المحتوى الرئيسى

12 عربية ضمن قائمة 100 امرأة لبي بي سي في 2020

12/04 01:56

1- العربيات في قائمة 100 امرأة

"النساء اللواتي قدن التغيير" الشعار الذي اختارت على أساسه بي بي سي قائمتها لموسم 100 امرأة هذا العام 2020، وهو التقليد الذي اتبعته هيئة الإذاعة البريطانية منذ أكتوبر لعام 2013، وتعمل من خلاله على إجراء سلسلة من الحلقات النقاشية واللقاءات والبرامج. وكانت السيدات الملهمات لهذا العام تم اختيارهن على أساس قصصهن المميزة والتغيير الذي أحدثنه في مجتمعاتهن.

ومن بين السيدات المائة، التي تنوعت إسهاماتهن ما بين العلوم والفضاء والثقافة والأعمال الخيرية، نركز على السيدات العربيات من مصر والصومال ولبنان وسوريا والإمارات واليمن، اللاتي تم اختيارهن كقائدات للتغيير وقادرات على بعث الأمل من جديد رغم الصعوبات والتحديات.

أنتي الحكاية | سلام قطناني يوتيوبر تثري المحتوى العربي بحبها للعلوم

اليوتيوبر الأردنية سلام قطناني تعمل على إثراء المحتوى العربي على الإنترنت بفيديوهات علمية مميزة.

اقرأي المزيد ..

العربيات في قائمة 100 امرأة

نعرفكم على كل سيدة عربية ضمتها قائمة 100 امرأة لعام 2020، ونحاول أن نفخر بهن وبإنجازاتهن؟

هدى أبوز- المغرب

مغنية الراب المغربية هدى أبوز، 24 عاما، التي اقتحمت مجال غنائي معروف عنه سيطرة الذكور، درست صناعة الأفلام في جامعة بمدينة تطوان، وكانت دومها مهتمة بالغناء وخاصة الهيب هوب، وتعتبر أن الموسيقى التي تقدمها هي أداتها للتغيير، والطريقة التي تدافع بها عن حقوق المرأة والحديث عن المساواة بين الجنسين "الغناء هو شغفي وهو الطريقة التي استخدمها في مواجهة المجتمع الذكوري"، لقب شهرتها هو "ختك" أي (اختك)، وتكتب وتغني بالجمع بين العامية المغربية والفرنسية الإنجليزية، وعُرف عنها الجرأة وعدم التحفظ في التعبير عن رأيها.

سارة الأميري- الإمارات العربية المتحدة

سارة الأميري- الإمارات العربية المتحدة

سارة بنت يوسف الأميري، 33 عاما، تشغل منصب وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة في مجلس الوزراء الإماراتي، وهي رئيسة مجلس الإمارات للعلماء، ونائب مدير مشروع بعثة الإمارات إلى القمر سابقا، كما ترأس وكالة الإمارات للفضاء، وتشرف ضمن فريق كبير على مهمة الإمارات، كأول دولة عربية، لاستكشاف كوكب المريخ، الذي من التوقع أن تهبط المركية المدارية "أمل" عليه في فبراير 2021.

وعد الخطيب- سوريا

الناشطة السورية وصانعة الأفلام، التي فاز فيلمها "من أجل سما For Sama" بجائزة بافتا لفضل فيلم وثائقي لعام 2020، وتم ترشيحه لنيل الأوسكار، كانت وعد الخطيب، 29 عاما، تدرس الاقتصاد، وقت اندلاع الثورة ونشوب الصراع في سوريا، وكانت تنقل الأخبار عن بلدها إلى القنوات العالمية، ونالت عن ذلك جائزة الإيمي، اضطرت بعد سنوات من تغطية الحرب إلى الفرار من سوريا مع زوجها وابنتها "سما" في 2016، وتقيم حاليا بالمملكة المتحدة.

نسرين علوان- العراق

نسرين علوان طبيبة عراقية أمريكية تعمل كدكتورة متخصصة في الصحة العامة بجامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، كانت دوما مهتمة بصحة النساء والأمهات والأطفال، وتبحث من خلال عملها عن رفاهيتهمخاصة في فترات الحمل والولادة. مع تفشي وباء كوفيد- 19، وجدت نفسها ضمن الأطباء الذين يحاولون مواجهة هذا الفيروس، وأشارت إلى واحدة من أساليب انتشاره طويلة الأجل، فعلمنا بأعراض "كوفيد طويل الأجل" التي تشمل الصداع والإرهاق وضيق التنفس.

نادين أشرف- مصر

أطقلت حساب Assault Police على إنستجرام، واستطاعت نادين أشرف، 22 عاما، طالبة الجامعة الأمريكية التي تدرس الفلسفة، أن تكشف عدد من قضايا التحرش والاغتصاب الكبرى التي جرت في مصر، مثل قضيتي "أحمد بسام زكي" و"جريمة الفيرمونت"، وبات هذا الحساب وجهة كثيرات لفضح محاولات التحرش والمضايقات اللاتي تعرضن لها، وأصبح بمثابة نقلة في الحديث عن قضايا المرأة في مصر والحركة النسوية بشكل عام.

أنتي الحكاية | نور إمام تعرف النساء بأجسامهن في ”Mother Being”

Doula تعرف النساء على أجسامهن من الدورة الشهرية حتى ما بعد الولادة.

اقرأي المزيد ..

إيمان غالب الهاملي- اليمن

إيمان غالب الهاملي- اليمن

مع ظروف صعبة تعيشها اليمن، كونها ترزح منذ سنوات طويلة تحت الحرب والانقسام والصراع، عملت إيمان غالب الهاملي مع عشر سيدات أخريات على إنشاء شبكة توفر الطاقة النظيفة من الشمس، وجاء إنشاؤها بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن 3 شبكات أخرى، ولكنه كان الفريق الوحيد الذي تديره النساء بالكامل وتقودهن إيمان، واستطعن أن يكتسبن احترام المجتمع، في ظل أوضاع مجتمعية في اليمن لا تراعي حقوق المرأة، كما وفرن مصدر دخل لهن وطورن من مهاراتهن.

**تعتبر إيمان غالب الهاملي أول يمنية تضمها بي بي سي لقائمتها.

ماجي جبران- مصر

اشتهرت باسم "ماما ماجي" بعد أن كرّست حياتها من أجل الأطفال المهمشين في مصر، أسست جمعية خيرية وتفرغت لإدارتها، بعد أن قررت ماجي جبران، 71 عاما، أن تترك العمل الأكاديمي كأستاذة جامعية لعلوم الحاسبات في الجامعة الأمريكية عام 1989، وتعمل من خلال جمعيتها على تحسين أحوال الأطفال في المناطق الأشد فقرا في قرى صعيد مصر بتوفير متطلبات الصحة النفسية والتعليم والرعاية الصحية والاجتماعية، وتم منحها لقب "الأم تريزا"، وتم ترشيحها لنيل جائزة نوبل للسلام.

صفاء قمري- سوريا

صفاء قمري عالمة فيروسات النبات عملت على البحث عن حل يحمي البذور في سوريا، خاصة مع تعرضها للأوبئة التي يمكنها أن تدمر محاصيل بالكامل، وسعت من خلال عملها على مدار سنوات في اكتشاف أنواع نباتات مقاومة للفيروسات، خاصة البقوليات من لعدس والفول والفاصوليا التي تعد "لحوم الفقراء"، واستطاعت بذلك أن تحمي الأمن الغذائي لملايين من متوسطي ومنخفضي الدخل في مناطق مختلفة من العالم، ليس سوريا وحدها.

حياة مرشاد- لبنان

حياة مرشاد صحفية وناشطة نسوية لبنانية، شغلتها قضايا الجندر وحقوق المرأة وأسست على مواقع التواصل الاجتماعي مبادرتها Fe-Male التي تعمل من خلالها على التوعية والحشد من أجل تحدى تسلط الأنظمة السياسية، ورفض الممارسات الذكورية على المرأة، والسعي نحو تغيير القوانين التي تنتقص من حقها، درست اللغة الإنجليزية في الجامعة اللبنانية وعملت في الصحافة وإعداد البرامج.

أنتي الحكاية | ندا طلعت تصوغ الثقافات في قطع أثاث مختلفة

بدأت انطلقت ندا طلعت، مهندسة الديكور مشروعها الخاص تحت اسم Nada Talaat Designs وفيه تصنع قطع أثاث فنية مستوحاة من ثقافات مختلفة

اقرأي المزيد ..

أوبا علي- الصومال

أسست أوبا علي مؤسسة باسم Solace للفتيات الصوماليات، هدفها أن تقضي بشكل كامل على عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث) في الصومال، من خلال نشر الوعي والمعرفة والتعليم والتمكين، درست أوبا العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، وكانت من بين الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق العمال لمهاجرين في لبنان.

إلواد إلمان

ناشطة صومالية استطاعت أن تتصدر عمليات صنع السلام، وصار لها ثقل دولي في مجال إنهاء الصراع والمصالحة بين المجتمعات المحلية، وعملت وهي ما زالت في العشرين من عمرها على تأسيس أول مركز يواجه الاغتصاب ، وأصبحت واحدة من أبطال صنع السلام في العالم.

نادين كعدان

نادين كعدان كاتبة ورسامة سورية/ فرنسية، عمرها 35 عاما، ولدت في باريس ودرست الفنون الجميلة في جامعة دمشق، وحصلت على دبلومة في رسم كتب الأطفال من كلية سانت مارتين للفنون والتصميم في لندنعام 2007، اهتمت في الكتب التي ترسمها وتؤلفها أن تمثل الأطفال بصورة فعالة، وتساعدهم علىى ان يرى كل طفل نفسه في القصة. عملت مع اللاجئين الشباب في التخفيف من صدمة ما بعد الصراع، وألفت كتب "غدا" و"عطاس الياسمين" التي تناولت التراث الثقافي السوري، وفازت عام 2019 بجائزة المركز العربي البريطاني لعام 2019.

أنتي الحكاية | آلاء ربيع تصحح مفاهيم التغذية بطرق عملية سهلة التطبيق

"الفكرة كلها إن الأكل يبقى لايف ستايل، من غير حرمان ومنع ودايت قاسي وتأنيب ضمير علشان الإنسان يعرف يكمل ويستمر"..

اقرأي المزيد ..

أنتي الحكاية | فاطمة شبير توثق الحياة في غزة بعيون نسائية نادرة

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل