المحتوى الرئيسى

الفازلين الطبي وأهم استخداماته للبشرة والشعر

12/05 10:31

بسبب مكوناته وخصائصه، اعتبر كثيرون الفازلين الطبي علاج الجميع لمختلف الأعراض والآثار السلبية على الجلد والبشرة والشعر، وكذلك نزلات البرد ومشكلات الجهاز التنفسي، فاعتمدت كثيرات على اساتخدامه من أجل تحقيق فائدة صحية وأغراض تجميلية أيضا، وبات لا يخلو منه بيت بعد انتشار علامات تجارية مختلفة تقدمه في عبوات سهل الاحتفاظ بها.

صحة ورشاقة | أسباب الحزام الناري وكيف يمكن علاجه

كل ما يجب معرفته عن أسباب الحزام الناري واحتماليات العدوى

اقرأي المزيد ..

بداية معرفة العالم بالفازلين الطبي، كانت مع قيام العالم الكيميائي الشاب روبرت شسبرج بالسفر إلى جمبع أنحاء ولاية نيويورك معرضا يديه للهيب أو الحرق أمام جموع من الناس، ثم يضع فوقها هلام شفاف ويُظهر قدرته على الشفاء والتئام الجرح، ليقوم بعدها بافتتاح مصنع ينتج هذه المادة عام 1870، واطلق عليها اسم "فازلين".

قبل أن يتعرف العالم الكيميائي على الفازلين، كان عمال إنتاج النفط (البترول) في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الامريكية يعانون من وجود ادة شمعية تعطل عملهم، ورغم ذلك تساعدهم على الشفاء من الجروح والحروق، وهو ما جعل روبرت شسبرج يحاول ان يخضع هذه المادة لتحاليل واختبارات استمرت لسنوات حتى يخرج بمنتجه، ويحصل على براءة الاختراع الأمريكية عام 1872.

الفازلين الطبي عبارة عن خليط من المواد الهيدروكربونية (الزيوت المعدنية والشموع) التي تعرضت لدرجة معينة من الانصهار، مما يجعله مادة غير قالة للذوبان في المياه، ولا تتأكسد عند التعرض للهواء، وحتى تتمكن من إذابة لفازلين يجب تعريضه للكلوروفورم وثاني كبريتيد الكربون، ولكن الأكيد الذي اتفق الجميع عليه هو استخداماته الطبية والتجميلية الفعالة.

فوائد الفازلين الطبي

مع انتشار استخدامه وشيوع الاعتماد عليه، ظهرت أقاويل ودراسات تحاول غثبات ضرر الفازلين الطبي على الصحة، واعتبرته مسيي للسرطان، ولكن لا يعد هذا صحيحا أو دقيقا، فالفازلين الطبي تعرض لكثير من الاختبارات التي تؤكد نظافته وأنه أكثر صحة للاستخدام دون قلق.

ويمكن استخدام الفازلين الطبي في كثير من الحالات الطبية والتجميلية، ويعد من بينها:

الفازلين الطبي من المكونات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها والاستخدام في أمور تجميلية ولأغراض صحية.

صحة ورشاقة | أسباب ظهور زوائد جلدية في جسمك وطرق علاجها

أهم أسباب ظهور زوائد جلدية في جسمك وطرق التخلص منها

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها

أسباب الفقدان الشهية متعددة قد تكون بسبب حالة نفسية أو كأثر جانبي لحالة مرضية ما أو حتى لتناول الأدوية. تعرفي على أسباب فقدان الشهية وكيفية علاجها.

اقرأي المزيد ..

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل