المحتوى الرئيسى

الاعلان عن إتفاق نهائي لحل للخلاف الخليجي .. تفاؤل وترحيب

12/05 10:46

بعد أكثر من ثلاث سنوات جاء البيان الكويتي حول التوصل لاتفاق نهائي لحل الخلاف الخليجي الخليجي ليطفي حالة من التفاؤل والترحيب في العديد من الأوساط الخليجية.

وقد أعرب الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت عن بالغ سعادته وارتياحه لهذا الإنجاز التاريخي الذي تحقق عبر الجهود المستمرة والبناءة التي بذلت أخيراً للتوصل إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الذي نشب بين الأشقاء والذي أكدت من خلاله كافة الأطراف حرصها على التضامن والتماسك والاستقرار الخليجي والعربي، وعكس الاتفاق تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبهم في الأمن والاستقرار والتقدم والرفاه.

وأكد أمير الكويت في بيان بثته وكالة الانباء الكويتية بأنه في الوقت الذي أعربت فيه الكويت عن سعادتها لهذا الإنجاز فإنها تستذكر بالتقدير الجهود الخيرة والبناءة لسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الذي قاد تلك الجهود منذ اليوم الأول لنشوب الخلاف والذي أرسى قواعد ذلك الاتفاق.

وتوجه أمير الكويت بالتهنئة لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو الخليجيين لحرصهم على تحقيق تلك الخطوة التاريخية المباركة لخير أبناء الخليج وتحقيق تطلعاتهم وإلى كافة الاصدقاء في العالم على دعمهم لجهود الوساطة التي قامت بها دولة الكويت

وكان وزير الخارجية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ د. أحمد الناصر، قد كشف أمس، عن مباحثات «مثمرة» جرت أخيرا في إطار تحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي

وقال الناصر في بيان ألقاه عبر تلفزيون الكويت إنه في إطار جهود المصالحة التي سبق أن قادها الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، واستمرارا للجهود التي يبذلها حاليا الشيخ نواف الأحمد والرئيس الأميركي دونالد ترامب، لحل الأزمة فقد جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية أكد فيها كافة الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم. وقد أعرب الدكتور الناصرعن  تقدير بلاده لكبير مستشاري الرئيس الأميركي غاريد كوشنر على الجهود القيمة التي بذلها مؤخرا في هذا الصدد.

من جانبه، رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. نايف الحجرف، أمس، بالبيان الكويتي وأكد الحجرف أن هذا البيان يعكس قوة المجلس وتماسكه وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات بفضل الله ثم بحكمة وحنكة قادة دول المجلس والتي كانت دائما المرجع والملاذ في مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة المجلس والذي يمثل الخيار الاستراتيجي لدوله والبيت الكبير الذي يحتضن أبناءه.

وشدد على أن أبناء مجلس التعاون إذ يستبشرون بهذا البيان ليتطلعوا

واستذكر الحجرف بالتقدير والعرفان في هذه المناسبة الجهود الصادقة والمخلصة التي قادها منذ اليوم الأول أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد واستكملها أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد.

كما اشاد الحجرف بالجهود الداعمة لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والأصدقاء الذين دعموا مساعي الوساطة وآمنوا بوحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقوته ودوره المحوري إقليميا ودوليا في تعزيز الأمن والسلم ودعم جهود التنمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل