المحتوى الرئيسى

أقليات مسلمة ومسيحية تحتج على حرق موتاها في سريلانكا بسبب بكورونا | المصري اليوم

12/04 18:42

عبرت عائلات مسلمة ومسيحية في سريلانكا عن غضبها إزاء حرق جثث أقاربهم ممن توفوا جراء الإصابة بفيروس كورونا بما يتنافى والتعاليم الدينية، قائلين إنهم حرموا من العدالة بعدما أسقطت المحكمة العليا دعوتهم القضائية في هذا الشأن.

سفارة الإمارات في كولومبو تدعو المواطنين لعدم السفر إلى سريلانكا

رئيس سريلانكا يقيل رئيس الاستخبارات

سريلانكا: الحمض النووي أثبت أن «زهران هاشم» العقل المدبر لهجمات عيد الفصح

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها اليوم الجمعة إن سياسة سيريلانكا الإجبارية التي تقضي بحرق الجثث المشتبه في إصابتها بكوفيد-19 تثير غضبا عارما وألما بين الأقليات المسلمة والمسيحية في تلك الدولة ذات الأغلبية البوذية.

وقال التقرير إن معتقدات الديانتين توجب دفن الجثث وليس حرقها، بينما قامت السلطات بحرق عدة جثث لمسلمين دون إجراء فحوصات للتأكد ما إذا كان أصحابها المتوفين كانوا مصابين بفيروس كورونا أو كانت نتائجهم سلبية.

وأشار التقرير إلى أن سريلانكا شهدت ما يزيد على 25الف حالة إصابة بكوفيد-19و 124حالة وفاة، من بينها أكثر من 50جثة لمسلمين جرى حرقها.

ولفت التقرير آلة أن هناك 11 عائلة مسلمة ومسيحية تضررت جراء حرق جثث الأقرباء ،ومن ثم خاضوا معركة قانونية ضد عمليات الحرق، متهمين الحكومة بانتهاك حرية العقيدة والحقوق الأساسية التي يكفلها الدستور، غير أن المحكمة العليا رفضت الاستماع لمناشدتهم وأسقطت الدعوى لتمحو آخر امل لهم في العدالة ووقف حرق الجثث الإجباري والتى لا تزال مستمرة.

وقال التقرير إن بعض الأسر المسلمة بدأت تتبرأ من جثث موتاها حتى لا تكون متواطئة في عمليات الحرق والتي تعتبرها ذنبا في حق احباءهم، مضيفا أن آخرين رفضوا أيضا دفع رسوم الحرق والتى تقدر ب 48الف روبية أي ما يعادل129جنيها استرلينيا وهى رسوم تحصلها الدولة لتغطية تكلفة عمليات الحرق مما يعني أن جثث المسلمين المصابين بكوفيد-19صارت مكدسة في مشرحة المستشفيات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل