المحتوى الرئيسى

«رد الجميل».. دور شباب البرنامج الرئاسي في المشروع القومي «حياة كريمة»

12/05 19:50

أطلق شباب البرنامج الرئاسي مبادرات متعددة منها "التصالح حياة" و"رد الجميل" وغيرها تحت مظلة مؤسسة "حياة كريمة"، وتم تدشين المشروع القومي "حياة كريمة" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ ليكون المظلة الكبرى لجميع الجهود التنموية، من خلال رفع كفاءة أوضاع القرى والاستثمار في تنمية الانسان للقضاء على الفقر كهدف أساسي تهتم به الدولة.

وشارك شباب البرنامج الرئاسي بعرض أفكارهم ورؤاهم في المؤتمر الأول لمشروع "حياة كريمة"، والذي عقد في إطار المؤتمر الوطني السابع للشباب (31-30 يوليو 19()2).

ويأتي ذلك في إطار تطبيقهم لمفهوم المشاركة المجتمعية، وإدراكهم للدور المنوط بهم في خدمة وطنهم، وكنوع مين رد الجميل إلى الشعب المصري.

وجاءت هذه المبادرة ضمن مبادرات شباب البرنامج الرئاسي المتواصلة، حيث يشارك خريجي البرنامج كل في موقعه في مواجهة انتشار وباء كورونا؛ من خلال غرفة عمليات مشتركة، ووحدات رصد ميداني لمتابعة مستجدات وباء الكورونا في الشارع المصري، بالإضافة إلى تنفيد حملات عبر منصات التواصل الاجتماعي للتوعية، ودعم جيش مصر الأبيض في تصديه لمواجهه هذه الجائحة.

مبادرة أطلقتها مؤسسة حياة كريمة في ٢٥ من سبتمبر الماضي، لتخفيف العبء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجا ومحدودي الدخل، من خلال المساهمة فى دفع قيمة التصالح الخاصة بمخالفات البناء للمواطنين الأولى بالرعاية فى التجمعات الريفية المستهدفة، حيث وفرت ١٥٠ مليون جنيه لتحمل قيمة التصالح فى مخالفات البناء بمحافظات "المنيا، أسيوط سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، مطروح، البحيرة".

وكانت مؤسسة حياة كريمة حددت عدد من المعايير لتحديد المستحقين لدعم مبادرة "التصالح حياة"، وهي أن يستوفى طالب التصالح الشروط القانونية التي نص عليها قانون التصالح لقبول طلبه، وألا يكون من الحالات المحظور التصالح فيها، وأن يكون طالب التصالح رب أسرة، وألا يكون بحيازته أية ممتلكات أخرى سواء كانت "عقار أرض رصيد بالبنك محال تجارية سيارة وغيره"، كما يشترط أن يكون طالب التصالح من محدودي الدخل أو الفئات الأكثر احتياجا أو الأولى بالرعاية والدعم، وأن يستوفى كافة المستندات القانونية، بما في ذلك شهادة من اللجنة بطلب التصالح، بجائب استيفاء بحث الحالة الاجتماعية والميدانية للفئات المستهدفة للتاكد من استحقاقها للدعم، كما يجب أن يكون طالب التصالح متعثر في دفع رسوم طلب التصالح أو سط المصالحة.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة على ثلاثة مراحل، بالتعاون مع وزارتي التضامن االجتماعي والتنمية المحلية ومؤسسة صناع الخير، وبمشاركة المحافظين ونواب المحافظين في التسع محافظات، بالتنسيق مع فريق الرصد.

فريق الرصد الميداني لمؤسستي حياة كريمة وصناع الخير والوحدة المركزية لمؤسسة حياة كريمة، كما يشارك خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة في عملية الحصر والرصد الميداني والتأكد من استحقاق الحالات المتقدمة، بالتنسيق مع وحدات الشئون الاجتماعية ومديريات التضامن للتأكد من معايير الاستحقاق للأسر التي سيتم دعمها وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة من تبرعات ومساهمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والشركات الكبرى.

مبادرة رد الجميل في إطار جهود الدولة المتواصلة لتنفيذ إجراءات الحماية الاجتماعية، أطلق شباب البرنامج الرئاسي مبادرة "رد الجميل" وذلك تحت مظلة المشروع القومي "حياة كريمة"، حيث تم توقيع بروتوكول بين مؤسسة "حياة كريمة "(وهي مؤسسة غير هادفة للربح)؛ بالتعاون مع مؤسسة "صناع الخير "، لتحقيق التعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، لتوفير الدعم الغذائي للفئات الأكثر احتياجا وتضررا بكافة محافظات الجمهورية، باستهداف ما يقرب من نصف مليون أسرة لتخفيف وطأة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل