المحتوى الرئيسى

200 مرشح يتنافسون على 100 مقعد.. ومعركة ساخنة في ال13 محافظة بماراثون الإعادة

12/05 18:04

إنطلق ماراثون السباق الإنتخابي في إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020؛ بالخارج أيام 5 و6 و7، ويومي 7 و8 بالداخل؛ ويتنافس فيها 200 مa href='/tags/125274-%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AD-%D9%84%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B2'>مرشح للفوز ب100 مقعد بالبرلمان في 52 دائرة انتخابية ب13 محافظة.

وتجرى جولة إعادة المرحلة الثانية في محافظات المرحلة الثانية وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.

مقاعد حسمها المرشحون بالجولة الأولى

يشار إلى أنه تم حسم عدد من مقاعد 4 محافظات بالمرحلة الثانية منذ الجولة الأولى وهي بواقع 24 مقعدا بالقاهرة، و15 مقعدا بالقليوبية، و1 ببورسعيد، و1 بجنوب سيناء.

9 محافظات مقاعدها كاملة 

فيما تخوض 9 محافظات جولة الإعادة بمقاعدها كاملة حيث لم يتم حسم أي من مقاعدها بالجولة الأولى، ما جعل المنافسة تشتعل فيها بين المرشحين، وهي: الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء.

الشرقية والدقهلية الأكثر مرشحين

وتعتبر محافظتي الدقهلية والشرقية أعلى محافظتين بجولة الإعادة من حيث عدد المرشحين، ما جعل المعركة الانتخابية فيهما حامية الوطيس، بواقع 21 مقعدًا بكل منهما يتنافس عليها 42 مرشحًا، وتليهما الغربية بـ28 مرشحاً، ثم المنوفية بـ22 مرشحاً.

وتعتبر دائرة الزقازيق بالشرقية الأعلى من حيث عدد المرشحين الذين يتنافسون بجولة الإعادة بواقع 8 مرشحين على 4 مقاعد، وهي أكبر دائرة يتواجد بها مرشحون لمستقبل وطن، بواقع 7 مرشحين.

5 سيدات يزين الإعادة

أما السيدات فتخضن جولة الإعادة ب5 مرشحات فقط بجميع المحافظات، 4 منهن بالشرقية وسيدة واحدة بالقاهرة.

وتشهد الجولة الثانية؛ تنافس مستقلون في دوائر انتخابية مع غياب كامل لمرشحي الأحزاب وهي: 5 دوائر؛ بئر العبد بشمال سيناء، كفر سعد بدمياط، قطور بالغربية، مركز المنصورة بالدقهلية، قويسنا وبركة السبع بالمنوفية.

مستقبل وطن يغيب عن 10 دوائر

كما يغيب حزب مستقبل وطن عن 10 دوائر في الإعادة هي: "بئر العبد بشمال سيناء، كفرسعد بدمياط، قطور بالغربية، مركز المنصورة بالدقهلية، قويسنا وبركة السبع بالمنوفية، المرج بالقاهرة، دائرة الزيتون بالقاهرة، البساتين بالقاهرة، سيدي سالم بكفرالشيخ، سمنود بالغربية".​

أجواء ساخنة وتربيطات سرية

وكثف المرشحون ب52 دائرة انتخابية من جولاتهم وحشدهم للناخبين، وسط أجواء ساخنة وتربيطات سرية، خاصة في القرى، فضلًا عن استخدام وسائل السوشيال ميديا المختلفة؛ ما جعل المنافسة تشتعل قبيل انطلاق ماراثون التصويت يومي الإثنين والثلاثاء.

 وفي القاهرة تجرى الإعادة بين 14 مرشحاً فى 6 دوائر انتخابية تشهد منافسات ساخنة، أبرزها دائرة «الزيتون»، بين المرشحين سيد عثمان جاد المولى، ومحمد عبدالغنى، وفى دائرة أول مدينة نصر، بين المرشحين عمرو السنباطى، وسمر فرج فودة، وفى دائرة البساتين، بين النائبين الحاليين على عبدالونيس، وأكمل قرطام.

أما القليوبية؛ فقد حسمت كل الدوائر بالجولة الأولى عدا دائرة واحدة هى «قليوب والقناطر الخيرية»، التى تشهد أجواء انتخابات ساخنة على مقعد الإعادة الوحيد فردى بين درويش مرعى مرشح «مستقبل وطن» وكريم عزت مستقل. 

حفيد السادات يستند لشعبية الرئيس الراحل

وفى المنوفية بدائرة تلا، استخدم كريم طلعت السادات، حفيد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الخطابات السياسية والشعبية للزعيم الراحل فى الدعاية الانتخابية، حيث تجولت سيارات الدعاية الانتخابية التى تتجول فى كافة قرى المركزين ببث خطابات مسجلة للرئيس الراحل فى مكبرات الصوت، كوسائل تشجيعية للناخبين على المشاركة وحثهم على انتخابه فى جولة الإعادة.

وينافس كريم طلعت السادات، في دائرة تلا والشهداء؛ وهو مرشح حزب مستقبل وطن ومعه إبراهيم خليف، فى مواجهة رجل الأعمال عبدالحفيظ نصير، والشاب علاء جعفر، فى منافسة قوية خاصة أن كل مرشحين منهم يمثلان مركزاً من المركزين.

 «غور بفلوسك» في دمياط

وفي دمياط، شهدت الدائرتان سخونة تتصاعد حدتها مع اقتراب موعد جولة الإعادة، حيث دشن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى حملة بعنوان «غور بفلوسك» للتصدى لشراء الأصوات، فيما واصل عدد من المرشحين تربيطاتهم وجولاتهم في القرى والمراكز، بغرض كسب أكبر عدد من الأصوات؛ وكثف ضياء داود وضياء بصل وياسر أبوهندية، من تحركاتهم في مناطق الثقل التصويتى.

أحمد طنطاوي ومحافظ الدقهلية الأسبق

وفى كفر الشيخ، اشتعلت حدة المنافسة في الدوائر الـ4 التي يتنافس عليها 20 مرشحًا على 10 مقاعد، واشتدت سخونة المنافسة بين المرشحين من خلال الاعتماد على حملات طرق الأبواب والجولات الانتخابية المكثفة، إلى جانب الزيارات المنزلية لعدد من رموز العائلات المؤثرين، الذين يمتلكون كتلا تصويتية، إضافة لمكبرات الصوت التي يتم تعليقها على السيارات وتجوب المدن والقرى التابعين للدائرة، لدعوة الناخبين للتصويت لهم.

وتعتبر الدائرة الأولى التي تضم مركزى «كفرالشيخ وقلين»، الأكثر سخونة، ويتنافس 6 مرشحين على 3 مقاعد، هم: أحمد طنطاوى وباسم حجازى وسيد شمس الدين واللواء محيى القطان وياسر منير واللواء مراد القطان، بينما في الدائرة الرابعة التي تضم مراكز «دسوق وفوه ومطوبس»، يتنافس 6 مرشحين على 3 مقاعد، هم: اللواء صلاح المعداوى، محافظ الدقهلية الأسبق، والمهندس يوسف عبدالفتاح البدرى، وعادل محمد النجار، ومحمد سعد الصمودى، وعادل جعفر، ومحمد عبدالعليم داوود.

معركة ساخنة بين المستقلين ومستقبل وطن

وفى الإسماعيلية، اشتد صراع المنافسة في الشارع وعبر مواقع التوصل الاجتماعى بين أنصار المرشحين، ففى الدائرة الأولى التي تضم مركز ومدينة الإسماعيلية وضواحيها وأحياء أول وثان وثالث ومدينة المستقبل، تشتد المعركة بين مرشحى حزب «مستقبل وطن» من جانب، وهما عصام دياب، أمين التنظيم، وأحمد دندش، أمين مركز الإسماعيلية، وبين المستقلين من جانب آخر، ويمثلهم أسامة العدوى وحسين عبدربه، وتبقى في النهاية الكلمة الفصل في التربيطات السرية للمرشحين والتى تمتزج فيها العصبية والقبلية مع الحسابات الحزبية.

وفى الدائرة الثانية التي تضم «القنطرة شرق غرب»، لاتزال المناوشات هي التي ترسم وتحدد ملامح المنافسة الشرسة بين محمد طلبة، أمين حزب المؤتمر، وعصام منسى، مرشح «مستقبل وطن» والنائب السابق.

الوطنية للانتخابات تنهي استعدادتها

وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من طباعة ما يقرب من 30 مليون بطاقة اقتراع يستخدمها الناخبون الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم فى جولة إعادة المرحلة الثانية في الداخل، كما تم طباعة الأوراق الانتخابية من محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ونماذج الحصر العددي للجان الانتخابية والحفظ.

وتابعت الهيئة الوطنية، مدى جاهزية مراكز الاقتراع من ناحية السلامة الإنشائية والفنية لها، وكذا الترتيبات الخاصة بتوفير صناديق الاقتراع والأدوات المستخدمة فى الاقتراع من قفازات بلاستيكية وأقلام وكبائن للاقتراع السري المباشر.

وأكدت الوطنية للانتخابات، أنها وفرت كافة المستلزمات الواقية من كورونا حيث يتم تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، مع إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

ومن المقرر أن يبدأ قضاة مصر المشرفين على اللجان الفرعية فى ختام جولات انتخابات مجلس النواب 2020، اليوم السبت استلام الأوراق الانتخابية وبطاقات الاقتراع، للتوجه بها إلى اللجان الفرعية والسماح للناخبين بالداخل بالإدلاء بأصواتهم على مدار يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية حريصة كل الحرص على إتمام العملية الانتخابية فى أبهى صورها وبكل نزاهة وشفافية، حيث تتم وفق الأطر التشريعية والدستورية الوطنية المصرية والمعايير الدولية وبإشراف قضائى كامل بحيث يوجد قاضى على كل صندوق، كما أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مؤكدا أن الهيئة انتهت من جميع التجهيزات اللوجستية والفنية لإتمام عمليات الاقتراع والفرز.

وأشار المستشار لاشين إبراهيم، إلى أن عمليات التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ستبدأ من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء يومي الإثنين والثلاثاء وذلك وسط إجراءات احترازية، مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والتى منها تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل