المحتوى الرئيسى

«الباكستانيون يدفعون الثمن».. إسلام أباد تنضم إلى تحالف تركيا وإيران وماليزيا

12/04 13:06

يدفع العمال الباكستانيون في الخارج ثمن أحد قرارات السياسة الخارجية لحكومتهم بعد أن منعتهم الإمارات العربية المتحدة من الحصول على تأشيرات العمل، حيث فقدت إسلام أباد حظها مع دول الخليج بعد أن حاولت الانضمام إلى كتلة تركية وإيران وماليزيا من خلال تحدى مكانة المملكة العربية السعودية للعالم الإسلامي.

ومنعت الإمارات الشهر الماضي مؤقتًا مواطني 13 دولة ذات أغلبية مسلمة، بما في ذلك باكستان، من الحصول على تأشيرات عمل وزيارة، وفي ذلك الوقت، تم التكهن بأن الحظر كان إجراءً للمساعدة في منع انتشار فيروس كورونا.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، سجلت باكستان 1813 حالة كوفيد لكل مليون شخص في نهاية نوفمبر، وفي الهند، كان الرقم 6883، ومع ذلك، مُنع الباكستانيون، وليس الهنود، من الحصول على التأشيرات الإماراتية، ومنذ ذلك الحين، وضعت التقارير المحلية الحظر على أساس مخاوف أمنية غير محددة.

وخلال السنوات الخمس الماضية، في أكتوبر حظي حوالي 1.3 مليون عامل من باكستان بوظائف في الإمارات، وقبل شهر من حظر التأشيرة، تلقت باكستان 2.28 مليار دولار من التحويلات المالية من عمالها في الخارج، منها 504 ملايين دولار جاءت من الإمارات، ثاني أكبر مصدر، بعد السعودية.

وسيؤدي رفض التأشيرات إلى منع التحويلات الأجنبية الثمينة من التدفق إلى الاقتصاد الباكستاني المتعثر، لكن الحظر يمثل شيئًا من الضربة المزدوجة: مما يثير استياء إسلام أباد، أن الوظائف الإماراتية التي اعتاد الباكستانيون على شغلها تذهب الآن إلى مواطني الهند العدو اللدود، ووفقًا لتقرير إعلامي محلي، شهدت وكالة التوظيف في روالبندي، رابع أكبر مدينة في باكستان، في مقاطعة البنجاب، رحلة طيران إماراتية واحدة مقابل 3,000 إلى الهند.

يقول جيمس إم دورسي، زميل أقدم في مدرسة إس راجاراتنام للدراسات الدولية في سنغافورة، إن الإمارات العربية المتحدة قد حررت مؤخرًا نظام التأشيرات لجذب المغتربين ذوي المهارات العالية، لذلك، لا يمكن استبعاد العوامل السياسية في قرار أبو ظبي بمنع الباكستانيين من الحصول على التأشيرات. وقال لنيكاي: "إذا كانت الإمارات تفضل العمالة الهندية على الباكستانية، فهذا يرجع إلى أهمية الهند بالنسبة للإمارات". ويربط الخبراء إدراج الباكستانيين بالقائمة السوداء للإمارات بقرارات السياسة الخارجية التي اتخذتها إسلام أباد.

يعتقد مالك سراج أكبر، المحلل المختص بشؤون جنوب آسيا بواشنطن، أنه على الرغم من الاقتصاد الضعيف والمعتمد، إلا أن باكستان تحافظ على سياسة خارجية حازمة والتي غالبًا ما تنتهي بإزعاج الدول الأكثر قوة اقتصاديًا، وقال أكبر لمؤشر نيكاي: "إذا كان موقف السياسة الخارجية يضر باقتصاد دولة ما وينتهي به الأمر إلى إزعاج دولة أو دولتين، فإنه ببساطة معيب ويحتاج إلى مراجعة".

يربط خبراء بين قرار الإمارات وتحالف باكستان مع تركيا وإيران وماليزيا، ففي ديسمبر الماضي، عقدت هذه الدول قمة كوالالمبور لتحدي منظمة التعاون الإسلامي التي تهيمن عليها السعودية، وتراجعت باكستان عن القمة في اللحظة الأخيرة عندما هددتها السعودية بفرض عقوبات اقتصادية.

لكن بعد ثمانية أشهر، انتقد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي منظمة المؤتمر الإسلامي لعدم اتخاذ موقف حازم ضد الهند بشأن قضية كشمير. ونتيجة لذلك، طالبت المملكة العربية السعودية باكستان بسداد 3 مليارات دولار كانت المملكة قد أقرضتها في وقت سابق من عام 2019 لدعم ميزان المدفوعات. 

ويرى الخبراء أن قرار تأشيرة الإمارات العربية المتحدة هو استمرار للعداء الدبلوماسي للدولة الخليجية تجاه باكستان خاصة وأن تركيا تتحدث بصوت أعلى بشأن كشمير على عكس دول الخليج ومن الطبيعي أن تنحاز باكستان إلى تركيا وليس الإمارات أو السعودية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل