المحتوى الرئيسى

تفاصيل القانون الأمريكي الخاص بمعاقبة أنقرة بسبب الأسلحة الروسية

12/04 12:58

ضربة جديدة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث تنص النسخة النهائية من مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي الذي يجب إقراره وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على فرض ترامب عقوبات فورية على تركيا لشرائها نظام الدفاع الصاروخي الجوي S-400.

وعلى الرغم من أن الرئيس ترامب أوقف معاقبة تركيا على الشراء بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات لعام 2017 فإن مشروع قانون الدفاع CAATSA سيأمر بشكل إلزامي بفرض خمس عقوبات أو أكثر بموجب هذا القانون في غضون 30 يوما بعد التوقيع.

وفي حال لم يتم توقيع إدارة ترامب على القانون الأسبوع المقبل، فسيكون الأمر بيد الرئيس المنتخب، جو بايدن، الذي من المقرر أن يتم تنصيبه في 20 يناير، وفقا لما أورده موقع Defense News الامريكي.

ويقول الناتو إن صواريخ إس -400 تشكل تهديدا للتحالف العسكري وتهدد بشكل خاص الأسرار التقنية لطائرة إف -35.

وبحسب التقرير فإن اللغة التي سعى إليها الديمقراطيون ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور جيم ريش، ستحدد أن شراء تركيا لـ S-400 بقيمة 2.5 مليار دولار يشكل انتهاكا قويا للقوانين وسيقع تحت طائلة القانون الجديد، والذي ينص على فرض مجموعة من العقوبات ضد أي دولة تشتري مادة دفاعية رئيسية من روسيا.

ويمكن للرئيس رفع العقوبات عندما يتمكن من التأكد من أن تركيا لم يعد لديها نظام S-400.

كما يتضمن مشروع القانون أيضا إذنا للجيش الأمريكي باستخدام ست طائرات من طراز F-35 كانت تركيا قد حصلت عليها قبل طردها من برنامج F-35 بسبب شراء S-400.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل