المحتوى الرئيسى

الإجراءات الاحترازية تسيطر على انتخابات مجلس الأمة الكويتي

12/05 11:14

وسط أجواء حذرة في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في العالم أجمع، واصل الناخبون الكويتيون عملية الاقتراع؛ لاختيار 50 نائبا في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

ورصد مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت في جولة ميدانية على عدد من لجان الاقتراع، الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة الكويتية، وفي مقدمتها التنبيه على كل ناخب بضرورة ارتداء الكمامة الطبية، والقفازات، كشرط أساسي للدخول إلى مقر الاقتراع، على أن يتم قياس درجة حرارة الناخب من على باب اللجنة، قبل السماح له بالدخول للإدلاء بصوته؛ وذلك بالتوازي مع قيام المشرفين على العملية الانتخابية بتنظيم صفوف الناخبين داخل الحرم الانتخابي، بما يحقق قواعد التباعد الاجتماعي.

كما قامت فرق الصحة الوقائية بوزارة الصحة الكويتية، بتخصيص أماكن انتظار للناخبين قبل الدخول إلى اللجنة الانتخابية؛ وذلك عقب تعقيمها بشكل كامل منذ الصباح الباكر.

وبالنسبة للمخالطين لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، أو من يعانون من ارتفاع في درجات حرارتهم، رصد مدير مكتب (أ.ش.أ) في الكويت، سماح السلطات الصحية الكويتية لهم بالتصويت، بعد تنظيم عملية دخولهم الى اللجنة الانتخابية بشكل سريع بعيدا عن طوابير الناخبين المعتادة، ثم إخراجهم من اللجنة عبر باب آخر غير مخصص لخروج الناخبين، ضمانا بعدم مخالطتهم لأى من الناخبين الآخرين.

من جهته، قام وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح، بجولة تفقد خلالها المدارس واللجان المحددة لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)؛ وذلك للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية المقررة على أرض الواقع؛ ضمانا لعدم تفشي الوباء أو نقل العدوى بين صفوف الناخبين.

وحرص مسؤولو التقصي الوبائي بوزارة الصحة الكويتية، على التأكد من خلو كشوف الناخبين في كل لجنة، من أسماء الناخبين الخاضعين للحجر الصحي، وعدم السماح بدخولهم إلى مراكز الاقتراع العادية، وتوجيههم إلى مراكز الاقتراع المخصصة لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبدوره، قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح، بتفقد عدد من لجان الاقتراع صباح اليوم؛ للتأكد من حسن سير العملية الانتخابية، وضمان قيام الناخبين بالإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر من جانب، ومراعاة الإجراءات الصحية المفروضة من وزارة الصحة الكويتية من جانب آخر، والتأكد من عدم وجود أية تجمعات خارج اللجان الانتخابية.

يشار إلى أن 326 مرشحا من بينهم 29 سيدة، يتنافسون على المقاعد الخمسين لمجلس الأمة الثامن عشر في تاريخ الحياة النيابية في الكويت، من بينهم 43 نائبا من مجلس 2016، والذي يعد أول مجلس يكمل مدته الدستورية منذ نحو 21 عاما، بواقع 71 مرشحا بالدائرة الأولى، و51 مرشحا بالدائرة الثانية، و70 مرشحا بالدائرة الثالثة، و76 مرشحا بالدائرة الرابعة، و58 مرشحا بالدائرة الخامسة؛ وذلك بعد أن أعادت محكمة التمييز الكويتية 13 مرشحا إلى السباق الانتخابي وأيدت شطب 4 آخرين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل