المحتوى الرئيسى

"بلومبرج": مصر بين أقوى 10 اقتصادات نموًا على مستوى العالم فى 2020 - اليوم السابع

12/04 22:49

ذكرت وكالة أنباء (بلومبرج) الأمريكية أن مصر من بين أقوى 10 اقتصادات على مستوى العالم في عام 2020، وتمكنت حتى الآن من تجاوز محنة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوكالة الأمريكية- في تقرير، اليوم الجمعة، عبر موقعها الإلكتروني- أن فيروس كورونا ساعد الدول الإفريقية على المنافسة، وأن الاقتصادات الإفريقية قد تفوقت على بقية دول العالم خلال جائحة فيروس كورونا، وأن من بين دول إفريقيا البالغة 54 دولة هناك الآن 7 بين الاقتصادات العشر الأسرع نموا في العالم "إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج ومصر وغانا ورواندا وكينيا"، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الفيروس القاتل ربما يكون قد حسّن ميزتها التنافسية لأنها سرّعت عملية تحولها على مدى عقد من الزمن من تصدير الموارد الطبيعية إلى مراكز انخرطت في أنشطة العمل عن بعد.

وينعكس الانتقال إلى أعمال القرن الحادي والعشرين التي تحركها التكنولوجيا في منطقة يكون أعمار الناس فيها أصغر من أي مكان آخر، في المشهد المتغير لـ1300 شركة مدرجة في البورصات والتي تشكل الشركات في إفريقيا، وأصبحت شركات الاتصالات ذات حضور قوي، حيث شكلت 29% من إجمالي القيمة السوقية لشركات القارة في عام 2020 مقارنة بـ 13% قبل عقد من الزمن، قطاعات المواد والطاقة، والتي ظلت بمثابة المعايير القياسية للمنطقة منذ الحقبة الاستعمارية، تراجعت إلى 23% من 34% خلال نفس الفترة.

كما نجحت إفريقيا في صد الجائحة بشكل أفضل من العديد من المناطق النامية، وانحسر فيروس كورونا بحلول منتصف نوفمبر في بعض أكبر دول القارة- جنوب إفريقيا ونيجيريا وإثيوبيا- إلى أدنى مستوياته منذ أبريل ومايو، وفقًا لبيانات جامعة (جونز هوبكنز).

وأوضح التقرير أن اقتصادات (إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج ومصر وغانا ورواندا وكينيا) صمدت بنجاح في مواجهة الآثار الاقتصادية للجائحة، لدرجة أنها كانت من بين أسرع 10 اقتصادات نموا في العالم خلال عام 2020.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل