المحتوى الرئيسى

سمير راغب: مصر وفرنسا شريكان في مواجهة الإرهاب| فيديو

12/05 13:18

قال الدكتور سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر وفرنسا، شركاء كبيران فيما يتعلق بأمن شرق المتوسط والحرب على الإرهاب، وتربطهم علاقة قوية، بقضايا المنطقة، بالإضافة إلى استثمارات فرنسا الضخمة في مصر.

وأشار عبر سكايب لبرنامج «صباحنا مصري»، المذاع على الفضائية المصرية، اليوم السبت، إلى أن تعدد زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة فرنسا، السنوات الأخيرة، ترجع لكونها الدولة الأوروبية الأكبر، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف «راغب»، أن دولة فرنسا دولة دائمة العضوية بمجلس الأمن، ومن هنا تبرز أهميتها كدولة أوروبية، لافتا إلى تقارب وجهات النظر الشديدة بين الدولتين، تصل أحيانا إلى حد التطابق، أبرزها فيما يخص قضايا الحرب، على الإرهاب.

وفيما يخص المناورات العسكرية، بين مصر وفرنسا، نفذت القوات البحرية المصرية ونظيرتها الفرنسية تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط ، الشهر الماضي، وذلك بإشتراك الفرقاطة المصرية «طابا» والفرقاطة الفرنسية من طراز فريم «languedoc».

وتم تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية المختلفة ذات الطابع الاحترافي منها التدريب على تنفيذ التشكيلات القتالية بالبحر والتى تهدف إلى المزج بين سرعة ومهارة القادة فى إتخاذ القرارات واختبار القدرات القتالية للوحدات البحرية لتنفيذ مهامها القتالية المختلفة مع تحقيق الموائمة العملياتية بين سفن البحرية المصرية والفرنسية.

ويعد هذا التدريب هو الثاني من نوعه خلال فترة زمنية وجيزة بالإشتراك مع القوات البحرية الفرنسية والتى تتمتع بخبرات واسعة فى هذا المجال مما يعكس أهمية تلك التدريبات المشتركة فى تعزيز آفاق التعاون العسكرى بين البلدين مما يساهم بشكل فعال فى حفظ الأمن والاستقرار البحرى بالمنطقة.

يأتي ذلك فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة التي تهدف إلى تعميق تبادل الخبرات التدريبية والعملياتية مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل