المحتوى الرئيسى

محاولة روسية لعقد اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان

12/05 18:56

كتب الجوار برس

5 ديسمبر 2020 3:50 م

التعليقات

محاولة روسية لعقد اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان

محاولة روسية لعقد اتفاق سلام بين أرمينيا وأذربيجان

تسير روسيا على نفس نهج إسرائيل في محاولاتها للتوصل إلى عقد اتفاقية سلام بشأن إقليم "ناغورني كاراباخ" المتنازع عليه من قبل أذربيجان وأرمينيا.

حيث بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف بشأن عقد اتفاقية سلام حول إقليم "ناغورني كاراباخ" المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، والذي تم التوصل إليها مؤخرًا برعاية روسيا. 

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم: "ناقش لافروف مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا في 9 نوفمبر الماضي، بما في ذلك تعامل الطرفين مع قوات حفظ السلام الروسية الموجودة في "ناغورني كاراباخ"، بالإضافة إلى عدة قضايا أخرى تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين والموضوعات المطروحة على الساحة الدولية". وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن وزير الخارجية الأرميني سيزور روسيا في السابع من ديسمبر المقبل لمناقشة قضية إقليم "ناغورني كاراباخ". 

تقع منطقة "ناغورني كاراباخ" داخل أراضي أذربيجان وأغلب سكانها أرمينيون، وتحظى بدعم من أرمينيا المجاورة لها، وتعني كلمة ناغورني باللغة الروسية "مرتفعات"، حيث يقع "ناغورني كاراباخ" في قلب الصراع الممتد منذ عشرات السنوات بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين في منطقة القوقاز أرمينيا وأذربيجان. 

هذا وقد أعلن الكرملين سابقًا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، قد وقعوا اتفاقًا مشتركًا حول وقف شامل لإطلاق النار والحرب في ناغورني كاراباخ.

وينص الاتفاق المشترك بينهم على وقف إطلاق النار، وبقاء القوات الأرمينية والأذربيجانية في مواقعها الحالية، وسيتم نشر قوات حفظ السلام من قِبل روسيا على امتداد خط الالتماس في "ناغورني كارتباخ"، والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وناغورني.

كما يتضمن الاتفاق أيضًا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي بلاد النزاع، وعودة النازحين إلى ناغورني برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل