المحتوى الرئيسى

تأثرت بـ"أبي فوق الشجرة" والشجار مع الممثلين ليس مفيدا .. 13 تصريحا لهاني أبو أسعد | خبر

12/05 14:20

انتهت قبل قليل محاضرة المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد التي تحدث خلالها عن مسيرته السينمائية.

روفوس سيويل بطل فيلم "الأب": دور "الشرير" الأحب إلى قلبي وأعجبني في مصر الناس والطعام

أدار الندوة المخرج مروان حامد، فيما لم يتمكن أبو أسعد من الحضور إلى مصر لذا تم التواصل معه عبر تطبيق Zoom، وحضر الندوة عدد من الفنانين منهم جميلة عوض ومريم الخشت وبسنت شوقي ومدير التصوير أحمد المرسي.

ويستعرض FilFan.com أبرز تصريحات المخرج الفلسطيني

1-اعتذر لعدم تمكني من المجيء إلى القاهرة، هي المدينة الوحيدة التي أشعر فيها أنني في بيتي حتى أكثر من فلسطين الموجودة تحت الاحتلال، أشعر هنا بحريتي، القاهرة مدينة حرة.

2-بدايتي في السينما عندما التقيت صدفة بالمخرج رشيد مشهراوي وهو مخرج فلسطيني، عملت معه كمساعد، قبلها كنت مهندس طيران ومارست الهندسة لعامين.

3-عام 1990 قررت أن اقدم أول فيلم قصير بالأموال التي أدخرتها من عملي كمساعد مخرج.

4-أول فيلم روائي طويل كان في هولندا حيث درست ومعي الجنسية، ثم عدت إلى فلسطين بعد الانتفاضة الثانية، وقفزتي واتجاههي للعالمية كان مع فيلم "الجنة الآن".

5-السينما المصرية كانت هي وسيلة التواصل مع العالم العربي، كنت اعتقد أن العالم هو السينما العربية، وأثر في كثيرا فيلم "أبي فوق الشجرة"، السينما كانت النافذة التي نفوت من خلالها إلى مصر والوطن العربي.

6- لم اتصور أن فيلمي "الجنة الآن" سيحصل على الجولدن جلوب، كنا نشعر أننا كومبارس للأفلام التي ستفوز بالجوائز، كنا فقط 4 أشخاص من الفيلم أنا والمنتج وبطلان، دخلنا إلى السجادة الحمراء وفي نفس الوقت جاء ممثل مشهور فابعدونا، لكن بعدما أخذنا الجائزة أصبح الجميع يريد أن يتحدث معنا.

7- شعرت بالألم أخذت الجولدن جلوب لكن لم احتفل لا يوجد سفارة لفلسطين حتى يحتفوا بنا، شعرت بآلام فكرة أننا لازلنا تحت الاحتلال.

8- كتير من المخرجين المصريين لم يكن لهم حظا في الغرب، مثلا فيلم "ثرثرة فوق النيل" او "يوم حلو ويوم مر" كانا يستحقان الترشح للأوسكار هناك فيلم إسباني نسخة عن "ثرثرة فوق النيل" وتم ترشيحه، هناك عداء للعالم العربي ومخرجيه.

9- بعد فوز فيلم "الجنة الآن" أصبح هناك مساحة أكبر للأفلام والمخرجين العرب.

10- الفيلم هو طريق من المصاعب حتى تستطبع تقديم ما يدور في رأسك، مصاعب مع الممثلين ومصاعب مع الإنتاج وحتى الطقس قد أريد تصوير مشهد ممطر، والماكينة التي استخدمتها أخرجته بشكل مصطنع.

11-شعرت انني مخرج حقيقي في فيلم the mountain between us، في كل أفلامي التي سبقته كنت مشغولا بمشاكل الممثيلين والطاقم والمواقع، لكن في هوليوود الأمر مختلف أنت فقط تهتم بالصورة لكن أي شيء آخر لا علاقة بي.

12- كيت وينسليت وإدريس إلبا التعامل معهما كان رائعا لأنهما نجوما حقيقيين، كيت نجمة كبيرة كانت تأتي قبل الوقت ودائما جاهزة حتى كانت تحضر قبلي أنا، تأخد العمل بشكل جدي، كانت تتصل بي الساعة الرابعة صباحا لأنها تدرس المشهد الذي سنصوره في اليوم التالي وتريد الاطمئنان على بعض الأمور، هي ممثلة مجتهدة واستمتعت بالعمل معها.

13-الشجار مع الممثل ليس دائما غير مفيد، أحيانا يكون هناك مشهد أريد من الممثل أن يكون متوترا فاتشاجر معه مما يساعده على الأداء بشكل جيد حدث هذا الأمر في فيلم "عمر".

وهاني أبو أسعد مخرج فلسطيني هولندي ولد في الناصرة، أخرج فيلم "الجنة الآن" الذي حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي في عام 2006. وترشح لجائزة أوسكار من نفس الفئة، وحصل على جائزة العجل الذهبي في هولندا كأفضل فيلم هولندي.

أتمنى تقديم فيلم مصري، وأتمنى أن يقدم مخرج مصري فيلم فلسطيني، إذا كانت السياسة تفرقنا فالفن يجمعنا وهذا ليس شعارا بل حقيقة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل