المحتوى الرئيسى

أوبك+ تتفق على زيادة إنتاج النفط بدءا من يناير.. نصف مليون برميل يوميا

12/03 21:51

اتفقت مجموعة أوبك+ التابعة لمنظمة (الدول المصدرة للبترول) وروسيا، على زيادة متواضعة لإنتاج النفط من يناير قدرها 500 ألف برميل يوميا.

وقالت 4 مصادر في أوبك+، إن الأطراف ستواصل المباحثات لأجل وضع سياسة أوسع نطاقا وأطول أجلا للفترة المتبقية من السنة.

وتعني الزيادة أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا، في إطار أوبك+، ستخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميا، بما يعادل 7% من الطلب العالمي من يناير/كانون الثاني، مقارنة مع تخفيضات حالية قدرها 7.7 مليون برميل يوميا.

وتستهدف التخفيضات معالجة ضعف الطلب على النفط في خضم موجة ثانية من فيروس كورونا.

كان من المتوقع سابقا أن تمدد أوبك+ التخفيضات القائمة حتى مارس آذار على الأقل.

لكن بعدما أسفرت الآمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بدأ عدة منتجين يشككون في الحاجة إلى الإبقاء على هذا التشديد في السياسة النفطية، والذي تؤيده السعودية أكبر منتج في أوبك.

وقالت مصادر في أوبك+ إن روسيا والعراق ونيجيريا والإمارات عبرت عن رغبة في إمداد السوق بمزيد من النفط في 2021.

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي إن المجموعة ستعقد اجتماعا شهريا للبت في سياسات الإنتاج بعد يناير/كانون الثاني المقبل على ألا تتجاوز الزيادات الشهرية 500 ألف برميل يوميا.

وقال إنه تقرر تمديد التخفيضات التعويضية للدول التي أنتجت فوق حصصها في الأشهر السابقة حتى مارس/آذار 2021.

يتعين على أوبك+ التوصل إلى توازن دقيق بين دفع الأسعار للصعود بما يكفي لمساعدة ميزانيات الدول الأعضاء لكن ليس بشكل زائد يؤدي لرفع الإنتاج الأمريكي المنافس. ويميل إنتاج النفط الصخري الأمريكي للارتفاع عندما تتجاوز الأسعار 50 دولارا للبرميل.

وسيفضي عقد اجتماعات شهرية لتحالف أوبك+ إلى تقلبات سعرية أشد وتعقيدات سيواجهها منتجو النفط الأمريكيون في سياسة التحوط.

واصلت أسعار الخام مكاسبها بعد قرار أوبك+، لترتفع 1.2 بالمئة إلى 48.83 دولار للبرميل بحلول الساعة 1900 بتوقيت جرينتش.

قالت وزارة النفط الكويتية إن اجتماع "أوبك+" انتهى بنجاح وتوافق تامين بين الدول الـ23 من مجموعة أوبك وخارجها بعد مفاوضات استمرت لأسابيع.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي لها مساء الخميس، أن دولة الكويت لعبت بقيادة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل دورا دبلوماسيا بارزا في خلق التوافق التام بين دول أوبك والدول من خارج المنظمة.

وأوضحت أن ذلك تم من خلال تقدیم مقترح كويتي توافقي بالتعاون مع الجزائر، وأذربيجان (عضو من خارج أوبك) حظي بدعم جميع الدول المشاركة ومن دون شروط أو تعديل.

وأظهرت أن المقترح الذي تم التوافق علیه ينص على زيادة الإنتاج تدريجيا بما لا يزيد عن نصف مليون برميل يوميا ابتداء من شهر يناير/كانون الثاني 2021 على أن يتم عقد الاجتماع الوزاري لمجموعة "أوبك+" شهريا لمراجعة أوضاع السوق واتخاذ التوصيات المناسبة بشأن مستويات الإنتاج للأشهر اللاحقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل