المحتوى الرئيسى

إقرار ميزانية "البنتاجون" متضمنة فرض عقوبات على تركيا

12/04 15:06

أقرت وزارة الدفاع الأمريكية مشروع ميزانيتها متضمنا فرض عقوبات على النظام التركي بسبب شرائه صواريخ "إس-400" الروسية، تزامنا مع تأكيد أوروبي لفرض عقوبات على "أنقرة".

وجاء في مشروع القانون أن على الرئيس الأمريكي أن يتخذ ما لا يقل عن 5 إجراءات عقابية ضد النظام التركي في موعد لا يتعدى 30 يوما من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ.

وكانت واشنطن انتقدت النظام التركي بشدة لشرائه الأنظمة الدفاعية الروسية كما واستبعدته من البرنامج الخاص بطائرات "إف-35" وهددت بفرض عقوبات عليه.

وشهد اجتماع لحلف شمال الأطلسي موخرا في بروكسل، توترا كبيرا بين وزير خارجية النظام التركي جاويش أوغلو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

في سياق متصل، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم، أن دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لفرض عقوبات على تركيا بسبب استمرار "أفعالها الأحادية وخطابها المعادي"، مشيرا إلى أن أنقرة لم تخفض التصعيد في أزمتها مع اليونان استجابة للتواصل الدبلوماسي.

وقال "ميشال" في مؤتمر صحفي: "أعتقد أن لعبة القط والفأر يجب أن تنتهي"، في إشارة إلى دخول سفن تركية للتنقيب عن الغاز بشكل متكرر إلى مياه يونانية، وفقا لما نشره موقع "الشرق الأوسط".

وأضاف: "مددنا اليد إلى تركيا في أكتوبر، وتقييمنا سلبي مع استمرار الأفعال الأحادية والخطاب المعادي"، موضحا "سنجري نقاشا خلال القمة الأوروبية في 10 ديسمبر، ونحن على استعداد لاستخدام السبل المتاحة لنا".

وأعلن الاتحاد الأوروبي، استنكاره التصرفات التركية التي تتعارض مع الشرعية الدولية في قبرص، كما استنكر الاتحاد الأوروبي، إعادة فتح منتجع فاروشا في قبرص ويدعو تركيا للتصرف بمسؤولية.

وأدان رئيس مجلس النواب القبرصي أداموس أدامو، الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بلدة فاروشا المسيجة المحتلة منذ الغزو التركي الذي تسبب في احتلال الجزء الشمالي من الجزيرة في عام 1974، واصفا الزيارة بـ"غير القانونية"، ومؤكدا أنها تشكل "استفزازا غير مقبول على الإطلاق".

وقال "أدامو"، في بيان نقلته وكالة أنباء "سي إن إيه" القبرصية على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين: "إن احتفالات العار والاحتفالات الحزينة بإعلان دولة زائفة في فاروشا إنما تثير مشاعر الشعب القبرصي بأسره وتضغط بشكل مؤلم على جرح المشكلة القبرصية الذي لا زال مفتوحا منذ 47 عاما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل