصفقة التي يمكن إبرامها.

تم القبض على منج، 48 عامًا، في كندا في ديسمبر 2018 بناءً على مذكرة أمريكية، وهي تواجه تهم احتيال بنكي بزعم تضليل HSBC Holdings Plc بشأن المعاملات التجارية لشركة Huawei Technologies Co Ltd في إيران، التي كانت خاضعة لعقوبات أمريكية.

تابع الشخص أن منج لا تعتقد أنها ارتكبت أي خطأ ولذا فهي مترددة في الإدلاء باعترافات لا تعتقد أنها صحيحة، موضحًا أنه من المتوقع إجراء مزيد من المفاوضات.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة عن صفقة محتملة، وقالت إن القضية قد تحل من خلال

في القضية، التي تم رفعها في نيويورك، اتهمت Huawei و Meng بالتآمر للاحتيال على HSBC وبنوك أخرى من خلال تحريف علاقة هواوي مع Skycom Tech Co Ltd، وهي شركة واجهة مشتبه بها تعمل في إيران.

قالت هواوي إن Skycom كانت شريكًا تجاريًا محليًا، لكن المدعين الأمريكيين قالوا إنها شركة تابعة غير رسمية تستخدم لإخفاء أعمال Huawei في إيران.

أشارت السلطات الأمريكية إلى أن شركة Huawei استخدمت Skycom للحصول على سلع وتكنولوجيا وخدمات أمريكية محظورة في إيران، ولتحويل الأموال عبر النظام المصرفي الدولي، تشمل التهم الموجهة إلى الشركة انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

قال المصدر إن المفاوضات لا يبدو أنها جزء من صفقة أكبر مع هواوي، التي تعرضت لتهم إضافية في القضية في فبراير، بما في ذلك التآمر لسرقة أسرار تجارية من ست شركات تكنولوجيا أمريكية.

وامتنع المتحدث باسم وزارة العدل الأمريكية مارك ريموندي عن التعليق، كما رفضت هواوي التعليق، وكذلك فعلت المتحدثة باسم وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين.

استهدفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعمال هواوي في جميع أنحاء العالم في محاولة لإحباط طموحاتها لتزويد شبكات الجيل الخامس 5G.

في إطار الضغط على دول أخرى لمنع هواوي من استخدام شبكاتها الخلوية، قالت الولايات المتحدة إنها تخشى أن تستخدم بكين معداتها في التجسس، نفت الشركة مرارًا وتكرارًا هذا الادعاء.

ومن المقرر أن تعود منج إلى المحكمة العليا في كولومبيا البريطانية الاثنين حيث تكافح تسليم المطلوبين للولايات المتحدة.

إذا اعترفت بارتكاب مخالفات، فقد تدعي إدارة ترامب النصر في نزاع شائك مع الصين، وتخفيف الضغط على كندا، التي وجدت نفسها في مرمى نيران الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل